لَها

بالشَّيءِ ـــــُــــ لَهْوًا: لَعِبَ به.

و- أُولعَ به.

و- عن الشَّيءِ لُهِيًّا، ولِهْيانًا: سَلا عنه وتَرَكَ ذِكْرَه.

لَهِيَ

به ـــــَــــ لَهًا: أَحَبّه.

و- عن الشَّيء، ومنه: لُهِيًّا، ولِهْيانًا: لَها عنه. وقيل: كَرِهه.

أَلْهَى

فلانٌ: أَجْزَلَ العَطِيّةَ.

و- الشَّيءُ فلانًا: شَغَله وأَنساه.

و- الرَّحَى، وفيها، ولها: أَلْقَى اللُّهْوةَ في فَمِها.

ويقال: أَلْهَيْتُ لفلانٍ لُهْوةً من المالِ: أعطيتُه إيّاها. وفي القرآن الكريم:

ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐﮑ

.

لاهَى

الشَّيءَ: داناه وقارَبَه.

و- الغُلامُ الفِطامَ: دنا منه.

و- فلانٌ فلانًا: نازَعَه.

و- فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف.

لَهّى

(لَهّاه) بكذا: عَلَّله به.

و- عن كذا: شَغَلَه وصَرَفَه عنه.

الْتَهَى

بالشَّيءِ: لَعِبَ به.

و- عنه بغيرِه: اشتغل عنه به.

تَلاهَى

القومُ: لَها بعضُهم مع بعضٍ.

و- فلانٌ بالمَلاهِي: اشتَغَلَ بها وتَلاعَبَ.

تَلَهَّى

بالشَّيءِ: لَها به وتشاغَلَ وغَفلَ به عن غيرِه.

و- تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه.

يقال: تَلَهَّتِ الإبِلُ بالمَرْعَى.

و- عنه: تَرَوّحَ بالإعْراضِ عنه. وفي القرآن الكريم:

ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ

.

اسْتَلْهَى

صاحِبَه: استوقَفَه.

و- انتظَره.

و- الشَّيءَ: استكثرَ منه.

الأُلْهُوَّةُ

ما يُتَلاهَى به.

يقال: بينهم أُلْهُوّةٌ يتَلاهَوْنَ بها.

الأُلْهِيّةُ

التَّلْهِيَةُ

اللُّهاءُ

المِقدارُ، كالزُّهاءِ.

يقال: هم لُهاءُ مِئةٍ: قَدْرُها.

اللَّهاةُ

من كُلِّ ذي حَلْقٍ: اللَّحْمةُ المُشْرِفةُ على الحَلْقِ، أَو الهَنةُ المُطْبِقةُ في أقْصَى سَقْفِ الفَمِ.

(ج) لَهَواتٌ، ولَهَياتٌ، ولُهِيٌّ، ولَهًا، ولِهاءٌ.

ويقال: فلانٌ تُسَدُّ به لَهَواتُ الثُّغورِ.

اللَّهْوُ

التَّرْوِيحُ عن النَّفْسِ بما لا تَقْتَضيه الحِكْمةُ.

و- ما يشغَلُ الإنسانَ عمّا يُهِمُّه من هَوًى وطَرَبٍ ونحوِهما.

اللَّهْوةُ | اللُّهْوةُ

العَطِيّةُ، أَو أَفْضَلُ العَطايا وأَجْزَلُها.

و- الألْفُ من الدَّنانِيرِ والدَّراهِمِ. «ولا يقال لغيرها».

ويقال: اشتراه بلهْوةٍ من مالٍ: بحَفْنةٍ منه.

و- ما يُلْقِيه الطّاحِنُ من الحَبِّ في فَمِ الرَّحَى بيَدِه.

(ج) لُهًا.

اللَّهُوُّ

- يقال: فلانٌ لَهُوٌّ عن الخير: كثيرُ اللَّها عنه.

المَلْهَى

مَوْضِعُ اللَّهْوِ.

ويقال: هذا مَلْهَى القومِ: موضعُ إقامَتِهم.

(ج) مَلاهٍ.

المَلْهاةُ

مَسرحِيّةٌ مَنْثورةٌ أَو مَنْظومةٌ تَصِفُ مَعايِبَ النّاسِ ورَذائلَهم في صُوَرٍ مُضحِكةٍ، ويُطْلَقُ عليها الكوميديا.

(ج) مَلاهٍ.

و(المَلاهِي): آلاتُ اللَّهْو كالمِزْهَرِ والعُودِ ونحوِهما، وأماكنُها.

المَلاهِي

و(المَلاهِي): آلاتُ اللَّهْو كالمِزْهَرِ والعُودِ ونحوِهما، وأماكنُها.