مَرَدَ

الإنسانُ ـــــُــــ مُرودًا: طَغَى وجاوز الحَدَّ، أَو بلغ غايةً يخرجُ بها من جُمْلةِ أمثالِه.

و- على الشَّيءِ: مَرَنَ واستمرَّ عليه.

يقال: مَرَدَ على الشَّرِّ أَو على النِّفاقِ. وفي القرآن الكريم:

ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰﭱ ﭲ ﭳ ﭴﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺﭻ ﭼ ﭽ

و- الشَّيءَ: لَيَّنَه وصَقَلَه.

و- فلانًا: مَزَّقَ عِرْضَه.

و- الدّابّةَ: ساقها سوقًا شديدًا.

و- المَلّاحُ السَّفِينةَ: دَفَعَها بالمُرْدِيِّ.

و- الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّه: مَرَسَه أو مَصَّه.

مَرِدَ

الغُلامُ ـــــَــــ مَرَدًا، ومُرودةً، ومُرْدةً: ظَهَرَ شاربُه ولم تَبدُ لحيتُه بعدُ؛ فهو أَمْرَدُ.

(ج) مُرْدٌ.

و- الغُصْنُ: خَلا من الوَرَقِ.

ويقال: شجرةٌ مَرْداءُ.

و- فلانٌ: داوَمَ على أكْلِ المَرِيدِ، وهو التَّمْرُ المنقوعُ في اللَّبَنِ.

مَرَّدَ

الشَّيءَ: مَرَدَه.

و- البِناءَ: سوّاه وملَّسَه.

و- طوَّلَه؛ فالمفعول مُمَرَّدٌ. وفي القرآن الكريم:

ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ

.

و- الغُصْنَ: جَرَّده من الوَرَقِ.

و- التِّمْرادَ: بَناه.

تَمَرَّدَ

الغلامُ: مَرِدَ.

و- على الشَّيءِ: مَرَنَ عليه واعتادَه.

و- على القومِ: عَصاهُم عنيدًا مُصِرًّا.

ويقال: تمرَّدَ على الشَّرِّ: طَغَى.

التِّمْرادُ

بَيْتٌ صَغِيرٌ يُجْعَلُ ليَبِيضَ فيه الحَمامُ.

(ج) تَمارِيدُ.

المارِدُ

- الطّاغِيةُ.

و- العِمْلاقُ. وفي القرآن الكريم:

ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ

.

و- الذي يَجِيءُ ويَذْهَبُ نشاطًا.

و- المُرتفِعُ.

يقال: بناءٌ مارِدٌ.

(ج) مَرَدةٌ، ومُرّادٌ.

المَرادُ

المَرْداءُ

الأَرضُ الخاليةُ من النَّباتِ، أو الرَّملةُ لا تُنبِتُ.

(ج) مَرادٍ.

المَرْدُ

الغَضُّ من ثَمَرِ الأراكِ، أَو نَضِيجُه.

المَرَدُ

المُرْدِيُّ

خشبةٌ طويلةٌ يَدْفَعُ بها المَلّاحُ السَّفِينةَ.

(ج) مَرادِيُّ.

المَرّادُ

- المَرادُ.

(ج) مَراريدُ.

المِرِّيدُ

الشَّديدُ العُتُوِّ.

المَرُودُ

الذي يجِيءُ ويَذهبُ نشاطًا.

المَرِيدُ

- المِرِّيدُ.

و- الخَبيثُ المُتمرِّدُ الشِّرِّيرُ. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ

.

(ج) مُرَداءُ.

و- كلُّ شيءٍ دُلِكَ حتى اسْتَرْخَى.

و- التَّمْرُ يُنْقَعُ في اللَّبَن حتى يَلِينَ.

و- الماءُ باللَّبَنِ.