مَجَدَ

فلانٌ ـــــُــــ مَجْدًا: كان ذا مَجْدٍ؛ فهو ماجِدٌ.

و- فلانًا: غَلَبَه في المَجْدِ.

يقال: ماجَدَه فمَجَدَه.

مَجُدَ

فلانٌ ـــــُــــ مَجادةً: مَجَدَ؛ فهو مَجِيدٌ.

(ج) أَمْجادٌ.

أمْجَدَ

فلانًا: عَظَّمَه وأثنى عليه.

ويقال: أَمجدَ اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه.

و- فلانٌ العَطاءَ: كثَّره.

ويقال: أَمْجَدَ لفلانٍ من كذا، وأمْجَدَ فلانًا كذا: أَكثرَ له منه.

يقال: أمْجَدَنا فلانٌ قِرًى.

و- فلانٌ وَلَدَه، ولوَلَدِه: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهاتِ.

يقال: هؤلاء قومٌ أمْجَدَهَم أبوهم.

ماجَدَ

(ماجَدَه) فاخَرَه بالمَجْدِ.

مَجَّدَ

فلانًا: أَمْجَدَه.

و- العَطاءَ: وَفَّره.

تَماجَد

(تَماجَدُوا) تفاخَرُوا وأظهروا مَجْدَهم.

يقال: تماجَدَ القَومُ فيما بينهم.

تَمَجَّدَ

اسْتَمْجَدَ

فلانٌ: صار ماجدًا.

و- أكثر العَطاءَ طَلَبًا للمَجْدِ.

وفي المثل: «لكلِّ شجرٍ نارٌ، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفارُ»، أيِ: استكثرا من النّار؛ لأنهما يُسْرِعانِ في الاشتعال. يُضْرَبُ في تفضيلِ بعضِ الشَّيءِ على بعضٍ.

الماجِدُ

الشَّريفُ الخَيِّرُ.

المَجْدُ

النُّبْلُ والشَّرَفُ.

و- المَكارِمُ المأثورةُ عن الآباءِ.

(ج) أَمْجادٌ.

المَجِيدُ

الوافِرُ المَجْدِ.

(ج) أمجادٌ.

و- اسمٌ من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العَظِيمُ في ذاتِه، الكثيرُ الخيرِ والإحسانِ. وفي القرآن الكريم:

ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭬ ﭭ ﭮ

.