قادَ

(قادَه) ـــــِــــ قيْدًا: جَعَلَ في رِجْلِه القَيْدِ.

قَيَّدَ

(قَيَّدَه) قادَه يَقِيدُه.

ويقال: قَيَّدَه بالإحْسانِ.

و- التَّعَبُ فلانًا: أَعْياه وعاقَه.

ويقال: ناقَةٌ مُقَيَّدَةٌ: كالَّةٌ لا تَنْبَعِثُ.

و- العِلْمَ بالكِتابِ: أَثْبتَه وضَبَطَه.

و- الخَطَّ: نَقَطَه وشَكَّلَه.

و- الشَّيءَ في دَفْتَرٍ أو ورقةٍ: سَجَّلَه فيه.

تَقَيَّدَ

بالأمرِ: الْتَزَمَ به.

ويقال: قَيَّدَه فتَقَيَّدَ.

القِيادُ

(انظر:قود

القَيْدُ

حَبْلٌ أو نحوُه يُجْعَلُ في رِجْلِ الدابَّةِ وغيرِها فيُمْسِكُها.

و- التسجيلُ والإثباتُ في ورقةٍ أَو دفترٍ أَو كتابٍ.

(ج) أَقْيادٌ، وقُيُودٌ.

و(قُيودُ الأَسْنانِ): لِثاتُها.

ويقال: فرسٌ قَيْدُ الأَوابِدِ: سَرِيعُ العَدْوِ يُدْرِكُ الوُحوشَ، فكأَنّه قَيْدٌ لها.

و- الشَّكْلُ.

يقال: ما على هذا الحرفِ قَيْدٌ.

قُيودُ الأَسْنانِ

و(قُيودُ الأَسْنانِ): لِثاتُها.

القَيْدُ | القِيدُ

- المِقْدارُ.

يقال: بينهما قيدُ رُمْحٍ.

المُقَيَّدُ

مَوْضِعُ القَيْدِ أو الخَلْخالِ من السّاقِ.

و- المَوْضِعُ الذي تُقيَّدُ فيه الدّابَّةُ وتُتْرَكُ.

(ج) مَقايِيدُ.

و- من الشِّعْرِ: ما كان حرفُ رَوِيِّه ساكنًا ليس حَرْفَ مَدٍّ.

و- الجارِي على أَوْزانِ البُحورِ القديمةِ أَو المُسْتَحْدَثَةِ الخاضِعَةِ لقواعدِ العروضِ والقافية.