ـــــُــــ قَوْمًا، وقِيامًا، وقَوْمَةً: انتصبَ واقِفًا.
و- الأمرُ: اعتدَلَ.
ويقال: قام ميزانُ النَّهارِ: انتَصَفَ. وقامَ قائمُ الظَّهِيرةِ: حانَ وقتُ الزَّوالِ.
و- الماءُ: ثَبَتَ لا يَجِدُ مَنْفَذًا.
و- الحَقُّ: ظَهَرَ واستقَرَّ.
و- فلانٌ على الأَمرِ: دامَ عليه وثَبَتَ.
و- للأمرِ، وبه: تَولّاه.
و- تَهَيَّأَ له واستعدَّ.
و- على أَهْلِه: تَوَلّى أَمْرَهم وقام بنَفَقاتِهم.
و- المَتاعُ بكذا: تَحَدَّدَتْ قِيمَتُه به.
ويقال: قامَ يَفْعَلُ كذا: أَخَذَ في عَمَلِه.
ويقال: قامَ اللَّيْلَ: قَضاه مُصَلِّيًا مُتَهَجِّدًا. وقامَ مَقامَ فلانٍ: نابَ عنه. وقامَ بعَمَلِه: أنْجَزَه.
بالمكانِ: لَبِثَ فيه.
و- لِلصَّلاةِ: نادَى لها.
و- الشَّيءَ: أَدامَه.
و- أَدّاه كامِلًا مُوَفًّى حَقُّه.
يقال: أقامَ الصَّلاةَ.
و- العُودَ أو البِناءَ أو نحوَهما: عَدَّلَه وأَزالَ عِوَجَه.
و- الشَّرْعَ: أَظْهَرَه وعَمِلَ به.
و- فلانًا من مكانِه: أَزالَه عنه.
ويقال: أَقامَ وَجْهَه لكذا: تَوَجَّهَ إليه مُخْلِصًا في العَمَلِ به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
ﭼ. وأَقامَ له وَزْنًا: أَوْلاه أهَمِّيّةً. وأَقامَ عليه الحُجَّةَ: ألْزَمَه إيّاها.
حِسابُ الزَّمَنِ بالسِّنينَ والشُّهورِ والأيّامِ. ومنه: التقويمُ الهِجْرِيُّ، والتقويمُ المِيلادِيُّ، وغيرهما.
و- نشرةٌ بها معلوماتٌ فَلَكيّةٌ وجَوِّيّةٌ مرتَّبةٌ حَسَبَ الأيّام أو الأسابيع أو الأشْهُر في سَنةٍ ما. وغالبًا ما تَشْمَلُ مزيجًا من المعلومات الأُخْرَى مثل الأعياد والعطلات.
و(تقويمُ البلدانِ): تعيينُ مَواقِعِها وبيانُ ظَواهِرِها.
يقال: قامُوا قَوْمَةً واحِدَةً.
و- قامَةُ الإنسانِ.
و- في الصَّلاةِ: القِيامُ بينَ الرَّكْعَتَيْنِ.
و- اسمُ السُّورة الخامسة والسبعين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّةٌ، وآياتُها أربعون.
و(يومُ القيامةِ): يومُ بَعْثِ الخَلائقِ للحِسابِ.
- قِيمَةُ الشَّيءِ: قَدْرُه. وقيمَةُ المَتاعِ: ثمنُه.
و- من الإنسانِ: قامتُه.
(ج) قِيَمٌ.
و(القِيَمُ الاجتماعِيَّةُ): مجموعةُ المَبادِئ والمَعاييرِ والمُثُلِ العُلْيا التي تُنَظِّمُ التفاعُلَ بين أفرادِ المجتمَعِ، ويُحْرَصُ على استمرارها والمحافَظَةِ عليها.
ويقال: ما لفلانٍ قيمَةٌ: ما لَهُ ثباتٌ ودوامٌ على الأَمْرِ.
و- سائسُ الأَمْرِ.
و- من يَتوَلَّى أَمْرَ المَحْجُورِ عليه.
و(أَمْرٌ قَيِّمٌ): مُسْتقيمٌ.
و(دِينٌ قَيِّمٌ): مُسْتَقيمٌ لا عِوَجَ فيه، ويُقَوِّمُ أُمورَ النّاسِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯘ ﯙ ﯚ
ﭼ.
و(كتابٌ قَيِّمٌ): ذو قيمَةٍ.
مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ.
و- المَجْلِسُ.
و- الجماعةُ من النّاسِ.
و- المَوْقِفُ المُهِمُّ.
و- في عِلْمِ الحِسابِ: العدَدُ الأَسْفَلُ في الكَسْرِ الاعتِيادِيِّ.
و- الدَّرَجَةُ والمَنْزِلَةُ. ومن الدُّعاءِ المَأْثورِ: «وابعثْه اللهمَّ المقامَ المحمودَ الذي وَعَدْتَه».
و- موضِعُ الإقامةِ، ويُطْلَقُ مَجازًا على مَدافِنِ الأولِياء الصّالِحينَ، كمقام الحُسَيْنِ بن عَلِيٍّ، والسَّيِّدَةِ زَيْنَبَ رَضِيَ اللهُ عنهما.
و- مَوْضِعُ الإقامَةِ.
حركةٌ وطنيَّةٌ مَدَنيَّةٌ أو عَسْكَرِيَّةٌ لتحرير الشُّعوبِ وتَخْليصِها من الظُّلْمِ.
و- في الفيزياء: تَعْسيرُ انْسِيابِ الشَّيءِ في منظومَةٍ مُعَيَّنةٍ.
و(المُقاوَمَةُ الكهربائيّةُ): خاصِّيّةٌ في المادَّةِ تجعَلُها تُقَلِّلُ من انسيابِ التَّيّارِ الكهرَبائيِّ فيها، وتُطْلَقُ كذلك على النَّبِيطَةِ التي تُسْتَخْدَمُ لتقليل انسياب التَّيّار. «تسمية بالمَصْدَر».
و(المُقاوَمةُ السّالبةُ): خاصِّيَّةٌ لبعضِ العَناصِرِ الكهرَبائيَّةِ، كبعض الصِّمامات، من جَرّائها ينخفِضُ الجُهْدُ عند زِيادةِ التَّيّار.