مَتَعَ

الشَّيءُ ـــــَــــ مُتُوعًا: بَلَغَ غايةَ الجَوْدةِ في بابِه.

و- طالَ؛ فهو ماتِعٌ، وهي بتاء.

ويقال: مَتَعَ النهارُ أو الضُّحى: بَلَغَ غايةَ ارتفاعِه قبل الزَّوالِ. ومَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّلِ النَّهارِ.

و- الحبْلُ: جادَ فَتْلُه واشتدَّ.

و- النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمرتُه؛ فهو ماتِعٌ.

و- فلانٌ: جادَ وظَرُفَ وكَمُلَ في خِصالِ الخَيرِ.

و- بالشَّيءِ مَتْعًا، ومُتْعةً: ذَهَبَ به.

و- اللهُ فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاعَ به ومَلّأَهُ إيّاه.

مَتُعَ

الشَّيءُ ـــــُــــ مَتاعةً: جادَ.

أَمْتَعَ

بالشَّيءِ: دامَ له وسُرَّ به.

يقال: أَمْتَعَ بمالِه.

و- عن كذا: استغنَى عنه.

و- اللهُ فلانًا: عَمَّرَه.

ويقال: أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفعَ به ويُسَرَّ بمكانه.

مَتَّعَ

الشَّيءَ: طوَّلَه.

و- اللهُ فلانًا: أَمْتَعَه.

ويقال: متَّعَه الله بكذا: أَمْتَعَه به.

و- الرَّجُلُ مُطَلَّقَتَه: أَعطاها المُتْعةَ بعد الطَّلاقِ.

تَمَتَّعَ

بكذا: أَمْتَعَ به.

و- بالعُمْرةِ إلى الحَجِّ: اعتَمَرَ في أَشْهُرِ الحَجِّ، وتحَلَّلَ في الحَرَمِ حتى أَدَّى الحَجَّ.

اسْتَمْتَعَ

بكذا: أَمْتَعَ به.

الماتِعُ

من كلِّ شيءٍ: الجَيِّدُ البالِغُ الجَوْدة.

المَتاعُ

التَّمْتِيعُ. وفي القرآن الكريم:

ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

، أَي: مَتِّعُوهُنَّ تمتِيعًا.

و- كلُّ ما يُنْتفَعُ به ويُرغَبُ في اقتنائه، كالطَّعامِ، وأَثاثِ البَيْتِ، والسِّلْعةِ، والأداةِ، والمال. وفي القرآن الكريم:

ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ

.

و- في علم النبات: عُضْوُ التأْنيثِ في الزَّهْرةِ، ووحْدةُ تكوينِه تُسَمَّى كَرْبَلةً.

(ج) أَمْتِعةٌ.

المُتْعةُ

ما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْدِ والطَّعامِ.

(ج) مُتَعٌ.

و(مُتْعةُ المرأةِ): ما وُصِلَتْ به بعد الطَّلاق لتنتفعَ به من نحو مالٍ أو خادمٍ.

و(زَواجُ المُتْعةِ): أن يَتزوّجَ امرأةً يتمتَّعُ بها وقتًا ما ولا يُريدُ إدامَتَها لنفْسِه.

مُتْعةُ المرأةِ

و(مُتْعةُ المرأةِ): ما وُصِلَتْ به بعد الطَّلاق لتنتفعَ به من نحو مالٍ أو خادمٍ.

زَواجُ المُتْعةِ

و(زَواجُ المُتْعةِ): أن يَتزوّجَ امرأةً يتمتَّعُ بها وقتًا ما ولا يُريدُ إدامَتَها لنفْسِه.