قَنا

لَوْنُ الشَّيءِ ـــــُــــ قُنُوًّا: احْمَرَّ؛ فهو قانٍ.

و- فلانٌ فلانًا: جَعَلَ له قُنْوةً يَسْتَغْنِي بها.

و- فلانًا قِناوةً: جَزاه وكافأَه.

و- اللهُ الشَّيءَ قَنْوًا: خَلَقَه.

قَنَى

فلانٌ الشَّيءَ ـــــِــــ قَنْيًا، وقِنْيانًا: كسبه وجَمَعَه.

و- الغَنَمَ أو غيرَها: اتَّخَذَها للدَّرِّ والنَّسْلِ لا للتِّجارةِ.

و- فلانًا: أَرْضاه.

و- الحياءَ: لَزِمَه.

و- الحياءُ فلانًا أَن يَفْعَلَ كذا: رَدَّه ووَعَظَه.

قَنِيَ

فلانٌ ـــــَــــ قِنًى: رَضِي.

ويقال: قَنِيَ بالشَّيءِ: رَضِيَ به وغَنِيَ.

و- الأَنْفُ قَنًا: ارْتَفَعَ وَسَطُ قَصَبَتِه وضاقَ مَنْخِراه.

و- الشَّجرةُ: طالتْ؛ فهو أَقْنَى، وهي قَنْواءُ.

(ج) قُنْوٌ.

و- فلانٌ الحياءَ قَنْوًا: قَناه.

أَقْنَى

(أَقْنَتِ) السَّماءُ: أَقْلَعَ مطرُها.

و- الصيدُ فلانًا ولفلانٍ: أَمْكَنه.

و- فلانٌ فلانًا: أَعْطاه ما يَقْتَنِي من المال والعَقارِ.

و- اللهُ فلانًا: أَرْضاه. وفي القرآن الكريم:

ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ

.

قانَى

الشَّيءُ لفلانٍ: دامَ له.

يقال: قانَى لك عَيشٌ ناعِمٌ.

و- الشَّيءُ فلانًا: وافَقَه.

و- الشَّيءُ الشَّيءَ: خالَطَه.

و- فلانٌ الشَّيءَ بالشَّيءِ: خَلَطَه به.

يقال: قانَى الصُّوفَ بالحريرِ، والبَياضَ بالصُّفْرةِ.

و- المالَ: قام عليه.

قَنَّى

فلانٌ الحياءَ: قَناه، أَي: لَزِمَه.

و- القَناةَ: احتَفَرَها.

و- اللهُ فلانًا: أَقْناه.

اقْتَنَى

الشَّيءَ: قَناه.

تَقَنَّى

اكتَفَى بنفَقَتِه ثم فَضَلَتْ فَضْلَةٌ فادَّخَرَها.

اسْتَقْنَى

فلانٌ الحياءَ: قَناه، أَي: لَزِمَه.

القَناءُ | القِناءُ

العِذْقُ، وهو من النَّخْلِ كالعُنْقُودِ من العِنَبِ.

(ج) أَقْناءٌ، وقُنْيانٌ، وقِنْيانٌ، وقُنْوانٌ، وقِنْوانٌ.

القَناةُ

الرُّمْحُ الأَجْوفُ.

و- كلُّ عَصًا مُسْتَوِيةٍ أَو مُعْوجَّةٍ.

و- مَجْرًى للماءِ ضَيِّقٌ أَو واسِعٌ.

(ج) قَنَواتٌ، وقُنِيٌّ. واسْمُ الجِنْسِ الجَمْعِيُّ: قَنًا.

و- مَحَطَّةُ إرْسالٍ إذاعيّةٌ مسموعةٌ أو مَرْئيّةٌ ذاتُ تَرَدُّدٍ خاصٍّ بها.

(ج) قَنَواتٌ.

ويقال: طَلَبَ حَقَّه من خِلالِ القَنَواتِ الشَّرْعِيَّةِ: من الجِهاتِ الرَّسميَّةِ المَعْنيّةِ به.

القَنّاءُ

الذي يُسَوِّي القَنا، أَيِ: الرِّماحَ، ويُقِيمُ مُعْوَجَّها، ويُعِدُّها ليَبِيعَها.

و- حَفّارُ القُنِيِّ.

القُنْوُ | القِنْوُ

العِذْقُ بما فيه من الرُّطَبِ.

(ج) أَقْناءٌ، وقِنْوانٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ

.

القُنْوَةُ | القِنْوَةُ

ما اكتُسِبَ.

ويقال: له غَنَمٌ قنْوةٌ: خالِصَةٌ له ثابتةٌ عليه.

القُنْيَةُ | القِنْيَةُ

القَنِيُّ

من الإبلِ والغَنَمِ وغيرِها: ما يُتَّخَذُ لنَسْلٍ أَو لَبَنٍ. وهي بتاء.

المُقْتَنَى

الشَّيءُ القَيِّمُ الثَّمِينُ يُحْتَفَظُ به.

(ج) مُقْتَنَياتٌ.

المَقْناةُ

المَوْضِعُ الظَّليلُ لا تَطْلُعُ عليه الشَّمْسُ.

المُقَنِّي

المَقْنُوَةُ