حَرْفُ تقديرٍ، وقاعدتُها أنها إذا دخلتْ على ثُبوتَين كانا منفيَّين، نحو: لو جاءني لأكْرمتُه، فما جاءني ولا أكْرمْتُه. وإن دخلت على نَفْيَينِ كانا ثُبوتَين، نحو: لو لم يَسْتَدِنْ لم يُطالَبْ، فقَدِ استَدانَ وطُولِبَ. وإن دخلت على نَفْيٍ وثُبوتٍ كان النفيُ ثبوتًا والثُّبوتُ نفيًا، نحو: لو لم يؤمِنْ أُريقَ دَمُه، فالتقديرُ أنه آمَنَ ولمْ يُرَقْ دَمُه. والعَكْسُ: لو آمَنَ لم يُقْتَلْ، فهو لم يؤمِنْ فقُتِلَ.
وهي سِتّةُ أقسامٍ:
1- حرفُ شرْطٍ غيرُ جازِمٍ يفيد التعليقَ في الماضِي والمُستقبَلِ. يستعمَلُ في الامتناع، أي: امتناع الجوابِ لامتناع الشَّرْطِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ
ﭼ.
2- حرفُ شرطٍ في المُستقبَل إلّا أنه لا يَجزِم، كقولك: لو يَجِيءُ الضَّيفُ لأُكْرِمَنّه.
3- حرفٌ مَصْدَرِيٌّ بمنزلةِ «أَنْ» لكنّها لا تعمَلُ وتأتِي غالبًا بعدَ «وَدَّ» و«يَوَدُّ». وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ
ﭼ
، وفيه أيضًا:
ﭽ
ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
ﭼ
ﭼ.
4- وتكونُ للتَّمَنِّي، ولا تعمل، ويكون جوابُها منصوبًا مُقترِنًا بالفاء كقولك: لو تُذاكِرُ فتَنجَحَ.
5- وتكونُ للعَرْضِ مِثْل «أَلا»، وجوابُها منصوبٌ مقترِنٌ بالفاء مثل: لو تنزِلُ عندَنا فنُكْرِمَك.
6- وتكون للتَّقْليلِ. وفي الخبر: «اتَّقُوا النّارَ ولو بشِقِّ تمرةٍ، فمَنْ لم يجِدْ فبكلمةٍ طَيِّبةٍ».