قالَ

ـــــِــــ قَيْلًا، وقَيْلُولةً، ومَقِيلًا: نامَ أو استراحَ وَسَطَ النَّهارِ؛ فهو قائلٌ.

(ج) قُيَّلٌ، وقُيّالٌ.

و- شَرِبَ اللَّبَنَ في القائلةِ.

أَقالَ

البَيْعَ أَو العَهْدَ: فَسَخَه.

و- اللهُ عَثْرتَه: صَفَحَ عنه وتجاوزَ.

و- الشَّيءَ: جَعَلَه يستمرُّ إلى وَقْتِ القَيْلُولَةِ. وفي الخبر: «كان لا يُقِيلُ المالَ»: لا يُمْسِكُ من المالِ ما جاءَه صَباحًا إلى وقت القائلةِ.

و- فلانًا من عَمَلِه: أَعْفاه منْه ونَحّاه عنْه.

و- فلانًا البَيْعَ: وافَقَه على فَسْخِه وأجابه إليه.

قايَلَ

(قايَلَه) عاوَضَه وبادَلَه.

قَيَّلَ

(قَيَّلَه) سَقاه في القائلةِ.

اقْتالَ

فلانٌ: شَرِبَ في القائلةِ.

و- شَيْئًا بشيءٍ: بَدَّلَه به.

تَقايَلَ

البَيِّعانِ: تفاسَخا صَفْقَتَهما.

تَقَيَّلَ

فلانٌ: قالَ يَقيلُ.

و- الماءُ في المنخفِضِ: اجتمَعَ.

و- فلانٌ النّاقةَ: حَلَبَها عندَ القائلةِ.

و- أَباه: نزَعَ إليه في الشَّبَهِ والعَمَلِ.

اسْتَقالَ

طَلَبَ أَن يُقالَ.

ويقال: استقالَ من عَمَلِه. واستقالَه عَمَلَه: طَلَبَ أَن يُعْفِيَه منه. واستقالَه عَثْرتَه: سَأَله أَن يَصْفَحَ عنه. واستقالَه البيعَ: طَلَبَ إليه أن يَفْسَخَه.

الاسْتِقالَةُ

طَلَبُ الإعْفاءِ من العَمَلِ.

القائِلَةُ

- الظَّهِيرَةُ.

و- النَّوْمُ في الظَّهِيرَةِ.

القَيْلُ

(انظره في: قول).

القَيْلُولَةُ

نَوْمَةُ نِصْفِ النَّهارِ، أَو الاسْتِراحَةُ فيه وإن لم يَكُنْ فيه نَوْمٌ.

المَقالُ

- القَيْلُولَةُ.

و- مَوْضِعُ القَيْلولَةِ. (وانظر:قول

المِقْيالُ

- دَوْحَةٌ مِقْيالٌ: يَقِيلُ النّاسُ تحتَها كثيرًا.

المَقِيلُ

- المَقالُ.

ويقال: طَعَنَه في مَقِيلِ حِقْدِه، أي: طَعَنَه في صَدْرِه.

و- مكانُ التنزُّهِ، وإن لم يكُنْ فيه نَوْمٌ ولا اسْتِرْخاءٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ