مَثَلَ

فلانٌ ـــــُــــ مُثُولًا: زالَ عن موضعِه وذَهَبَ.

و- بين يَدَيْ فلانٍ: قامَ مُنْتَصِبًا.

و- بفلانٍ مَثْلًا، ومُثْلَةً: نَكَّلَ به بتشويهه أو قَطْعِ عُضْوٍ من أعضائه.

ويقال: مَثَل بالحيوان.

و- فلانًا: صارَ مِثلَه يَسُدُّ مَسَدَّه.

و- التَّماثِيلَ: صَوَّرَها بالنَّحْتِ.

و- فلانًا فلانًا، وبه: شبَّهه به وسوّاه.

مَثُلَ

فلانٌ بَيْنَ يَدَيْ فلانٍ ـــــُــــ مُثُولًا: مَثَلَ.

و- فلانٌ مَثالةً: فَضُلَ؛ فهو مَثِيلٌ.

(ج) مُثَلاءُ.

أَمْثَلَ

فلانًا: جَعَلَه مُثْلةً.

و- قَتَلَه بقَوَدٍ، أي: قِصاصًا.

ماثَلَ

فلانٌ فلانًا: شابهه.

ويقال: ماثَلَ الشَّيءُ الشَّيءَ.

و- فلانًا بفلانٍ: شبَّهه به.

مَثَّلَ

بفلانٍ تَمْثِيلًا: مَثَلَ به.

ويقال: مَثَّلَ بالحيوان، ومَثَّلَ بالجُثّةِ. «والتَّشديدُ للمُبالَغةِ».

و- المَسْرَحِيّةَ: عَرَضَها على المسرح.

ويقال: مَثَّلَ الجَريمةَ: أعادَ عَرْضَ أحداثِها.

و- التَّماثِيلَ تمثيلًا، وتَمْثالًا: صَوَّرَها.

و- الشَّيءَ بالشَّيءِ: شبَّهه به وقدَّرَه على قدْره.

و- الشَّيءَ لفلانٍ: صَوَّره له بكتابةٍ أو غيرِها حتى كأنَّه يَنْظُرُ إليه.

و- قومَه في دولةٍ أو مؤتمرٍ: ناب عنهم.

امْتَثَلَ

من فلانٍ: اقتَصَّ منه.

و- أمْرَ فلانٍ: أطاعه واحتذاه.

ويقال: امتثل طريقَتَه: تَبِعَها فَلَمْ يَعْدُها.

و- الشَّيءَ: تَصوَّره.

و- القومُ فلانًا غَرَضًا: نَصَبُوه هَدَفًا لسهام مَلامِهم وأقوالهم؛ وهو من المُثْلةِ.

تَماثَلَ

الشَّيئانِ: تشابها.

و- العليلُ من عِلَّتِه: قارَبَ البُرْءَ فصار أَشبَهَ بالصَّحيحِ.

تَمَثَّلَ

الشَّيءُ له: تَصَوَّرَ له. وفي القرآن الكريم:

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ

.

و- فلانٌ بين يَدَي فلانٍ: مَثَلَ بين يديه.

و- منه: اقتصَّ منه.

و- الشَّيءَ، وبالشَّيءِ: ضَرَبَه مثلًا.

ويقال: هذا البَيْتُ مَثَلٌ نَتَمثَّلُه، ونَتَمثَّلُ به.

و- الشَّيءَ: تصوَّرَ مِثالَه.

الأَمْثَلُ

- الأفْضَلُ.

يقال: فلانٌ أَمْثَلُ بني فلانٍ: أَدناهم للخير.

(ج) أَماثِلُ.

يقال: هؤلاء أماثِلُ القومِ: خِيارُهمْ. وهي مُثْلَى.

و(الطَّريقةُ المُثْلَى): الأشْبَهُ بالحَقِّ.

الطَّريقةُ المُثْلَى

و(الطَّريقةُ المُثْلَى): الأشْبَهُ بالحَقِّ.

الأُمْثُولَةُ

ما يُتمَثَّلُ به من أبياتِ الشِّعْرِ وغيرِها.

(ج) أَماثيلُ.

التِّمْثالُ

ما نُحِتَ منْ حَجَرٍ أَو صُنِعَ من نُحاسٍ ونحوِه يُحاكَى به خَلْقٌ من الطَّبيعةِ، أَو يُمَثَّلُ به معنًى يكونُ رمزًا له.

و- الصُّورةُ في الثَّوبِ ونحوِه.

(ج) تماثيلُ.

يقال: في ثَوبِه تَماثِيلُ.

التَّمْثِيلُ

في علم النبات: عمليّةٌ حيويّةٌ يجريها النباتُ الأَخضرُ مكوِّنًا غِذاءَه العُضْوِيَّ من عناصرَ بسيطةٍ في وجود الكلوروفِيلِ والضَّوءِ وثانِي أُكْسِيدِ الكربونِ والماءِ، أما في الحيوان فتُرادِفُ الأَيْضَ البِنائِيَّ.

و- في الفَنِّ: تَقَمُّصُ الشَّخْصِيّات في الأعمال الفنّيّةِ وأداءِ أدوارِها.

التَّمْثِيليّةُ

عَمَلٌ فَنِّيٌّ مَنْثورٌ أو مَنْظُومٌ، يؤلَّفُ على قواعدَ خاصّةٍ؛ ليُمثِّلَ حادِثًا حَقِيقِيًّا أَو مُتَخَيَّلًا.

المِثالُ

القالَبُ الذي يُقَدَّرُ على مِثْلِه.

و- المِقْدارُ.

و- صُورةُ الشَّيءِ التي تُمَثِّلُ صِفاتِه.

(ج) أَمْثِلةٌ، ومُثُلٌ.

و- من الأفعالِ المُعْتَلّةِ، عند علماء الصَّرْفِ: ما كان أولُ حروفِه الأصليّةِ حرْفَ عِلّةٍ، ويكون واويًّا غالبًا، ويائيًّا قليلًا.

المِثالِيُّ

وَصْفٌ لكلِّ ما هو كاملٌ في بابِه، كالخُلُقِ المِثالِيِّ. وهي بتاء.

يقال: لوحةٌ مِثالِيّةٌ.

المِثالِيّةُ

في الفلسفة: اتِّجاهٌ قِوامُه رَدُّ كلِّ وجودٍ إلى الفِكْرِ. فوُجودُ الأشياءِ مرهونٌ بقُوَى الإدراكِ. وتُقابِلُ الواقِعِيّةَ.

و- وَضْعُ مَثَلٍ أعلَى أو مَبْدَأٍ أسْمَى ينبغِي أن يسيرَ بمقْتَضاه السُّلُوكُ الإنسانِيُّ.

المَثّالُ

صانِعُ التَّماثِيلِ.

المَثَلُ

جملةٌ من القَوْلِ مُقْتَطَفةٌ من كلامٍ، أَو مُرسَلةٌ بذاتِها، تُنْقَلُ ممّا وردت فيه إلى مُشابِهِه دونَ تَغْييرٍ.

و- الأسطورةُ على لسانِ حيوانٍ أَو جَمادٍ، كأمثالِ كَلِيلةَ ودِمْنةَ.

(ج) أَمْثالٌ.

المَثَلُ | المِثْلُ

الشِّبْهُ والنَّظِيرُ.

المَثُلَةُ | المُثْلَةُ

العُقُوبةُ والتَّنْكِيلُ.

(ج) مَثُلاتٌ، ومُثْلاتٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭑﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ

.

المَثِيلُ

- المِثْلُ.

(ج) أمْثالٌ.

و- الفاضِلُ.

يقال: مَن أَمْثَلُكُم؟ فتقول: كلُّنا مَثِيلٌ.

(ج) مُثَلاءُ.

المُماثَلةُ

في البلاغةِ: تَساوِي الفاصِلتَينِ في الطُّولِ أو الوَزْنِ، أو فيهما معًا. كقولِه تعالَى:

ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ

.

المُمَثِّلُ

مَن ينوبُ عن قومِه في مؤتمرٍ ونحوِه، أو عن دولتِه في دولةٍ أخرى.

ويقال: مُمَثِّلٌ بَرْلَمانيٌّ، ومُمَثِّلٌ دِبْلُوماسِيٌّ.

و- في الفَنِّ: من يُزاوِلُ مِهنةَ التَّمْثِيلِ.