لَفَّ

الشَّجَرُ ـــــُــــ لَفًّا: كثُرَ وتجمَّعَ وتشابكتْ أغصانُه.

و- فلانٌ في الأَكْلِ: أَكثرَ منه وخَلَّطَ بين صُنُوفِه.

و- الشَّيءَ: ضَمَّه وجَمَعَه.

و- الكتيبتين: خَلَّطَ بينهما بالحرب.

ويقال: لَفَّ الكتيبةَ بالأُخرَى.

و- الشَّيءَ بالشَّيءِ: ضَمَّه إليه ووَصَلَه به.

و- المَيِّتَ في أكفانِه: أَدْرَجَه فيها.

و- فلانًا حقَّه: منعه إيّاه.

لَفَّ

فلانٌ (كفرح) ـــــَــــ لَفَفًا: ثَقُلَ وبَطُؤَ.

و- عَيِيَ وبَطُؤَ في الكلام.

و- اقترَنَ حاجباه.

و- الْتَوَى عِرْقٌ في ساعِدِه فعطَّله عن العمل.

و- لَفًّا، ولَفَفًا: تدانَى فَخِذاه سِمَنًا.

و- الشَّجَرُ لَفًّا: الْتَفَّ واجتمع.

و- فلانٌ في الأَكْلِ: أكثر وخَلَّط؛ فهو أَلَفُّ، وهي لَفّاءُ.

(ج) لُفٌّ.

أَلَفَّ

فلانٌ رأْسَه: جَعَلَه تحتَ ثوبِه.

ويقال: أَلَفَّ الطّائرُ رأْسَه: جَعَلَه تحت جَناحَيه.

لافَّ

القومُ القومَ مُلافّةً، ولِفافًا: اختلطوا بهم.

و- الصَّقْرُ الصيدَ: دارَ حَولَه وانْقَضَّ عليه وجعله تحت رِجْلَيه.

لَفَّفَ

(لَفَّفَه) بالَغَ في لَفِّه.

الْتَفَّ

الشَّيءُ: تجمَّع وتكاثَفَ.

يقال: الْتَفَّ الشَّجَرُ بالمكان.

و- الغُلامُ: اتَّصلتْ لحيتُه.

و- فلانٌ بثوبه: اشتمل به.

و- عليه القومُ: اجتمعوا عليه.

ويقال: الْتَفَّ على الأمرِ: دارَ حولَه واحتالَ له.

تَلافّ

(تَلافُّوا) اختلطوا.

يقال: ما تَصافُّوا حتَّى تلافُّوا.

تَلَفَّفَ

في ثوبه: الْتَفَّ به.

و- القومُ عليه: الْتَفُّوا عليه.

ويقال: تلفَّفَ له على حَنَقٍ: امتلَأَ عليه حَنَقًا.

الالْتِفافُ

- الالْتِفافُ الزَّهْريُّ، في علم النبات: اسمٌ لحالةِ الأوراقِ الزَّهريّةِ في وضعِ بعضِها من بعضٍ في البُرعُمِ قبل تفتُّحِه.

الأَلَفُّ

عِرقٌ في وَظِيفِ اليد.

و- الموضعُ الكثيرُ الأهلِ.

التَّلافِيفُ

- يقال: في أرضهم تلافيفُ من عُشْبٍ: نباتٌ مُلْتَفٌّ. وفي الأَرضِ تلافيفُ من النباتِ: قِطعٌ قليلةٌ يسيرةٌ. «لا واحد لها من لفظها».

اللِّفافةُ

ما يُلَفُّ على الرِّجْل وغيرها.

و- في التشريح: حزمةٌ أو غِمْدٌ تحت الجلد من النسيجِ الضّامِّ الليفيِّ، من الكُولاجِينِ أساسًا، تصِلُ وتُثَبِّتُ وتحتوِي وتفْصِلُ العضلاتِ والأعضاءَ الدّاخِليّةَ الأخرى، وتُصَنَّفُ اللِّفافةُ على حسب عمقِها كاللفافة السطحيّة واللفافةِ العميقةِ، أو على حسبِ وظيفتها ووضعِها التشريحيّ كاللفافة العضليّة.

و- سيجارةُ التَّبغ.

و- الغِلافُ بين العمودين الأُرْبِييْن يغطِّي الحبلَ المَنَوِيَّ والخُصْيَتَينِ.

(ج) لَفائفُ.

و(لِفافةُ القلبِ): شَحْمةٌ تُحِيطُ به.

ويقال: هَمٌّ يُذيبُ لفائفَ القلوبِ.

و(لَفائفُ النباتِ): قِشْرُه الذي يلتفُّ عليه.

لِفافةُ القلبِ

و(لِفافةُ القلبِ): شَحْمةٌ تُحِيطُ به.

لَفائفُ النباتِ

و(لَفائفُ النباتِ): قِشْرُه الذي يلتفُّ عليه.

اللَّفُّ

في الفيزياء: كَمِّيّةُ الحركةِ الزّاوِيّةِ لجُسَيمٍ أوَّلِيٍّ دونَ اعتبار لحركتِه المَداريّة.

و- كَمِّيّةُ الحركةِ الزّاوِيّةِ لنواةِ الذَّرّةِ مُضافًا إليها ما تُسْهِمُ به الحركاتُ المَداريّةُ لنيوكليوناتِها.

اللَّفُّ | اللِّفُّ

- يقال: حديقةٌ لَفٌّ، ولِفٌّ: مُلْتَفّةٌ. وجاؤُوا بلَفِّهم، أو لِفِّهم: بجماعتهم. وجاؤُوا في لَفِّهم أو لِفِّهم: أخْلاطًا. وجاؤُوا ومن لَفّ لَفّهُمْ: من عُدَّ فيهم وتأشَّب إليهم.

اللِّفُّ

الصِّنْفُ من النّاسِ.

يقال: عنده أَلْفافٌ من النّاسِ.

و- القومُ المجتمعون.

يقال: كُنّا لِفًّا: مجتمعين بموضع.

و- الحِزْبُ والطائفةُ.

يقال: في لِفِّ مَنْ كُنْتَ؟

و- ما يُجمَعُ من هاهنا وهاهنا.

و- الروضةُ المُلْتَفّةُ النَّباتِ.

(ج) أَلْفافٌ، ولُفُوفٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮏ ﮐ

.

اللَّفّاءُ

من النساءِ: الكثيرةُ لحمِ الفخِذَيْن.

و- من الرياضِ: المُلْتَفّةُ الأغصانِ.

(ج) لُفٌّ.

اللِّفّةُ

- حَدِيقةٌ لِفّةٌ: مُلْتَفّةٌ.

ويقال: جاءَ القومُ بِلِفَّتِهم: بجماعتِهم وأَخْلاطِهم.

اللَّفِيفُ

ما اجتمع من الناس من قبائلَ شَتَّى، أَو من أَخلاطٍ شَتَّى. وفي القرآن الكريم:

ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ

.

ويقال: جاؤُوا بِلَفيفِهم، وجاؤُوا في لَفيفٍ: مجتمعين مختلطين.

ويقال: حَضَرَ الاجتماعَ لَفِيفٌ من العلماء: جماعةٌ منهم.

و- الكثيرُ من الشَّجرِ.

و(طعامٌ لفيفٌ): مخلوطٌ من نَوعَينِ فصاعدًا.

(ج) أَلْفافٌ.

و- في الصَّرْفِ: الفِعْلُ المُعْتَلُّ الثُّلاثيُّ إذا كانَ من حُرُوفِه الأصليّةِ حَرْفا عِلَّةٍ؛ فإذا كانا متجاوِرَيْنِ سُمِّيَ لفيفًا مقرونًا كـ«طَوَى» و«نَوَى»، وإذا كانا مَفْصُولَينِ بحرفٍ صحيحٍ سُمِّيَ لفيفًا مفروقًا كـ«وعَى» و«وقَى».

طعامٌ لفيفٌ

و(طعامٌ لفيفٌ): مخلوطٌ من نَوعَينِ فصاعدًا.

اللَّفِيفةُ

من البعِيرِ: لحمُ المتْنِ الذي تحتَ العَقَبِ.

(ج) لَفائِفُ.

المِلَفُّ

لِحافٌ يُلْتَفُّ به.

و- الإضْبارةُ تَجمَعُ أوراقًا مختلفةً في موضوعٍ أَو أَكثرَ.

و- الموضوعُ والشَّأنُ وما يتعلَّقُ به من تفاصِيلَ وتَطوُّراتٍ.

يقال: مِلَفُّ القُدْسِ معروضٌ أمام الأُمَمِ المُتَّحِدةِ.

و- في مصطلحات الحاسِبِ الآلِيِّ: مساحةٌ في الذّاكرة تحتوِي على معلوماتٍ عن موضوعٍ واحدٍ.

(ج) مِلَفّاتٌ.

و(المِلَفّاتُ السّاخِنةُ): الشُّؤونُ والقَضايا والمَواقِفُ الجاريةُ مَوضِعُ الصِّراعِ والاختلافِ.

و(المِلَفُّ اللَّوْلَبِيُّ) في الفيزياء: سِلْكٌ كَهرَبائِيٌّ مَلْفُوفٌ لفًّا لَوْلَبِيًّا حولَ جِسْمٍ مَعْدِنِيٍّ أُسطُوانِيٍّ؛ ليتولَّدَ فيه تَيّارٌ كَهرَبائيٌّ أو مجالٌ مغنطيسِيٌّ.

المِلَفّاتُ السّاخِنةُ

و(المِلَفّاتُ السّاخِنةُ): الشُّؤونُ والقَضايا والمَواقِفُ الجاريةُ مَوضِعُ الصِّراعِ والاختلافِ.

المِلَفُّ اللَّوْلَبِيُّ

و(المِلَفُّ اللَّوْلَبِيُّ) في الفيزياء: سِلْكٌ كَهرَبائِيٌّ مَلْفُوفٌ لفًّا لَوْلَبِيًّا حولَ جِسْمٍ مَعْدِنِيٍّ أُسطُوانِيٍّ؛ ليتولَّدَ فيه تَيّارٌ كَهرَبائيٌّ أو مجالٌ مغنطيسِيٌّ.