مَحَلَ

المكانُ ـــــَــــ مَحْلًا: أَجْدَبَ.

يقال: أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلةٌ، ومَحُولٌ، ومُحُولٌ.

و- فلانٌ بالأمرِ: طَلَبَه بالحيلة.

مَحِلَ

المكانُ ـــــَــــ مَحْلًا: مَحَلَ.

و- فلانٌ بفلانٍ إلى ذِي السُّلْطانِ: كاد له بِسِعايةٍ.

مَحُلَ

المكانُ ـــــُــــ مَحالةً: مَحَلَ.

أَمْحَلَ

المكانُ: مَحَلَ؛ فهو ماحِلٌ.

ويقال: أَمْحلَ الزَّمانُ.

و- القَوْمُ: أَجْدَبوا واحتبس عنهم المَطَرُ؛ فهم مُمْحِلُون. وفي الخبر، في أمر الدَّجّال: «فيصبحون مُمْحِلِينَ ليس بأيديهم شيءٌ من أموالِهم».

و- اللهُ الأَرضَ: جعلها مَحْلةً.

ماحَلَ

(ماحَلَه) مُماحَلةً، ومِحالًا: جادَلَه.

و- كايَدَه وماكَرَه.

مَحَّلَ

فلانًا: قوّاه.

تَماحَلَ

المكانُ: تباعَدَ.

ويقال: فلاةٌ مُتَماحِلةٌ: بعيدةُ الأطرافِ. وفِتْنةٌ مُتَماحِلةٌ: مُتطاولةٌ لا تكادُ تَنْقَضِي.

تَمَحَّلَ

- احْتال.

يقال: تَمَحَّلْ لِي خيرًا: اطْلُبه لِي.

الماحِلُ

البلدُ المَحْلُ.

و- الخَصْمُ المجادِلُ.

و- المُتغيِّرُ البدَنِ.

المِحالُ

- الكَيْدُ.

و- القُوّةُ.

و- العِقابُ من الله.

و- التَّدْبيرُ. وفي القرآن الكريم:

ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ

.

المَحْلُ

انقطاعُ المطرِ ويُبْسُ الأَرْضِ من الكَلَأِ.

ويقال: أَرضٌ مَحْلٌ: لا مَرْعَى بها.

ويقال: رَجُلٌ مَحْلٌ: لا يُنتفَعُ به.

و- البُعْدُ.

و- الشِّدّةُ.

(ج) مُحولٌ، وأَمْحالٌ.

المَحِلُ

مَن طُرِدَ حتى أَعْيا.

و(رَجُلٌ مَحِلٌ): ذو كَيْدٍ.

رَجُلٌ مَحِلٌ

و(رَجُلٌ مَحِلٌ): ذو كَيْدٍ.

المِمْحالُ

من الأرَضينَ: المَحْلُ.

المُمَحَّلُ

اللَّبَنُ الذي ذهبتْ عنه حلاوةُ الحَلْبِ وتغيَّرَ طعمُه قليلًا.

المَمْحَلَةُ

وِعاءُ اللَّبَنِ.