لَسَنَ

فلانًا ـــــُــــ لسْنًا: عابه بلسانه وذكَرَه بالسُّوء.

و- غَلَبه في المُلاسَنة وكان أجودَ منه لسانًا.

يقال: لاسنه فلسَنه.

و- اللِّيفَ أو نحوَه: نفَشَه ثم جعله فَتائلَ.

لَسِنَ

فلانٌ ـــــَــــ لَسَنًا: فَصُحَ وبَلُغَ؛ فهو لَسِنٌ، وهي بتاء، وهو ألْسَن، وهي لَسْناءُ.

(ج) لُسْنٌ.

ألْسَنَ

فلانٌ: لَسِنَ.

و- تكلم كثيرًا.

و- عن فلانٍ: بلَّغ عنه.

و- فلانًا قولَه أَو رسالَتَه: أَبلغه إيّاها مُشافهةً.

ويقال: ألْسِنِّي فلانًا، وألْسِنْ لي فلانًا كذا وكذا: أَبْلِغه لي.

لاسَنَ

(لاسَنَه) مُلاسَنةً: ناطَقهُ وبادَله القولَ.

يقال: كانت بينهما مُلاسَنةٌ.

لَسَّنَ

فلانٌ على فلانٍ: عابه بلسانه وذكره بالسوء.

و- الشَّيءَ: جعل طَرَفَه كطرَفِ اللِّسانِ.

ويقال: لَسَّنَ الحذاءَ؛ فالمفعول مُلَسَّنٌ.

ويقال: قَدَمٌ مُلَسّنةٌ: فيها لَطافةٌ وطولٌ يسيرٌ.

و- اللِّيفَ أو نحوَه: لَسَنَه.

تَلَسَّنَ

الجَمْرُ: ارتفعتْ شُعْلتُه كاللِّسان.

و- على فلانٍ: لَسَّنَ عليه.

اللِّسانُ

عُضْوٌ لحميٌّ مستطيلٌ متحرِّكٌ، يكون في الفم، ويَصْلُحُ للتّذوُّقِ والبَلْعِ، وللنُّطقِ. «مذكر وقد يؤنث».

و- اللغة. وفي القرآن الكريم:

ﯧ ﯨ ﯩ

.

و- الخبرُ أَو الرِّسالةُ.

يقال: أتاني أَو أتتني منه لِسانٌ.

و- الثَّناءُ.

يقال: لِسانُ النّاسِ عليه حسنةٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ

: ثناءً حَسَنًا باقيًا.

و- في الجغرافيا: شَريطٌ ضيّقٌ من اليابس يمتدّ في البحر.

(ج) ألسِنةٌ، وألسُنٌ، ولُسُنٌ.

و(لسانُ الثَّورِ): جنسُ نباتٍ عُشْبِيٍّ حَوْلِيٍّ طِبِّيٍّ، من الفَصِيلة الحِمْحِميّة، بعضُ أنواعِه ينبت بَرِّيًّا، وأخرى تُزرَعُ لزَهرِها. ويطلَقُ عليه: «الحِمْحِمُ».

و(لسانُ الحالِ): ما دَلّ على حالة الشَّيء وكيفيته من الظَّواهِر.

و(لسانُ الحَمَلِ): نبْتٌ عشبيٌّ مُعَمَّرٌ طِبّيٌّ برِّيٌّ، من الفَصِيلة الحَمَليّة.

و(لِسانُ العَصافيرِ): من شجر الحِراجِ والزينة، من الفَصِيلة الزَّيتونيّة.

و(لسانُ القومِ): المُتكلِّمُ عنهم.

و(لسانُ المِزْمارِ) في التشريح: صَفيحَةٌ غضروفيّةٌ عند أصل اللسان، سَرْجيّةُ الشكل، مُغطاةٌ بغشاءٍ مخاطيٍّ، تنحدر للخلف لتغطيةِ فتحةِ الحنجرةِ؛ لإقفالها في أَثناء عمليّة البلع.

و(لِسانُ الميزانِ): عودٌ من المعدِنِ يُثبّتُ عموديًّا على أوسط العاتق ويتحرك معه، ويُستدلُّ منه على توازن الكفتين.

و(لسانُ النّارِ): شعلتُها، وهو ما يتشكَّلُ منها على شكل اللسان.

يقال: طَفِئَ لسانُ النّار.

و(ذو اللِّسانَينِ): المنافقُ.

يقال: هو ذو وجهين، وذو لسانين.

لسانُ الثَّورِ

و(لسانُ الثَّورِ): جنسُ نباتٍ عُشْبِيٍّ حَوْلِيٍّ طِبِّيٍّ، من الفَصِيلة الحِمْحِميّة، بعضُ أنواعِه ينبت بَرِّيًّا، وأخرى تُزرَعُ لزَهرِها. ويطلَقُ عليه: «الحِمْحِمُ».

لسانُ الحالِ

و(لسانُ الحالِ): ما دَلّ على حالة الشَّيء وكيفيته من الظَّواهِر.

لسانُ الحَمَلِ

و(لسانُ الحَمَلِ): نبْتٌ عشبيٌّ مُعَمَّرٌ طِبّيٌّ برِّيٌّ، من الفَصِيلة الحَمَليّة.

لِسانُ العَصافيرِ

و(لِسانُ العَصافيرِ): من شجر الحِراجِ والزينة، من الفَصِيلة الزَّيتونيّة.

لسانُ القومِ

و(لسانُ القومِ): المُتكلِّمُ عنهم.

لسانُ المِزْمارِ

و(لسانُ المِزْمارِ) في التشريح: صَفيحَةٌ غضروفيّةٌ عند أصل اللسان، سَرْجيّةُ الشكل، مُغطاةٌ بغشاءٍ مخاطيٍّ، تنحدر للخلف لتغطيةِ فتحةِ الحنجرةِ؛ لإقفالها في أَثناء عمليّة البلع.

لِسانُ الميزانِ

و(لِسانُ الميزانِ): عودٌ من المعدِنِ يُثبّتُ عموديًّا على أوسط العاتق ويتحرك معه، ويُستدلُّ منه على توازن الكفتين.

لسانُ النّارِ

و(لسانُ النّارِ): شعلتُها، وهو ما يتشكَّلُ منها على شكل اللسان.

ذو اللِّسانَينِ

و(ذو اللِّسانَينِ): المنافقُ.

اللَّسِنُ

ما جُعِلَ طرَفُه كطَرَفِ اللِّسانِ.

اللِّسْنُ

- الكلامُ.

و- اللُّغةُ.

يقال: لكلِّ قومٍ لِسْنٌ.

و- اللِّسانُ.

اللِّسانيّات

المَلْسُونُ

- رَجُلٌ مَلْسونٌ: حُلْوُ اللِّسانِ، يقولُ ولا يفعلُ.