مَرَجَ

اللَّهَبُ ـــــُــــ مُرُوجًا: ارتفَعَ.

و- الدّابّةُ: رَعَتْ في المَرْجِ.

و- الخاتَمُ في الإصبعِ: قَلِقَ.

و- فلانٌ على القَومِ: أتاهم مُفاجِئًا.

يقال: رَجُلٌ مارِجٌ: غيرُ ممنوعٍ.

و- الشَّيءَ: خَلَطَه، وبه فُسِّرَتِ الآيةُ الكريمةُ:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ

.

و- الدّابّةَ: أرسلَها تَرعَى في المَرْجِ.

و- السُّلطانُ رَعيّتَه: خَلّاها والفسادَ.

و- الكذبَ: أرسلَ لسانه فيه؛ فهو مَرّاجٌ: يَزيدُ في الحديث. وهو سَرّاجٌ مَرّاجٌ: كذّابٌ.

ويقال: مَرَجَ لسانَه في أَعْراضِ النّاسِ: أطلقَه للاعتداء عليها.

و- أمْرَه: ضَيَّعَه.

مَرِجَ

النّاسُ ـــــَــــ مَرَجًا: اختلطوا.

ويقال: مَرِجَ الأَمرُ مَرَجًا، ومُرُوجًا: الْتَبَسَ واختلطَ؛ فهو مارِجٌ، ومَرِيجٌ.

و- الدِّينُ أَو العَهْدُ: فَسَدَ وقَلَّ الوفاءُ به.

و- الخاتَمُ في الإصبعِ: مَرَجَ.

أَمْرَجَ

الشَّيءَ: مَزَجَه.

يقال: أَمْرَجَ البحْرَيْن. وأَمْرَجَ لسانَه في أعراضِ النّاسِ.

و- الدّابّةَ: مَرَجَها.

و- عَهْدَه: لم يَفِ به.

المارِجُ

الشُّعْلةُ السّاطعةُ ذاتُ اللَّهَبِ الشَّديدِ، أَو هو اللَّهَبُ المُختلِطُ بسَوادِ النّارِ. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ

.

المَرْجُ

الأَرضُ الواسعةُ ذاتُ النَّباتِ والمَرْعَى.

(ج) مُرُوجٌ.

المَرَجُ

- الفسادُ.

و- الفتنةُ المُشْكِلةُ.

ويقال: بينهم هَرْجٌ ومَرْجٌ «فتسكّن المَرْج مع الهَرْجِ مُزاوجةً»: اختلاطٌ وفتنةٌ وتهويشٌ واضطرابٌ.

و- الإبلُ تَرعَى بلا راعٍ. «للواحد والجمع».

يقال: بعيرٌ مَرَجٌ، وإبلٌ مَرَجٌ.

المَرِيجُ

- أَمْرٌ مَريجٌ: مُضْطَرِبٌ قَلِقٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

.

و(سهمٌ مَرِيجٌ): قَلِقٌ.

و(غُصْنٌ مَرِيجٌ): مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبستْ شُعَبُه.

و- العُظَيْمُ الأبيضُ وَسَطِ القَرْنِ.

(ج) أَمْرِجةٌ.

سهمٌ مَرِيجٌ

و(سهمٌ مَرِيجٌ): قَلِقٌ.

غُصْنٌ مَرِيجٌ

و(غُصْنٌ مَرِيجٌ): مُلْتَوٍ مُشْتَبِكٌ قد الْتَبستْ شُعَبُه.

المِمْراجُ

من النّاسِ: مَنْ لا يُحْكِمُ أُمورَه.