النَّهارُ ـــــُــــ مَدًّا: انبسط ضياؤه.
و- فلانٌ في سيره: مَضَى فيه.
و- الشَّيءَ: زاد فيه.
يقال: مدَّ النُّهيرُ النهرَ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ
ﭼ.
و- الجيشَ: أَعانه بمَدَدٍ يقوِّيه.
و- القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له.
و- الدَّواةَ: زاد مِدادَها.
و- القَلَمَ: غَمَسَه في الدّواةِ.
و- الأجلَ: أطاله.
و- فلانًا: أمْهَلَه.
ويقال: مَدَّه في غَيِّه: تركه فيه وأطال له المُهلةَ.
و- الحبْلَ أو نحوَه: جَذَبَه، وطوَّله.
و- الحَرْفَ: طوَّله في النطق أو الكتابة.
و- اللهُ الأَرضَ: بسَطَها وسَوّاها.
و- عُمْرَ فلانٍ: أَطالَه.
و- فلانٌ عَيْنَه أو بصرَه إلى كذا: نظر إليه راغِبًا فيه.
ويقال: مدَّ يَدَ العَوْنِ لفلانٍ: ساعَدَه.
- العادةُ.
كلُّ شيءٍ يكونُ مَدَدًا لغيرِه.
و- كلُّ جسمٍ ذِي امتدادٍ ووزْنٍ، ويشغَلُ حَيِّزًا من الفَراغِ.
و(مادّةُ الشَّيءِ): أُصولُه وعَناصِرُه التي منها يتكوَّن، حِسِّيّةً كانتْ أَو مَعنَويّةً، كمادّةِ الخشبِ، ومادّةِ البحثِ العلميِّ.
(ج) مَوادُّ.
و(مَوادُّ التَّعْليمِ): مُقَرَّراتُه.
و(مَوادُّ اللُّغةِ): ألفاظُها.
و(مَوادُّ العِلْمِ): مَباحِثُه.
و(مَوادُّ القانُونِ): الجُمَلُ التي تتضَمَّنُ أحكامَه.
و- كثرةُ الماءِ.
و- المَدَى.
يقال: بَيْنِي وبينَه قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ.
و- ارتفاعُ النَّهارِ.
ويقال: أَتيتُه مَدَّ النَّهارِ، ومَدَّ الضُّحَى.
و- ارتفاعُ ماءِ البَحْرِ على الشّاطئ، ضدّ الجَزْرِ.
يقال: قَدٌّ مَدِيدٌ، ورَجُلٌ مَدِيدُ الجسمِ، وعُمْرٌ مَدِيدٌ، وقامةٌ مَدِيدةٌ، ومُدّةٌ مَدِيدةٌ.
(ج) مُدُدٌ.
و- في العَرُوضِ: أَحَدُ بحورِ الشِّعْرِ، وَزْنُه: «فاعلاتن فاعلن فاعلاتن» مَرَّتَينِ.