مَأَنَ

القومَ ـــــَــــ مَأْنًا: احتَمَلَ مَؤُونتَهم، أي: قُوتَهم.

ويقال: هذا أَمرٌ ما مَأنْتُ له، أَو ما مَأَنْتُ مَأْنَه: ما أَخذتُ عُدَّتَه وأُهْبَتَه.

و- فلانًا: اتَّقاه وحَذِرَه.

و- أَصابَ مَأْنتَه.

مَأَّنَ

في الأمرِ تَمْئِنةً: نَظَرَ وفكَّر.

و- فلانًا: أَعْلَمَه وعَرَّفَه.

و- الشَّيءَ: هَيَّأَه.

المَأْنُ

ما رقَّ من طَرَفِ الكَبِدِ.

و- خشبةٌ في رَأْسِها حديدةٌ تُثارُ بها الأَرضُ.

المَأْنةُ

السُّرّةُ وما حولها من البطنِ.

(ج) مَأَناتٌ، ومُؤُونٌ. «الأخير على غير قياسٍ».

المَئِنّةُ

عَلامةُ الشَّيءِ ودَلِيلُه. وفي الخبر: «إنَّ قِصَرَ الخُطْبةِ، وطُولَ الصَّلاةِ مَئِنّةٌ من فِقْهِ الرَّجُلِ».

المُؤْنةُ

- القُوتُ.

(ج) مُؤَنٌ.

المَؤُونةُ

المَمْأَنةُ

المَخْلَقةُ والمَجْدَرةُ.

يقال: هو مَمْأَنةٌ لكذا: جديرٌ وخليقٌ به.