لَمَّ

بفلانٍ ـــــُــــ لَمًّا: أَتاه فنزل به.

و- الشَّيءَ: جَمَعَه جمعًا شديدًا.

ويقال: لَمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّقَ من أمورِه وأَصلحَه.

لُمَّ

فُلانٌ: أَصابَه لَمَمٌ، أي: طَرَفٌ من جُنونٍ؛ فهو مَلْمُومٌ.

أَلَمَّ

الشَّيءُ: قَرُبَ.

و- الغُلامُ: قارَبَ البُلُوغَ.

ويقال: هذه ناقةٌ قد أَلَمَّتْ للكِبَرِ.

و- النَّخْلةُ: قاربتِ الإرطابَ؛ فهي مُلِمٌّ، ومُلِمّةٌ.

و- الشَّعْرُ: جاوزَ شَحْمةَ الأُذنِ.

و- فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ، وهو الصَّغيرُ من الذُّنوبِ، أو قارَبَه.

و- بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة.

ويقال: أَلَمَّتْ بهم مُلِمّةٌ: نزلتْ بهم شديدةٌ من شَدائدِ الدَّهْرِ.

و- بالمَعْنَى: عَرَفَه.

يقال: فلانٌ مُلِمٌّ بالموضوع.

و- بالطَّعام: لم يُسرِفْ في أَكله.

و- بالأَمر: لم يتعمَّقْ فيه.

لَمَّمَ

الشَّعرَ: دَهَنَه؛ فهو مُلَمِّمٌ.

الْتَمَّ

بالقومِ: أَلَمَّ بهم.

الإلمامةُ

الإحاطةُ السَّريعةُ غيرُ المُتعمِّقةِ بموضوع ما.

اللّامّةُ

كلُّ ما يُخافُ من فَزَع أَو شرٍّ أَو مَسٍّ.

و- عينُ الحاسِدِ المُصِيبةُ بسوءٍ.

اللَّمَمُ

الصغيرُ من الذنوب.

و- مُقارَبةُ الذَّنْبِ. وبكلا المعنيين فُسِّرَتِ الآيةُ الكريمةُ:

ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

و- الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإنسانِ ويَعْتَريه.

ويقال: كان ذلك منذ شهرٍ أَو لَمَمِه: قُرابِ شَهْرٍ.

اللَّمّةُ

الشِّدّةُ، أو الدَّهْرُ.

يقال: أُعيذُه من حادِثاتِ اللَّمّةِ.

و- الطّائفُ من الجِنّ.

يقال: أَصابتْه من الجِنّ لَمّةٌ: مَسٌّ أَو شيءٌ قليلٌ.

ويقال: للشَّيْطانِ لَمّةٌ، أَي: هَمّةٌ وخَطْرةٌ في القلبِ، أو دُنُوٌّ.

و- النّاسُ المُجْتمِعونَ.

و- الشَّيءُ المُجتمِعُ.

و- اللِّقاءُ اليسيرُ.

(ج) لِمامٌ.

يقال: هو يزورنا لِمامًا: في بعضِ الأحايينِ.

اللُّمّةُ

الصُّحبةُ في السَّفَرِ.

يقال: لا تسافروا حتَّى تُصيبوا لُمّةً. «للواحد والجمع».

اللِّمّةُ

شَعرُ الرّأْسِ يُجاوِزُ شَحمةَ الأُذنِ.

(ج) لِمَمٌ، ولِمامٌ.

المِلَمُّ

الشديدُ من كُلِّ شيءٍ.

ويقال: رَجُلٌ مِلَمٌّ: يجمعُ أَهلَ بيتِه وعشيرتَه. ورَجلٌ مِلَمٌّ مِعَمٌّ: يُصلح أُمورَ النّاسِ ويَعُمُّهم بمعروفه.

المُلِمّةُ

النّازلةُ الشَّديدةُ من نَوازِلِ الدَّهْرِ.

المَلْمُومُ

المُجْتمِعُ المُدوَّرُ.

ويقال: رجلٌ مَلْمومٌ: مُلَمْلَمٌ.

و- المجنونُ.