بالشَّيءِ ـــــُــــ لَهْوًا: لَعِبَ به.
و- أُولعَ به.
و- عن الشَّيءِ لُهِيًّا، ولِهْيانًا: سَلا عنه وتَرَكَ ذِكْرَه.
به ـــــَــــ لَهًا: أَحَبّه.
و- عن الشَّيء، ومنه: لُهِيًّا، ولِهْيانًا: لَها عنه. وقيل: كَرِهه.
فلانٌ: أَجْزَلَ العَطِيّةَ.
و- الشَّيءُ فلانًا: شَغَله وأَنساه.
و- الرَّحَى، وفيها، ولها: أَلْقَى اللُّهْوةَ في فَمِها.
ويقال: أَلْهَيْتُ لفلانٍ لُهْوةً من المالِ: أعطيتُه إيّاها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐﮑ
ﭼ.
الشَّيءَ: داناه وقارَبَه.
و- الغُلامُ الفِطامَ: دنا منه.
و- فلانٌ فلانًا: نازَعَه.
و- فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف.
(لَهّاه) بكذا: عَلَّله به.
و- عن كذا: شَغَلَه وصَرَفَه عنه.
بالشَّيءِ: لَعِبَ به.
و- عنه بغيرِه: اشتغل عنه به.
القومُ: لَها بعضُهم مع بعضٍ.
و- فلانٌ بالمَلاهِي: اشتَغَلَ بها وتَلاعَبَ.
بالشَّيءِ: لَها به وتشاغَلَ وغَفلَ به عن غيرِه.
و- تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه.
يقال: تَلَهَّتِ الإبِلُ بالمَرْعَى.
و- عنه: تَرَوّحَ بالإعْراضِ عنه. وفي القرآن الكريم:
ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹﭺ
صاحِبَه: استوقَفَه.
و- انتظَره.
و- الشَّيءَ: استكثرَ منه.
ما يُتَلاهَى به.
يقال: بينهم أُلْهُوّةٌ يتَلاهَوْنَ بها.
- الأُلْهُوّةُ.
المِقدارُ، كالزُّهاءِ.
يقال: هم لُهاءُ مِئةٍ: قَدْرُها.
من كُلِّ ذي حَلْقٍ: اللَّحْمةُ المُشْرِفةُ على الحَلْقِ، أَو الهَنةُ المُطْبِقةُ في أقْصَى سَقْفِ الفَمِ.
(ج) لَهَواتٌ، ولَهَياتٌ، ولُهِيٌّ، ولَهًا، ولِهاءٌ.
ويقال: فلانٌ تُسَدُّ به لَهَواتُ الثُّغورِ.
التَّرْوِيحُ عن النَّفْسِ بما لا تَقْتَضيه الحِكْمةُ.
و- ما يشغَلُ الإنسانَ عمّا يُهِمُّه من هَوًى وطَرَبٍ ونحوِهما.
العَطِيّةُ، أَو أَفْضَلُ العَطايا وأَجْزَلُها.
و- الألْفُ من الدَّنانِيرِ والدَّراهِمِ. «ولا يقال لغيرها».
ويقال: اشتراه بلهْوةٍ من مالٍ: بحَفْنةٍ منه.
و- ما يُلْقِيه الطّاحِنُ من الحَبِّ في فَمِ الرَّحَى بيَدِه.
(ج) لُهًا.
- يقال: فلانٌ لَهُوٌّ عن الخير: كثيرُ اللَّها عنه.
مَوْضِعُ اللَّهْوِ.
ويقال: هذا مَلْهَى القومِ: موضعُ إقامَتِهم.
(ج) مَلاهٍ.
مَسرحِيّةٌ مَنْثورةٌ أَو مَنْظومةٌ تَصِفُ مَعايِبَ النّاسِ ورَذائلَهم في صُوَرٍ مُضحِكةٍ، ويُطْلَقُ عليها الكوميديا.
و(المَلاهِي): آلاتُ اللَّهْو كالمِزْهَرِ والعُودِ ونحوِهما، وأماكنُها.