الشَّيءُ ـــــَــــ مُتُوعًا: بَلَغَ غايةَ الجَوْدةِ في بابِه.
و- طالَ؛ فهو ماتِعٌ، وهي بتاء.
ويقال: مَتَعَ النهارُ أو الضُّحى: بَلَغَ غايةَ ارتفاعِه قبل الزَّوالِ. ومَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّلِ النَّهارِ.
و- الحبْلُ: جادَ فَتْلُه واشتدَّ.
و- النَّبيذُ: اشتدَّتْ حُمرتُه؛ فهو ماتِعٌ.
و- فلانٌ: جادَ وظَرُفَ وكَمُلَ في خِصالِ الخَيرِ.
و- بالشَّيءِ مَتْعًا، ومُتْعةً: ذَهَبَ به.
و- اللهُ فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاعَ به ومَلّأَهُ إيّاه.
التَّمْتِيعُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
ﭼ
، أَي: مَتِّعُوهُنَّ تمتِيعًا.
و- كلُّ ما يُنْتفَعُ به ويُرغَبُ في اقتنائه، كالطَّعامِ، وأَثاثِ البَيْتِ، والسِّلْعةِ، والأداةِ، والمال. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ
ﭼ.
و- في علم النبات: عُضْوُ التأْنيثِ في الزَّهْرةِ، ووحْدةُ تكوينِه تُسَمَّى كَرْبَلةً.
(ج) أَمْتِعةٌ.