القومَ ـــــَــــ مَأْنًا: احتَمَلَ مَؤُونتَهم، أي: قُوتَهم.
ويقال: هذا أَمرٌ ما مَأنْتُ له، أَو ما مَأَنْتُ مَأْنَه: ما أَخذتُ عُدَّتَه وأُهْبَتَه.
و- فلانًا: اتَّقاه وحَذِرَه.
و- أَصابَ مَأْنتَه.
في الأمرِ تَمْئِنةً: نَظَرَ وفكَّر.
و- فلانًا: أَعْلَمَه وعَرَّفَه.
و- الشَّيءَ: هَيَّأَه.
ما رقَّ من طَرَفِ الكَبِدِ.
و- خشبةٌ في رَأْسِها حديدةٌ تُثارُ بها الأَرضُ.
السُّرّةُ وما حولها من البطنِ.
(ج) مَأَناتٌ، ومُؤُونٌ. «الأخير على غير قياسٍ».
عَلامةُ الشَّيءِ ودَلِيلُه. وفي الخبر: «إنَّ قِصَرَ الخُطْبةِ، وطُولَ الصَّلاةِ مَئِنّةٌ من فِقْهِ الرَّجُلِ».
- القُوتُ.
(ج) مُؤَنٌ.
- المُؤْنةُ.
المَخْلَقةُ والمَجْدَرةُ.
يقال: هو مَمْأَنةٌ لكذا: جديرٌ وخليقٌ به.