لاتَ

فلانٌ فلانًا ـــــِــــ لَيْتًا: أخبره بالشّيءِ على غير وجهِه.

و- عن الأمرِ: حَبَسَه عنه وصَرَفَه.

و- فلانًا حقَّه: نَقَصَه إيّاه. وفي القرآن الكريم:

ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ

.

أَلاتَ

(أَلاتَه) عن الأمرِ: لاتَه عنه.

ويقال: ما أَلاته من أَجره شيئًا: ما نَقَصَه منه شيئًا. وفي القرآن الكريم:

ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ

.

اللِّيتُ

صَفْحةُ العُنقِ. وهُما لِيتانِ.

(ج) أَلْياتٌ، ولِيَتةٌ.

و(لِيتُ الرَّمْلِ): ما رَقَّ منه وطالَ.

لِيتُ الرَّمْلِ

و(لِيتُ الرَّمْلِ): ما رَقَّ منه وطالَ.

لَيْتَ

حَرْفُ تَمَنٍّ من أخَواتِ «إنَّ» يَنصِبُ الاسمَ ويَرْفَعُ الخبرَ. يتعلَّقُ بالمستحيل غالبًا؛ نحو: لَيْتَ الشَّبابَ يعود. وبالممكن قليلا؛ نحو: لَيْتَ المُسافرَ يَحْضُرُ. وتَقترِنُ «ما» الحرفيةُ بـ«ليتَ» فتَكُفُّها عن العَمَلِ. وإذا اتصلت بـ«ليت» ياءُ المتكلم، قيل فيها: لَيْتَنِي، ولَيْتِي، «والأخير نادرٌ».