لَوَى

عليه ـــــِــــ لَيًّا، ولَوْيًا: عَطَفَ عليه أو انتظر.

ويقال: مَرَّ لا يَلْوِي على أَحد: لا يقيمُ عليه ولا ينتظرُه. وفي القرآن الكريم:

ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ

.

و- عن الأمر: تثاقَلَ عنه.

و- الشَّيءَ: فَتَلَهُ وثناه.

ويقال: لَوَى الحبْلَ.

ويقال: لَوَى يَدَه وإصْبَعَه.

و- الثَّوْبَ: عَصَرَه حتى يخرُجَ ما فيه من الماء.

و- رأْسَه، وبرأْسِه: أَماله.

ويقال: لَوَى رأسَه، وبرأسِه عنه: أعرَضَ عنه.

و- الحُزْنُ قلبَه: عَطَفَه.

و- لسانَه بالقولِ: أمالَه وحَرَّفَه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

.

و- أَمْرَه عَنِّي لَيًّا، ولَيّانًا: طواه عنِّي وأَخفاه.

ويقال: لَوَى عنه الخبرَ: أَخبر به على غير وجْهه. ولَوَى سِرَّه: كَتَمَه.

و- فلانًا على فلانٍ لَيًّا: آثَرَه عليه.

ويقال: لَوَتِ اللَّيالِي كفَّه على العَصا: هَرَّمَتْه.

ويقال للرَّجُلِ الشَّدِيدِ: ما يُلْوَى ظهرُه: لا يَصرَعُه أَحدٌ.

و- فلانًا دَيْنَه، وبدَيْنِه لَيًّا، ولِيًّا، ولِيّانًا: مَطَلَه إيّاه.

و- فلانًا حقَّه: جَحَدَه إيّاه.

لَوِيَ

الرّمْلُ أو غيرُه ـــــَــــ لَوًى: اعْوَجَّ.

يقال: لَوِيَ القَرْنُ؛ فهو أَلْوَى.

(ج) لُيٌّ.

ويقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُه؛ فهو لَوٍ.

و- فلانٌ: كان بمَعِدَتِه أو جَوْفِه وَجَعٌ؛ فهو لَوٍ، وهي لَوِيةٌ.

ويقال: لَوِيَتِ المَعِدةُ.

و- اشتدَّت خُصومتُه وصار جَدِلًا سَلِيطًا.

و- انْفَرَدَ واعتزَلَ النّاسَ؛ فهو أَلْوَى، وهي لَيّاءُ.

و- الطَّريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ؛ فهو أَلْوَى.

و- الكَلَأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابسِ.

أَلْوَى

فلانٌ: صارَ إلى اللِّوَى من الرَّمْلِ.

و- أَكثر من التمنِّي بقول: «لو».

و- جَفَّ زرعُه.

و- أكَلَ اللَّوِيَّةَ، وهي ما يدَّخِرُه الإنسانُ لنفسِه أو للضَّيفِ.

و- البَقْلُ: ذَوَى وجَفَّ.

و- فلانٌ برأسِه: أماله.

و- بالشَّيءِ: ذَهَبَ به.

و- بيَدِه أَو بثوبِه: أشارَ به.

و- بحقِّه: جَحَدَه إيّاه.

و- بما في الإناءِ: استأْثر به.

و- بكلامِه: خالفَ به عن جهته.

و- بهم الدَّهْرُ: أهْلَكَهم.

و- العُقابُ بالشَّيءِ: أَخذتْه وطارتْ به.

و- فلانٌ اللِّواءَ: عَمِلَه، أَو رفَعَه.

لاوَى

فلانٌ مُلاواةً، ولِواءً: قال: «لا».

و- فلانًا: خالَفَه.

و- الحيّةُ الحيَةَ: الْتَوَتْ عليها.

لَوَّى

رَأْسَه، وبه: أَمالَه إِعْراضًا وسُخْرِيَةً. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

.

و- عليه الأمَرَ: عَوَّصَه عليه.

و- أعْناقَ الرِّجالِ في الجِدالِ: غَلَبَهُم فيه.

الْتَوَى

الشّيءُ: انْفَتَلَ.

و- انْثَنَى وانْعَطَفَ.

و- الرَّمْلُ أو غيرُه: اعْوَجَّ.

و- الأمرُ: عَسُرَ.

ويقال: الْتَوَتْ عَلَيَّ حاجتي.

و- فلانٌ عن الأمرِ: تثاقلَ عنه.

و- لَوِيّةً: اتَّخَذَها.

تَلاوَى

(تَلاوَوْا) عليه: اجتمعوا عليه.

تَلَوَّى

الشَّيءُ: الْتَوَى.

ويقال: تَلَوَّتِ الحَيّةُ: استدارتْ. وتَلَوَّى المريضُ من الألَمِ: تَثَنَّى وتقَبَّضَ جسدُه.

و- البَرْقُ في السَّحابِ: اضطرَبَ وانتشرَ.

اسْتَلْوَى

بهم الدَّهْرُ: أَلْوَى بهم.

الالتِواءُ

في الاصْطِلاحِ الهَنْدَسِيِّ: حالةُ الجسمِ إذا ثُبِّتَ من طَرَفٍ وأُدِيرَ طَرَفُه الآخَرُ بزاويةٍ ما.

و- في الجيولوجيا: تغيُّرٌ يَعْترِي بعضَ طبقاتِ الأرضِ فتنحنِي، وقد تنتج عنه هِضابٌ أو وِدْيانٌ أو يكونُ أقلَّ من ذلك.

اللّاوِياءُ

مِيسَمٌ يُكْوَى به.

اللَّوَى

وَجَعٌ في المَعِدةِ.

اللِّوَى

ما الْتَوَى من الرَّمْلِ.

و- مُنْقَطَعُ الرَّمْلِ.

و- مُنْعَطَفُ الوادِي.

و- النّاحيةُ والجانِبُ.

(ج) أَلْواءٌ.

اللِّواءُ

العَلَمُ، وهو دُونَ الرّايةِ.

(ج) أَلْوِيةٌ، وأَلْوِياتٌ.

ويقال: بَعَثُوا بالسِّواءِ واللِّواءِ: بعثوا يَستغيثونَ.

و- في الجيشِ: عَدَدٌ من الكتائبِ أو الأفواجِ أو منهما معًا.

و- رُتبةٌ عسكريّةٌ فَوقَ العَمِيدِ ودُونَ الفَرِيقِ.

اللَّوّاءُ

جنسُ طَيرٍ من الفَصِيلةِ النَّقّاريّةِ من رُتبةِ المُتَسَلِّقاتِ، يَلْوِي بعُنُقِه إلى الوراءِ وإلى الجانبَينِ بتُؤَدَةٍ، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى. (وانظر:نَقار الخشب

اللَّوِيُّ

يَبِيسُ الكَلَأ، أو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابسِ.

اللَّوِيّةُ

ما خَبَّأْتَه عن غيرِك وأَخفيتَه، أو ما يَدَّخِرُه الرَّجُلُ لنفْسِه أو للضَّيْفِ.

(ج) لَوايا.

اللَّيّاءُ

(انظر:ليي

اللَّيّةُ

المَرّةُ من اللَّيِّ.

(ج) لِوًى.

اللِّيّةُ

القَراباتُ الأَدْنَوْنَ.

و- العُودُ يُتبخَّرُ به.

المَلْوَى

الطَّرِيقُ المُلْتَوِي.

(ج) مَلاوٍ.

المِلْوَى

في الآلاتِ المُوسيقيّة: قِطْعةٌ من الخشب يُربَطُ بها الوتَرُ.

(ج) مَلاوٍ.