مَدَّ

النَّهارُ ـــــُــــ مَدًّا: انبسط ضياؤه.

و- فلانٌ في سيره: مَضَى فيه.

و- الشَّيءَ: زاد فيه.

يقال: مدَّ النُّهيرُ النهرَ. وفي القرآن الكريم:

ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ

.

و- الجيشَ: أَعانه بمَدَدٍ يقوِّيه.

و- القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له.

و- الدَّواةَ: زاد مِدادَها.

و- القَلَمَ: غَمَسَه في الدّواةِ.

و- الأجلَ: أطاله.

و- فلانًا: أمْهَلَه.

ويقال: مَدَّه في غَيِّه: تركه فيه وأطال له المُهلةَ.

و- الحبْلَ أو نحوَه: جَذَبَه، وطوَّله.

و- الحَرْفَ: طوَّله في النطق أو الكتابة.

و- اللهُ الأَرضَ: بسَطَها وسَوّاها.

و- عُمْرَ فلانٍ: أَطالَه.

و- فلانٌ عَيْنَه أو بصرَه إلى كذا: نظر إليه راغِبًا فيه.

ويقال: مدَّ يَدَ العَوْنِ لفلانٍ: ساعَدَه.

أَمَدَّ

الجُرْحُ: صار فيه مِدّةٌ.

و- الشَّيْءَ: مَدَّه.

ويقال: أمدَّ النُّهيرُ النَّهْرَ.

و- الدَّواةَ: مَدَّها.

و- اللهُ له في الأَجل: أَنْسَأَ له فيه.

و- الأَرضَ: مَدَّها.

و- فلانًا: مَدَّه.

يقال: أَمَدّه بمال كثير.

ويقال: أَمَدَّ الجَيْشَ.

مادَّ

(مادَّه) مِدادًا، ومُمادّةً: ماطَلَه.

و- طاوَلَه.

و- فلانًا الثَّوْبَ أو نحوَه: جاذَبَه إيّاه.

مَدَّدَ

الشَّيءَ: بَسَطَه وطوَّله. وفي القرآن الكريم:

ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ

.

امْتَدَّ

الشَّيءُ: انبسط.

يقال: امتدَّ الظِّلُّ.

و- الحَبْلُ أو غيرُه: طال.

ويقال: امتدَّ النَّهارُ، وامتدَّ عُمْرُه، وامتدَّتِ العِلّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ.

تَمادَّ

الشخصانِ الثوبَ أو نحوَه: تجاذَباه.

تَمَدَّدَ

الشَّيءُ: امتَدَّ.

يقال: تمدَّد الأَديمُ، وتمدَّد الجسمُ بالحرارة.

ويقال: تَمَدَّدَ القومُ الشَّيءَ بينهم: مَدُّوه بينهم.

و- فلانٌ: تمطَّى.

اسْتَمَدَّ

القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً.

ويقال: استمدَّ منه القوّةَ أو الصبرَ: استعان به على تحقُّقِهما.

الإمْداداتُ

ما تُمَدُّ به الجيوشُ من مُؤَنٍ أو ذَخائرَ أو أفرادٍ، تكون عونًا لها.

الأَمِدّةُ

سَدَى الغَزْلِ، وهو ما يُمَدُّ طولًا.

الأُمْدُودُ

التَّمَدُّدُ

زيادةُ سطحِ الجسمِ أَو حجمِه أَو مساحتِه أو طولِه.

و- اتساعُ تجويفٍ أَو قناةٍ أَو فُتْحةٍ اتساعًا مَرَضِيًّا، أَو عمليًّا.

المادّةُ

كلُّ شيءٍ يكونُ مَدَدًا لغيرِه.

و- كلُّ جسمٍ ذِي امتدادٍ ووزْنٍ، ويشغَلُ حَيِّزًا من الفَراغِ.

و(مادّةُ الشَّيءِ): أُصولُه وعَناصِرُه التي منها يتكوَّن، حِسِّيّةً كانتْ أَو مَعنَويّةً، كمادّةِ الخشبِ، ومادّةِ البحثِ العلميِّ.

(ج) مَوادُّ.

و(مَوادُّ التَّعْليمِ): مُقَرَّراتُه.

و(مَوادُّ اللُّغةِ): ألفاظُها.

و(مَوادُّ العِلْمِ): مَباحِثُه.

و(مَوادُّ القانُونِ): الجُمَلُ التي تتضَمَّنُ أحكامَه.

مادّةُ الشَّيءِ

و(مادّةُ الشَّيءِ): أُصولُه وعَناصِرُه التي منها يتكوَّن، حِسِّيّةً كانتْ أَو مَعنَويّةً، كمادّةِ الخشبِ، ومادّةِ البحثِ العلميِّ.

مَوادُّ التَّعْليمِ

و(مَوادُّ التَّعْليمِ): مُقَرَّراتُه.

مَوادُّ اللُّغةِ

و(مَوادُّ اللُّغةِ): ألفاظُها.

مَوادُّ العِلْمِ

و(مَوادُّ العِلْمِ): مَباحِثُه.

مَوادُّ القانُونِ

و(مَوادُّ القانُونِ): الجُمَلُ التي تتضَمَّنُ أحكامَه.

المادِّيّةُ

مَذْهبٌ يُسَلِّمُ بوجود المادّةِ وَحْدَها، وبها يُفسِّرُ الكونَ والمعرفةَ أَو السلوكَ.

و(المادِّيّةُ التّارِيخِيّةُ): مذهبُ «كارل ماركس» الذي يفسِّرُ النُّظُمَ الاجتماعيّةَ والأحداثَ التّاريخيّةَ طِبْقًا للظَّواهِر الاقتصاديّةِ.

المادِّيّةُ التّارِيخِيّةُ

و(المادِّيّةُ التّارِيخِيّةُ): مذهبُ «كارل ماركس» الذي يفسِّرُ النُّظُمَ الاجتماعيّةَ والأحداثَ التّاريخيّةَ طِبْقًا للظَّواهِر الاقتصاديّةِ.

المِدادُ

حِبْرُ الكِتابةِ. وفي القرآن الكريم:

ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ

.

و- السَّمادُ.

و- ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه.

و- المِثالُ والطَّرِيقةُ.

يقال: هم على مِدادٍ واحدٍ.

(ج) أمِدّةٌ.

ويقال: سُبْحانَ اللهِ عددَ خلقِه، ورضا نفسِه، وزِنةَ عرشِه، ومِدادَ كَلِماتِه.

المَدُّ

- السَّيْلُ.

و- كثرةُ الماءِ.

و- المَدَى.

يقال: بَيْنِي وبينَه قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ.

و- ارتفاعُ النَّهارِ.

ويقال: أَتيتُه مَدَّ النَّهارِ، ومَدَّ الضُّحَى.

و- ارتفاعُ ماءِ البَحْرِ على الشّاطئ، ضدّ الجَزْرِ.

المُدُّ

مِكْيالٌ قديمٌ اختلف الفقهاءُ في تقديرِه حَسَبَ البِلادِ.

(ج) أَمْدادٌ، ومِدادٌ، ومِدَدٌ.

المَدَدُ

ما يُمَدُّ به الشَّيءُ.

يقال: مَدَدْتُه بمَدَدٍ: قوَّيتُه وأَعنتُه به.

و- ما يُمَدُّ به الجيشُ من فِرَقٍ إضافيّةٍ تقويةً له.

يقال: ضمَّ إليه أَلفَ رَجُلٍ مَدَدًا.

(ج) أَمْدادٌ.

المِدّانُ

الماءُ الشَّديدُ المُلُوحةِ.

المَدّةُ

علامةٌ تُرسَمُ على الألِفِ للدّلالةِ على الهمْزةِ الممدودةِ هكذا (~).

المُدّةُ

مِقدارٌ من الزَّمان يقعُ على القليلِ والكثيرِ.

ويقال: أَقمتُ عنده مُدّةً مَديدةً: وقتًا طويلًا.

(ج) مُدَدٌ.

المِدّةُ

المَدِيدُ

- الطَّوِيلُ.

يقال: قَدٌّ مَدِيدٌ، ورَجُلٌ مَدِيدُ الجسمِ، وعُمْرٌ مَدِيدٌ، وقامةٌ مَدِيدةٌ، ومُدّةٌ مَدِيدةٌ.

(ج) مُدُدٌ.

و- في العَرُوضِ: أَحَدُ بحورِ الشِّعْرِ، وَزْنُه: «فاعلاتن فاعلن فاعلاتن» مَرَّتَينِ.

المَمْدُودُ

- مالٌ مَمْدُودٌ: كثيرٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ

.

و(الظِّلُّ المَمدودُ): السّابِغُ. وفي القرآن الكريم:

ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

.

و- في النحو: اسمٌ مُعْرَبٌ آخِرُه همزةٌ قبلَها أَلِفٌ زائدةٌ، نحو: صَحْراء.

الظِّلُّ المَمدودُ

و(الظِّلُّ المَمدودُ): السّابِغُ. وفي القرآن الكريم: