قَنَعَ

(قَنَعَتِ) الإبلُ أو الغَنَمُ ـــــَــــ قَنْعًا: عادتْ لمَأْواها وأَقبلتْ نحوَ أَصحابِها.

و- النّاقةُ أو نحوُها: ارْتَفَعَ ضَرْعُها.

و- فلانٌ قُنُوعًا: سَأَلَ النّاسَ حاجتَه.

و- رَضِيَ باليسير من العَطاءِ؛ فهو قانعٌ، وقَنيعٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.

و- إلى فلانٍ: خَضَعَ له وانقطع إليه.

قَنِعَ

ـــــَــــ قَنَعًا، وقَناعةً: رَضِيَ بما أُعْطِيَ؛ فهو قانعٌ.

(ج) قُنَّعٌ. وهو قَنيعٌ.

(ج) قُنَعاءُ. وهو قَنِعٌ، وقَنوعٌ أَيضًا، وهي قَنيعٌ، وقَنيعةٌ.

(ج) قَنائعُ.

أَقْنَعَ

(أَقْنَعَتِ) الإبلُ أو الغَنَمُ: قَنَعَتْ.

و- مَدَّتْ رُؤُوسَها إلى الحوض للشُّرْب.

و- النّاقةُ أو نحوُها: قَنَعَتْ.

و- فلانٌ بيديه في الصلاة: مَدَّهما واسترحم رَبَّه.

و- الإبلَ أو الغنمَ: وَجَّهَها للمَرْتعِ أو لمأْواها.

و- رَأْسَه وعُنُقَه: رَفَعَهما وشَخَصَ ببصره نحوَ الشَّيءِ في ذُلٍّ وخُشُوعٍ.

و- حَلْقَه وفَمَه: رَفَعَهما لاستيفاء ما يَشْربُه من ماءٍ وغيرِه.

و- الإناءَ: أَماله ليَصُبَّ ما فيه.

و- الشَّيءُ فلانًا: أَرْضاه.

و- فلانًا برَأْيِه: جَعَلَه يرضاه ويطمئنُّ إليه.

قَنَّعَ

فلانًا: أَرْضاه.

و- المَرْأَةَ: أَلْبَسَها القِناعَ.

و- رَأْسَ الجَبَلِ: عَلاه.

و- فلانًا بالسَّيْفِ أَو السَّوْطِ أَو العصا: عَلاه به.

تَقَنَّعَ

تكلَّفَ القَناعةَ.

و- تَغَشَّى بِثَوْبٍ ونحوِه.

و- المرأةُ: لَبِسَتِ القِناعَ.

و- في السلاح: دَخَل فيه.

اقْتَنَعَ

- قَنِعَ.

و- بالفِكْرةِ أَو الرّأْيِ: قَبِلَه واطْمَأَنَّ إليه.

ويقال: أَقْنَعَه برَأْيِه فاقْتَنَعَ به.

القانِعُ

خادِمُ القومِ وتابعُهم وأَجيرُهم.

القِناعُ

ما تُغَطِّي به المرأةُ رَأْسَها.

و- غِشاءُ القَلْبِ.

و- الشَّيْبُ.

و- ما يُسْتَرُ به الوَجْهُ.

(ج) قُنُعٌ، وأَقْنِعَةٌ.

القُنْعُ

البُوقُ الذي يُنْفَخُ فيه.

القِنْعُ

- السِّلاحُ.

و- الطَّبَقُ من جَريدِ النَّخلِ يُؤكَلُ عليه، أَو تُجعَلُ فيه الفاكهةُ وغيرُها.

و- أَرضٌ سهلةٌ بين رمالٍ أو مرتفعاتٍ تُنْبِتُ الشجرَ.

و- الرَّمْلُ المُجْتَمِعُ.

و- الأَصْلُ.

(ج) أَقناعٌ، وقَنَعةٌ، وقِنَعةٌ، وقِنْعانٌ.

القُنْعانُ

من النّاس: مَن يَرْضَى برَأْيِه وقَضائه.

و- مَن يَرْضَى باليسير. «يستوي فيه المذكر والمؤنث، والمفرد والجمع».

المَقْنَعُ

العَدْلُ يُرْضَى بشَهادتِه.

و- من الآراءِ: ما يُرْضِي أَو ما فيه كِفايةٌ.

المُقَنَّعُ

المُغَطَّى بالسِّلاحِ.

و- من يَلْبَسُ الخُوذةَ.

و- مَن يَضَعُ قِناعًا على وَجْهِه.