قامَ

ـــــُــــ قَوْمًا، وقِيامًا، وقَوْمَةً: انتصبَ واقِفًا.

و- الأمرُ: اعتدَلَ.

ويقال: قام ميزانُ النَّهارِ: انتَصَفَ. وقامَ قائمُ الظَّهِيرةِ: حانَ وقتُ الزَّوالِ.

و- الماءُ: ثَبَتَ لا يَجِدُ مَنْفَذًا.

و- الحَقُّ: ظَهَرَ واستقَرَّ.

و- فلانٌ على الأَمرِ: دامَ عليه وثَبَتَ.

و- للأمرِ، وبه: تَولّاه.

و- تَهَيَّأَ له واستعدَّ.

و- على أَهْلِه: تَوَلّى أَمْرَهم وقام بنَفَقاتِهم.

و- المَتاعُ بكذا: تَحَدَّدَتْ قِيمَتُه به.

ويقال: قامَ يَفْعَلُ كذا: أَخَذَ في عَمَلِه.

ويقال: قامَ اللَّيْلَ: قَضاه مُصَلِّيًا مُتَهَجِّدًا. وقامَ مَقامَ فلانٍ: نابَ عنه. وقامَ بعَمَلِه: أنْجَزَه.

أَقامَ

بالمكانِ: لَبِثَ فيه.

و- لِلصَّلاةِ: نادَى لها.

و- الشَّيءَ: أَدامَه.

و- أَدّاه كامِلًا مُوَفًّى حَقُّه.

يقال: أقامَ الصَّلاةَ.

و- العُودَ أو البِناءَ أو نحوَهما: عَدَّلَه وأَزالَ عِوَجَه.

و- الشَّرْعَ: أَظْهَرَه وعَمِلَ به.

و- فلانًا من مكانِه: أَزالَه عنه.

ويقال: أَقامَ وَجْهَه لكذا: تَوَجَّهَ إليه مُخْلِصًا في العَمَلِ به. وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ

. وأَقامَ له وَزْنًا: أَوْلاه أهَمِّيّةً. وأَقامَ عليه الحُجَّةَ: ألْزَمَه إيّاها.

قاوَمَ

(قاوَمَه) مُقاوَمةً: تَصَدَّى له وعارَضَه.

ويقال: قاوَمَ الظُّلْمَ، وقاوَمَ الجيشُ العدُوَّ، وقاوَمَ الجِسْمُ المَرَضَ.

و- فلانًا قِوامًا: قام معه في حاجَةٍ ليقْضِيَها.

قَوَّمَ

الحيوانُ: أَصابه القُوامُ.

و- فلانٌ المُعْوَجَّ: عَدَّلَه وأَزالَ عِوَجَه.

و- السِّلْعَةَ: سَعَّرَها وَثَمَّنَها.

تَقاوَم

(تَقاوَمُوا) في الحربِ: تَصَدَّى بعضُهم لبعضٍ.

و- الشَّيءَ فيما بينهم: قَدَّروا ثَمَنَه.

تَقَوَّمَ

الشَّيءُ: تَعَدَّلَ واسْتَوى.

و- تَبيَّنَتْ قِيمَتُه.

اسْتَقامَ

الشَّيءُ: اعتَدَلَ واسْتَوَى.

ويقال: استقامَ فلانٌ: اعْتَدَلَ في سُلوكِه.

الإقامَةُ

– محلُّ الإقامَةِ: مَوْضِعُ السَّكَنِ.

التَّقْوِيمُ

حِسابُ الزَّمَنِ بالسِّنينَ والشُّهورِ والأيّامِ. ومنه: التقويمُ الهِجْرِيُّ، والتقويمُ المِيلادِيُّ، وغيرهما.

و- نشرةٌ بها معلوماتٌ فَلَكيّةٌ وجَوِّيّةٌ مرتَّبةٌ حَسَبَ الأيّام أو الأسابيع أو الأشْهُر في سَنةٍ ما. وغالبًا ما تَشْمَلُ مزيجًا من المعلومات الأُخْرَى مثل الأعياد والعطلات.

و(تقويمُ البلدانِ): تعيينُ مَواقِعِها وبيانُ ظَواهِرِها.

تقويمُ البلدانِ

و(تقويمُ البلدانِ): تعيينُ مَواقِعِها وبيانُ ظَواهِرِها.

القائِمُ

- قائمُ السَّيفِ: مَقْبِضُه.

و(قائمُ الماءِ): بِناءٌ مُرتَفِعٌ يتوَزَّعُ منه الماءُ.

(ج) قُوّامٌ، وقُيَّمٌ.

و(دينارٌ قائمٌ): سَواءٌ؛ لا يزيدُ على أَصْلِ وَزْنِه ولا يَنقُصُ.

قائمُ الماءِ

و(قائمُ الماءِ): بِناءٌ مُرتَفِعٌ يتوَزَّعُ منه الماءُ.

دينارٌ قائمٌ

و(دينارٌ قائمٌ): سَواءٌ؛ لا يزيدُ على أَصْلِ وَزْنِه ولا يَنقُصُ.

القائِمَةُ

من السَّيفِ: قائِمُه.

و- من الدّابَّةِ: ما تَقومُ وتَمْشِي عليه من أعضائها. وتُسْتعارُ للإنسانِ وغيرِه.

و- ورقةٌ أو أوراقٌ تتضمَّنُ أسماءً أو بياناتٍ مُرَتَّبةً تتعلَّقُ بأمرٍ مُعَيَّنٍ.

(ج) قَوائمُ.

القامَةُ

من الإنسانِ: طُولُه.

و- وَحْدَةُ قِياسٍ طولُها 183 سنتيمترًا، تُسْتَخْدَمُ عادةً في قِياسِ أَعْماقِ البحر.

(ج) قاماتٌ.

القَوامُ

العَدْلُ. وفي القرآن الكريم:

ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ

.

ويقال: رُمْحٌ قَوامٌ: مستقيمٌ. وبفلانٍ قَوامٌ: يَقُومُ كثيرًا من قَلَقٍ به.

و(قَوامُ الإنسانِ): قامتُه وحُسْنُ طولِه.

قَوامُ الإنسانِ

و(قَوامُ الإنسانِ): قامتُه وحُسْنُ طولِه.

القُوامُ

داءٌ يُصيبُ الدّابَّةَ في قَوائِمِها فلا تَسْتَطيعُ القِيامَ.

القِوامُ

- قِوامُ كلِّ شيءٍ: عِمادُه ونِظامُه.

و(قِوامُ الأَمْرِ): ما يَقومُ به.

ويقال: هو قِوامُ أَهْلِ بَيْتِه: يُقيمُ شَأْنَهم.

و- ما يُقِيمُ الإنسانَ من القُوتِ.

قِوامُ الأَمْرِ

و(قِوامُ الأَمْرِ): ما يَقومُ به.

القِوامَةُ

وِلايَةُ الأَمْرِ.

القَوْمُ

الجماعَةُ من النّاس تَجْمَعُهم رَوابِطُ. وخُصِّصَتْ بجماعة الرجال في مُقابِلِ النساء. وفي القرآن الكريم:

ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ

.

و(قَوْمُ الرَّجُلِ): أَقارِبُه عَصَبِيّةً، ومن يكونون بمنزلتهم تبعًا له.

قَوْمُ الرَّجُلِ

و(قَوْمُ الرَّجُلِ): أَقارِبُه عَصَبِيّةً، ومن يكونون بمنزلتهم تبعًا له.

القَوْمَةُ

- النَّهْضَةُ.

يقال: قامُوا قَوْمَةً واحِدَةً.

و- قامَةُ الإنسانِ.

و- في الصَّلاةِ: القِيامُ بينَ الرَّكْعَتَيْنِ.

القَوْمِيُّ

من يُؤْمِنُ بوجوبِ مُعاوَنَتِه لقوْمِه ومُساعدتِهم على جَلْبِ المَنْفَعَةِ ودَفْعِ المَضَرَّةِ.

و- الوَطَنِيُّ.

يقال: الأَمْنُ القوميُّ، والدَّخْلُ القوميُّ، والعِيدُ القوميُّ.

القَوْمِيَّةُ

صِلَةٌ اجتماعِيَّةٌ عاطفِيَّةٌ تنشأُ من الاشتراكِ في الوَطَنِ والجِنْسِ واللُّغَةِ والمَنافِعِ. وقد تَنْتهِي بالتَّضامُنِ والتَّعاوُنِ إلى الوَحْدَةِ، كالقَوْمِيَّةِ العربيَّةِ.

القَوّامُ

الحسَنُ القامَةِ.

و- المُتَوَلِّي للأُمورِ الحسَنُ القِيامِ بها. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

.

القَوِيمُ

من الأَشْياءِ: المُعْتَدِلُ.

و- من النّاسِ: الحَسَنُ القامَةِ.

(ج) قِوامٌ.

القِيامُ

- قِيامُ الأَمْرِ: قِوامُه.

القِيامَةُ

- القِوامَةُ.

و- اسمُ السُّورة الخامسة والسبعين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّةٌ، وآياتُها أربعون.

و(يومُ القيامةِ): يومُ بَعْثِ الخَلائقِ للحِسابِ.

يومُ القيامةِ

و(يومُ القيامةِ): يومُ بَعْثِ الخَلائقِ للحِسابِ.

القِيمَةُ

- قِيمَةُ الشَّيءِ: قَدْرُه. وقيمَةُ المَتاعِ: ثمنُه.

و- من الإنسانِ: قامتُه.

(ج) قِيَمٌ.

و(القِيَمُ الاجتماعِيَّةُ): مجموعةُ المَبادِئ والمَعاييرِ والمُثُلِ العُلْيا التي تُنَظِّمُ التفاعُلَ بين أفرادِ المجتمَعِ، ويُحْرَصُ على استمرارها والمحافَظَةِ عليها.

ويقال: ما لفلانٍ قيمَةٌ: ما لَهُ ثباتٌ ودوامٌ على الأَمْرِ.

القِيَمُ الاجتماعِيَّةُ

و(القِيَمُ الاجتماعِيَّةُ): مجموعةُ المَبادِئ والمَعاييرِ والمُثُلِ العُلْيا التي تُنَظِّمُ التفاعُلَ بين أفرادِ المجتمَعِ، ويُحْرَصُ على استمرارها والمحافَظَةِ عليها.

القَيُّومُ

من أَسْماءِ اللهِ الحُسْنَى، ومعناه: القائمُ على كُلِّ شيءٍ بما يَجِبُ له.

القَيِّمُ

- السَّيِّدُ.

و- سائسُ الأَمْرِ.

و- من يَتوَلَّى أَمْرَ المَحْجُورِ عليه.

و(أَمْرٌ قَيِّمٌ): مُسْتقيمٌ.

و(دِينٌ قَيِّمٌ): مُسْتَقيمٌ لا عِوَجَ فيه، ويُقَوِّمُ أُمورَ النّاسِ. وفي القرآن الكريم:

ﯘ ﯙ ﯚ

.

و(كتابٌ قَيِّمٌ): ذو قيمَةٍ.

أَمْرٌ قَيِّمٌ

و(أَمْرٌ قَيِّمٌ): مُسْتقيمٌ.

دِينٌ قَيِّمٌ

و(دِينٌ قَيِّمٌ): مُسْتَقيمٌ لا عِوَجَ فيه، ويُقَوِّمُ أُمورَ النّاسِ. وفي القرآن الكريم:

كتابٌ قَيِّمٌ

و(كتابٌ قَيِّمٌ): ذو قيمَةٍ.

القَيِّمَةُ

المِلّةُ الحَقّةُ المُستقِيمةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤﮥ ﮦ ﮧ ﮨ

.

و(الأُمَّةُ القَيِّمَةُ): المُسْتَقيمَةُ المُعتدِلةُ.

الأُمَّةُ القَيِّمَةُ

و(الأُمَّةُ القَيِّمَةُ): المُسْتَقيمَةُ المُعتدِلةُ.

المَقامُ

مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ.

و- المَجْلِسُ.

و- الجماعةُ من النّاسِ.

و- المَوْقِفُ المُهِمُّ.

و- في عِلْمِ الحِسابِ: العدَدُ الأَسْفَلُ في الكَسْرِ الاعتِيادِيِّ.

و- الدَّرَجَةُ والمَنْزِلَةُ. ومن الدُّعاءِ المَأْثورِ: «وابعثْه اللهمَّ المقامَ المحمودَ الذي وَعَدْتَه».

و- موضِعُ الإقامةِ، ويُطْلَقُ مَجازًا على مَدافِنِ الأولِياء الصّالِحينَ، كمقام الحُسَيْنِ بن عَلِيٍّ، والسَّيِّدَةِ زَيْنَبَ رَضِيَ اللهُ عنهما.

المُقامُ

- الإقامَةُ.

و- مَوْضِعُ الإقامَةِ.

المَقامَةُ

الجماعَةُ من النّاسِ.

و- المَجْلِسُ.

و- الخُطْبَةُ أَو العِظَةُ أو نحوُهما.

و- قِصَّةٌ قَصيرَةٌ مَسْجوعَةٌ، تَشْتَمِلُ على عِظَةٍ أو مُلْحَةٍ، كان الأُدباءُ يُظهِرونَ فيها بَراعَتَهم؛ كمقامات الهمذانِيِّ والحَريرِيِّ.

المُقامةُ

المُقامُ. وفي القرآن الكريم:

ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤﮥ

.

المُقاوِمُ

في الفيزياء: أَحَدُ عَناصِرِ دائرةٍ كهرَبائيّةٍ يُقاوِمُ انسيابَ التيّارِ فيها.

المُقاوَمَةُ

حركةٌ وطنيَّةٌ مَدَنيَّةٌ أو عَسْكَرِيَّةٌ لتحرير الشُّعوبِ وتَخْليصِها من الظُّلْمِ.

و- في الفيزياء: تَعْسيرُ انْسِيابِ الشَّيءِ في منظومَةٍ مُعَيَّنةٍ.

و(المُقاوَمَةُ الكهربائيّةُ): خاصِّيّةٌ في المادَّةِ تجعَلُها تُقَلِّلُ من انسيابِ التَّيّارِ الكهرَبائيِّ فيها، وتُطْلَقُ كذلك على النَّبِيطَةِ التي تُسْتَخْدَمُ لتقليل انسياب التَّيّار. «تسمية بالمَصْدَر».

و(المُقاوَمةُ السّالبةُ): خاصِّيَّةٌ لبعضِ العَناصِرِ الكهرَبائيَّةِ، كبعض الصِّمامات، من جَرّائها ينخفِضُ الجُهْدُ عند زِيادةِ التَّيّار.

المُقاوَمَةُ الكهربائيّةُ

و(المُقاوَمَةُ الكهربائيّةُ): خاصِّيّةٌ في المادَّةِ تجعَلُها تُقَلِّلُ من انسيابِ التَّيّارِ الكهرَبائيِّ فيها، وتُطْلَقُ كذلك على النَّبِيطَةِ التي تُسْتَخْدَمُ لتقليل انسياب التَّيّار. «تسمية بالمَصْدَر».

المُقاوَمةُ السّالبةُ

و(المُقاوَمةُ السّالبةُ): خاصِّيَّةٌ لبعضِ العَناصِرِ الكهرَبائيَّةِ، كبعض الصِّمامات، من جَرّائها ينخفِضُ الجُهْدُ عند زِيادةِ التَّيّار.

المِقْوَمُ

من المِحْراثِ: الخشَبَةُ التي يُمْسِكُها الحرّاثُ.

المُقَوِّمُ

أَحَدُ العَناصِرِ الأساسِيَّةِ التي يقومُ عليها الشَّيءُ أو الأمرُ، وتُسْهِمُ في وجودِه وفاعِليَّتِه.

(ج) مُقَوِّماتٌ.