لَبَسَ

عليه الأَمرَ ـــــِــــ لَبْسًا: خَلَطَه عليه حتَّى لا يعرِفَ حقيقته. وفي القرآن الكريم:

ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ

.

لَبِسَ

الثوبَ ـــــَــــ لُبْسًا: استتر به.

ويقال: لَبِسَ الحَياءَ.

ويقال: لَبِسَ قومًا: تَملَّى بهم دهرًا. ولَبِسَ النّاسَ: عاشَ معهم.

و- فلانٌ فلانةَ عُمْرَه: كانت معه شبابَه كلَّه.

و- فلانًا على ما فيه: احتمله وقَبِله.

ويقال: لَبِسْتُ على كذا أُذُني: تصاممتُ عنه. وجاءَ فلانٌ لابسًا أُذُنيه: مُتغافلًا.

أَلْبَسَ

عليه الأَمرُ: اشتبه واختلط.

و- الشَّيءُ الشَّيءَ: غَطّاه.

يقال: أَلْبَسَ النباتُ الأَرضَ، وأَلْبَسَ الغيمُ السماءَ.

و- فلانًا الثوبَ: جَعَلَه يَلْبَسُه.

لابَسَ

فلانًا: خالَطَه واتَّصل به.

يقال: لابَسَ فلانًا حتَّى عَرَفَ باطِنَ أمرِه.

و- العَمَلَ: زاوله.

لَبَّسَ

الأَمْرُ: أَشْكَلَ واختلط.

و- فلانٌ: دلَّس؛ فهو مُلَبِّسٌ.

و- على فلانٍ الأَمرَ: خلطه.

و- فلانًا الثوبَ: أَلْبَسَه إيّاه.

الْتَبَسَ

الظلامُ: اختلط.

ويقال: الْتَبَسَ عليه الأَمرُ: لَبَّسَ.

ويقال: في هذا الأمرِ الْتِباسٌ.

الْتُبِسَ

بفلانٍ: خُولِطَ في عقله.

تَلَبَّسَ

بالأَمرِ: اختلط به.

ويقال: تلبَّس بي الأَمرُ.

ويقال: ضُبِطَ مُتلبِّسًا بارتكاب جريمةٍ: في أثناءِ ارتكابه لها.

و- الطَّعامُ باليدِ: الْتَزَقَ.

ويقال: ذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيءٍ: لم يعْلَقْ به شيءٌ منها.

اللِّباسُ

ما يَسْتُرُ الجسمَ.

(ج) أَلْبِسةٌ، ولُبُسٌ.

و- الزَّوجُ والزوجةُ، كلٌّ منهما لِباسٌ للآخر. وفي القرآن الكريم:

ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

.

و(لِباسُ كلِّ شيءٍ): غِشاؤه.

و(لِباسُ النَّوْرِ): كِمامُه.

و(لِباسُ التَّقوى) في قوله تعالى:

ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ

، قيل: هو الإيمانُ أو الحياءُ، أو العملُ الصّالِحُ.

لِباسُ كلِّ شيءٍ

و(لِباسُ كلِّ شيءٍ): غِشاؤه.

لِباسُ النَّوْرِ

و(لِباسُ النَّوْرِ): كِمامُه.

لِباسُ التَّقوى

و(لِباسُ التَّقوى) في قوله تعالى:

اللَّبّاسُ

- يقال: رَجُلٌ لَبّاسٌ: كثيرُ اللِّباسِ.

و- كثيرُ اللَّبْسِ والتَّدْلِيسِ.

اللَّبّاسَةُ

أَداةٌ يُستعانُ بها على لُبْسِ الحذاءِ.

اللَّبْسُ

اختلاطُ الظَّلامِ.

اللَّبْسُ | اللُّبْسُ

الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح.

يقال: في أَمره لَبْسٌ أو لُبْسٌ.

اللِّبْسُ

ما يُلْبَسُ.

(ج) لُبُوسٌ.

و(لِبْسُ الكعبة والهودج): كُسْوتُهما.

و- جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم.

لِبْسُ الكعبة والهودج

و(لِبْسُ الكعبة والهودج): كُسْوتُهما.

اللَّبْسَةُ

المرةُ الواحدةُ من لُبْسِ الثياب ونحوِها.

يقال: لَبِسْتُ الثوبَ لَبْسةً واحدةً.

اللُّبْسةُ

اللَّبْسُ، واللُّبْسُ.

يقال: في أَمره لُبْسة، وفي حديثه لُبْسة.

اللِّبْسَةُ

هيئةُ المَلْبَسِ.

يقال: لكل زمان لِبْسةٌ: حالةٌ يُلْبسُ عليها من شدّة ورخاء.

اللَّبُوسُ

ما يُلْبَسُ.

يقال: الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبُوسَها، أَي: ما يلائمُها.

(ج) لُبُسٌ.

ويقال: رَجُلٌ لَبُوسٌ: كثيرُ اللِّباسِ.

و- الدِّرْعُ. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ

.

و- دواءٌ معمولٌ على شكل أَقماع تُلبَسُ في الشَّرَج أو المَهْبِل، أو المبال، فتذوب.

اللَّبُوسَةُ | اللُّبُوسَةُ

اللَّبْسُ، واللُّبْسُ.

يقال: في كلامه لَبُوسةٌ، ولُبُوسةٌ: مُلْتَبِسٌ.

اللَّبِيسُ

الثوبُ قد أُكْثِرَ لُبْسُه حتى بَلِيَ.

ويقال: حبلٌ لَبِيسٌ: مُستعمَلٌ.

(ج) لُبُسٌ. وهي لَبِيسٌ.

(ج) لَبائسُ.

يقال: دارٌ لَبِيسٌ. «على التشبيه بالثوب الملبوس».

و- الشَّبِيهُ والنظيرُ.

يقال: ليس له لَبِيسٌ.

المُلابَساتُ

– مُلابَساتُ الأمرِ أو الموضوعِ: ما يحيط به من ظروف ودوافع.

المُلَبَّسُ

لَوْزةٌ أو نحوُها تُغَشَّى بطبقةٍ يابسة من الحلوى. واحدته: مُلَبَّسة.

و- في الطب: مادةٌ دوائيّةٌ تُغطَّى بطبقةٍ من الحلوَى لاستساغتها عند البلع.

المَلْبَسُ

ما يُلْبَسُ.

(ج) مَلابِسُ.

ويقال: إنَّ فيه لَمَلْبَسًا: مُسْتَمْتَعًا.

المَلْبُوساتُ