مَتَنَ

فلانٌ ـــــُــــ مَتْنًا: حَلَفَ.

و- بالمكان: أقام به.

و- بفلانٍ: سار به يَوْمَه أجمعَ.

و- الشَّيءَ: مَدَّه.

و- فلانًا: ضَرَبَ مَتْنَه.

و- الكَبْشَ: خَصاه، أي: شَقَّ صَفَنَه واستخرجَ بَيضتَه بعُروقِها.

مَتُنَ

الشَّيءُ ـــــُــــ مَتانةً: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ؛ فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ.

يقال: حَبْلٌ مَتِينٌ، ورأْيٌ مَتِينٌ.

(ج) مِتانٌ.

أَمْتَنَ

فلانًا: مَتَنَه.

ماتَنَ

(ماتَنَه) نافَسَه وباعَدَه في الغاية.

و- عارَضَه في جَدَلٍ أَو خُصومةٍ.

ويقال: ماتَنَه في الشِّعْرِ: عارَضَه فيه وغالَبه.

و- ماطَلَه.

ويقال: سار سَيْرًا مُماتِنًا: شديدًا.

مَتَّنَ

الشَّيءَ: صَيَّرَه مَتِينًا.

يقال: مَتَّنَ القَوْسَ، ومَتَّنَ البِناءَ.

تَماتَنَ

الشّاعِرانِ في الشِّعر: ماتَنَ كُلٌّ منهما صاحِبَه فيه.

التِّمْتانُ

الخَيْطُ الذي تُشَدُّ به الفَساطِيطُ والمَظالُّ.

(ج) تَماتينُ.

الماتِنُ

في اصطلاحِ المُؤَلِّفينَ: واضِعُ أَصْلِ الكِتابِ، وهو خِلافُ الشّارِحِ.

المَتانةُ

في الفيزياءِ: أقْصَى طاقةٍ لصَدْمةٍ يتحمَّلُها الجسمُ دون أن يَحدُثَ تشويهٌ دائمٌ.

المَتْنُ

الظَّهْرُ. «يذكَّر ويؤنَّث».

و- من الأَرضِ: ما ارتفَعَ وصَلُبَ منها.

ويقال: سارَ مَتْنَ النَّهارِ: كُلَّه.

و- ما بَيْنَ كُلِّ عَمُودَيْنِ.

(ج) مِتانٌ، ومُتُونٌ.

و(مَتْنُ الكِتابِ): الأصلُ الذي يُشْرَحُ وتُضافُ إليه الحَواشِي.

و(المَتْنانِ): ما أحاطَ بالصُّلْبِ عن يمينِه وشِمالِه من العَصَبِ واللَّحْمِ. كُلُّ واحدٍ منهما: مَتْنٌ.

(ج) مُتُونٌ.

مَتْنُ الكِتابِ

و(مَتْنُ الكِتابِ): الأصلُ الذي يُشْرَحُ وتُضافُ إليه الحَواشِي.

المَتْنانِ

و(المَتْنانِ): ما أحاطَ بالصُّلْبِ عن يمينِه وشِمالِه من العَصَبِ واللَّحْمِ. كُلُّ واحدٍ منهما: مَتْنٌ.

المَتْنةُ

ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع.

و- واحدةُ المَتْنَتَينِ، وهما ما أحاطَ بالصُّلْبِ عن يمينِه وشِمالِه من العَصَبِ واللَّحْمِ.

(ج) مُتُونٌ.

المَتِينُ

من أَسماءِ اللهِ الحُسْنَى، ومعناه: ذو القُوّةِ والاقتدارِ والشِّدّةِ. وفي القرآن الكريم:

ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ

.