لَقِيَ

فلانٌ فلانًا ـــــَــــ لِقاءً، وتِلْقاءً، ولُقِيًّا، ولُقْيانًا، ولُقْيةً: استقبله وصادفه.

و- فلانٌ رَبَّه: ماتَ.

ألْقَى

الشَّيءَ: طَرَحَه.

يقال: أَلْقِه من يَدِك، وأَلْقِ بهِ من يدِك.

ويقال: أَلقيت إليه المَوَدّةَ وبِالمَوَدّةِ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ

.

و- اللهُ القرآنَ: أَنزله.

و- الشَّيءَ في القُلُوبِ: قَذَفَه فيها.

و- فلانٌ المَتاعَ على الدّابّة: وَضَعَه عليها.

و- على فلانٍ القولَ: أَمْلاه إيّاه؛ وهو كالتعليم.

ويقال: أَلقى إليه القولَ، وبالقول: أبلغَه إيّاه. وألقى إليه بالًا: اكترثَ به واستمع له. وأَلْقَى فلانٌ السمعَ، وإلى فلانٍ السَّمعَ: استمعَ إليه وأَصْغَى. وفي القرآن الكريم:

ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

و- إليه خيرًا: أحسن إليه به.

و- إليه السَّلامَ: حَيّاه به.

لاقَى

فلانٌ فلانًا مُلاقاةً، ولِقاءً: لَقِيَه.

و- اللهَ: صار إلى حسابه. وفي القرآن الكريم:

ﭣ ﭤ ﭥ

.

و- بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.

ويقال: لاقَى بين طَرَفيِ الشَّيءِ: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا؛ فهو مُلاقٍ.

ويقال: هو جارِي مُلاقِيَّ: مُقابِلِي.

لَقّى

(لَقّاه) الشَّيءَ: جعله يَلْقاه. وفي القرآن الكريم:

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ

.

الْتَقَى

الرَّجُلانِ: استقبل كلٌّ منهما صاحِبَه.

ويقال: الْتقَى الجَمْعانِ، والْتَقَى الجَيْشانِ.

و- الشَّيئانِ: اجتمعا.

و- تحاذَيا. وفي القرآن الكريم:

ﭛ ﭜ ﭝﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ

.

و- فلانًا، وبه: لَقِيَه.

تَلاقَى

الرَّجُلانِ: الْتَقَيا.

تَلَقَّ

(تَلَقَّتِ) المرأةُ: حَبِلَتْ؛ فهي مُتَلَقٍّ.

و- فلانٌ الشَّيءَ: لقِيَه.

ويقال: تَلَقَّى فلانًا.

و- الشَّيءَ من فلانٍ: أخذه منه.

ويقال: تَلقَّى العِلْمَ عن فلانٍ.

اسْتَلْقَى

على ظهْرِه: رَقَدَ، وإنْ لَم يَنَم.

الإلْقاءُ

– فَنُّ الإلقاءِ: مجموعةُ القَواعِدِ التي يلتزم بها كلُّ من يُخاطِبُ جمهورًا.

الأُلْقِيّةُ

ما أُلْقِيَ من الأَحاجِيِّ والأَلْغازِ.

يقال: ألقيت عليه، وألقَيْتُ إليه أُلْقِيّةً.

و- النّازلةُ من نوازل الدهر.

(ج) أَلاقِيُّ.

يقال: لَقِيت منه الأَلاقِيَّ.

التَّلاقِي

، ويخفَّفُ بحذف الياء - يومُ التَّلاقِي أو التَّلاقِ: يومُ القيامة؛ لتَلاقِي الخَلْقِ فيه. وفي القرآن الكريم:

ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ

.

التِّلْقاءُ

مَصْدَرُ «لَقِيَ»، توسَّعُوا فيه، فاستُعمِلَ ظرفَ مكانٍ، بمعنى: جِهة اللِّقاءِ.

يقال: تَوَجَّه تِلْقاءَ الضِّياءِ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ

.

ويقال: جَلَسَ تلقاءَ فلانٍ: حِذاءَه.

التِّلْقائيُّ

– أمرٌ تِلْقائيٌّ: عَفْوِيٌّ ذاتِيٌّ.

ويقال: فعل ذلك تِلْقائيًّا: من ذاتِ نفسِه. وهي بتاء.

يقال: حركةٌ تِلْقائيّةٌ. وفَعَلَ ذلك بتِلْقائيّةٍ.

اللَّقَى

ما طُرِحَ وتُرِكَ لِهَوانِه.

و- اللَّقيطُ.

(ج) أَلْقاءٌ.

اللِّقاءُ

الاجتماعُ يتضمَّنُ حِوارًا حولَ موضوعٍ أو أكثرَ.

يقال: لِقاءٌ أَمْنِيٌّ، ولِقاءٌ صَحَفِيٌّ.

اللَّقاةُ

من الطَّرِيقِ: وَسَطُه.

اللَّقِيُّ

من تلتقيه.

يقال: هما لَقِيّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.

ويقال: هو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلْقَى شرًّا.

المُلْتَقَى

اللِّقاءُ، ومَوضِعُه.

يقال: مُلتقَى الشُّعراءِ العربِ.

ويقال: إلى المُلتقَى: إلى أن نلتقِيَ.

المُلَقَّى

- رَجُلٌ مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلْقاه مَكروهٌ.

ويقال: «الشُّجاعُ مُوَقًّى والجَبانُ مُلَقًّى».

المَلْقَى

مقامُ الأُرْوِيّةِ من الجَبَلِ تَستعصِمُ به من الصَّيّادِ، أَو أَعلَى الجَبَلِ.

(ج) مَلاقٍ.

و(المَلاقِي): مآزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه.

يقال: امرأةٌ ضَيِّقةُ المَلاقِي.

المَلاقِي

و(المَلاقِي): مآزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه.

المُلْقَى

المكانُ تُلْقَى فيه الأشياءُ.

ويقال: فِناؤه مُلْقَى الرِّحالِ: مِضْيافٌ.