لاقَ

(لاقَتِ) الدَّواةُ ـــــِــــ لَيْقًا: لَصِقَ المِدادُ بصُوفِها؛ فهي لائقٌ.

و- فلانٌ الدَّواةَ: جعل لها لِيقةً وأَصلحَ مِدادَها؛ فالدَّواةُ مَلِيقةٌ.

و- الشَّيءُ به لَيْقًا، ولَياقًا، ولَيَقانًا: لَصِقَ به.

يقال: لاقَ الشَّيءُ بقلبِي. وفلانٌ لا يَلِيقُ ببلدٍ، ولا يَلِيقُ به بَلَدٌ: لا يثبُتُ فيه. وفلانٌ ما يَلِيقُ بكفِّه دِرْهَمٌ: ما يحتبسُ فيها.

و- الثَّوبُ فلانًا: ناسَبَه.

ويقال: هذا أَمرٌ لا يَليقُ بك: لا يحسُنُ بك.

أَلاقَ

الدَّواةَ: لاقَها.

و- فلانًا بنَفْسِه: أَلْصَقَه بنفْسِه في النَّسَبِ ونحوِه.

ويقال: ما أَلاقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها. وفلانٌ ما يُلِيقُه بَلَدٌ: ما يُمسِكُه. وفلانٌ لا تُلِيقُ كفُّه دِرْهمًا: لا يستقرُّ بها.

ويقال: هذا سيفٌ لا يُلِيقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيءٍ إلّا قَطَعَه.

لَيَّقَ

الطَّعامَ: لَيَّنَه.

ويقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسَّمْنِ: أكْثَرَ أُدْمَه.

الْتاقَ

لفلانٍ: لَزِمَه.

و- بفلانٍ: صافاه حتَّى كأنّه لَزِقَ به.

ويقال: الْتاقَ قلبِي بفلانٍ.

و- بالشَّيءِ: استغنى به.

اسْتَلاقَ

(اسْتَلاقَه) به: أَلْصَقَه به.

اللَّياقُ

- المَرْتَعُ.

يقال: ما في الأَرضِ لَياقٌ.

و- الثَّباتُ في الأمر.

يقال: ليس لفلانٍ لَياقٌ.

اللِّياقُ

شُعْلةُ النّارِ.

اللِّياقَةُ

سُلوكُ الإنسانِ في حياتِه مع غيرِه سُلوكًا مُتَّسِمًا بالأدَبِ والتَّلَطُّفِ.

و(اللِّياقةُ البَدَنيّةُ): تَناسُبٌ جسمانِيٌّ واستعدادٌ بَدَنِيٌّ.

اللِّياقةُ البَدَنيّةُ

و(اللِّياقةُ البَدَنيّةُ): تَناسُبٌ جسمانِيٌّ واستعدادٌ بَدَنِيٌّ.

اللِّيقُ

شيءٌ أسودُ يُجعَلُ في الكُحْلِ.

اللِّيَقُ

قِطَعُ السَّحابِ الصِّغارُ المتفرِّقةُ. واحِدَتُها: لِيَقةٌ.

اللِّيقَةُ

صُوفةُ الدَّواةِ، أو هي إذا بُلَّتْ.

و- الطِّينةُ اللَّزِجةُ تُلَيَّنُ بِاليَدِ، ثم يُرمَى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.

المُلْتاقُ

- يقال: وَجْهٌ مُلْتاقٌ، ومُلْتاقٌ به: حَسَنٌ نضيرٌ يأْلَفُه كُلُّ مَنْ رآه.