(قَنَعَتِ) الإبلُ أو الغَنَمُ ـــــَــــ قَنْعًا: عادتْ لمَأْواها وأَقبلتْ نحوَ أَصحابِها.
و- النّاقةُ أو نحوُها: ارْتَفَعَ ضَرْعُها.
و- فلانٌ قُنُوعًا: سَأَلَ النّاسَ حاجتَه.
و- رَضِيَ باليسير من العَطاءِ؛ فهو قانعٌ، وقَنيعٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
ﭼ.
و- إلى فلانٍ: خَضَعَ له وانقطع إليه.
(أَقْنَعَتِ) الإبلُ أو الغَنَمُ: قَنَعَتْ.
و- مَدَّتْ رُؤُوسَها إلى الحوض للشُّرْب.
و- النّاقةُ أو نحوُها: قَنَعَتْ.
و- فلانٌ بيديه في الصلاة: مَدَّهما واسترحم رَبَّه.
و- الإبلَ أو الغنمَ: وَجَّهَها للمَرْتعِ أو لمأْواها.
و- رَأْسَه وعُنُقَه: رَفَعَهما وشَخَصَ ببصره نحوَ الشَّيءِ في ذُلٍّ وخُشُوعٍ.
و- حَلْقَه وفَمَه: رَفَعَهما لاستيفاء ما يَشْربُه من ماءٍ وغيرِه.
و- الإناءَ: أَماله ليَصُبَّ ما فيه.
و- الشَّيءُ فلانًا: أَرْضاه.
و- فلانًا برَأْيِه: جَعَلَه يرضاه ويطمئنُّ إليه.
- قَنِعَ.
و- بالفِكْرةِ أَو الرّأْيِ: قَبِلَه واطْمَأَنَّ إليه.
ويقال: أَقْنَعَه برَأْيِه فاقْتَنَعَ به.
و- الطَّبَقُ من جَريدِ النَّخلِ يُؤكَلُ عليه، أَو تُجعَلُ فيه الفاكهةُ وغيرُها.
و- أَرضٌ سهلةٌ بين رمالٍ أو مرتفعاتٍ تُنْبِتُ الشجرَ.
و- الرَّمْلُ المُجْتَمِعُ.
و- الأَصْلُ.
(ج) أَقناعٌ، وقَنَعةٌ، وقِنَعةٌ، وقِنْعانٌ.