لَبَّ

بالمكان ـــــُــــ لَبًّا، ولُبُوبًا: أَقام به ولَزِمَه؛ فهو لَبٌّ. «وصف بالمصدر».

و- فلانًا: ضَرَب لَبَّتَه.

و- اللَّوْزَ: كسَرَه واستخرج لُبَّه.

و- فلانٌ ـــــِــــ لَبًّا، ولَبابةً: فَطُنَ وجادَ فِكْرُه وكان ذا لُبٍّ.

أَلَبَّ

الزرعُ: بدا ثَمَرُه.

و- الشَّيءُ لفلانٍ: عَرَضَ له.

و- فلانٌ بالمكان: لَبَّ به.

و- على الأَمرِ: لَزِمَه فلم يفارقه.

و- الدّابّةَ: شَدَّ على صدرها ما يمنع تأَخُّر الرَّحْل؛ فهو مُلِبٌّ.

ويقال: أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ له لَبَبًا.

و- دارِي دارَ فلانٍ: حاذتْها وامتدَّتْ معها.

لَبَّبَ

حَبُّ القمحِ أو نحوُه: تكوّن فيه النشا.

و- فلانٌ فلانًا: جَمَعَ ثيابَه عند نحره في الخصومة ثم جرَّه.

تَلَبَّبَ

فلانٌ: تحزَّم وتشمَّر.

و- لَبِسَ السِّلاحَ.

و- الرَّجُلان: أَخذ كلٌّ منهما بلَبّة صاحبه.

التَّلابِيبُ

مَجْمَعُ ما في موضع اللَّبَبِ من الثِّيابِ. الواحد: تَلْبِيبٌ.

يقال: أَخذ فلانٌ بتَلْبيب فلانٍ، وبتَلابيبه.

اللَّبابُ

- يقال عند استحباب ملازمة الشَّيء: لَبابِ لَبابِ: لا بأْسَ. وتقوله العرب للرَّجُل تعطفُ عليه.

اللُّبابُ

خالصُ كُلِّ شيءٍ.

يقال: فلانٌ لُبابُ قومِه. ويقال:حَسَبٌ لُبابٌ: مَحْضٌ. وعيشٌ لُبابٌ: رَخِيٌّ. ولُبابُ الجَوْزِ أو نحوِه: ما في جَوْفِه.

اللَّبَبُ

موضعُ القِلادةِ من الصَّدر من كلِّ شيءٍ.

و- من الرمل: ما استرقَّ وانحدر من معظمه.

و- ما يُشَدُّ في صدر الدّابّة ليمنع تأَخُّر الرَّحْلِ والسَّرجِ.

(ج) أَلبابٌ.

و- البالُ.

يقال: إنّه لَرَخِيُّ اللَّبَبِ.

ويقال: فلانٌ في لَبَبٍ رخِيٍّ: في سَعَةٍ وخِصْبٍ وأَمنٍ.

اللُّبُّ

من كل شيءٍ: خالصُه وخيارُه.

و- نَفْسُه وحقيقتُه.

ويقال: دَخَلَ في لُبِّ الموضوعِ: في صُلْبه.

و- من الجوز أو نحوه: لُبابُه.

و- العقلُ.

(ج) أَلْبابٌ، وأَلُبٌّ، ولُبُوبٌ، وأَلْبُبٌ. «الأخيرُ في الشعر».

ويقال: أَنا أحبُّك من بناتِ أَلْبُبِي: من أَصل نفسي.

و(لُبُّ الأَرض): في الجيولوجيا: النِّطاقُ الصخرِيُّ المحيطُ بمركزها.

لُبُّ الأَرض

و(لُبُّ الأَرض): في الجيولوجيا: النِّطاقُ الصخرِيُّ المحيطُ بمركزها.

اللَّبّةُ

موضعُ القِلادةِ من العنق.

و- القِلادةُ نفسُها.

و- واسطتُها.

(ج) لَبّاتٌ، ولِبابٌ.

اللَّبِيبُ

العاقِلُ الفَطِنُ.

و- المُلَبِّي.

(ج) أَلِبّاءُ.

اللَّبِيبَةُ

لَبَّيْكَ

لزومًا لطاعتك، وإقامةً بعدَ إقامة، وإجابةً بعدَ إجابة. أَو معناه: اتجاهي إليك وقَصْدِي وإقبالِي على أَمرِكَ. (وانظر:لبي

المُتَلَبَّبُ

موضعُ القِلادةِ.

المَلْبُوبُ

- رَجُلٌ ملبوبٌ: موصوفٌ بالعقلِ.