قَمَعَ

الشَّرابُ ـــــَــــ قَمْعًا: مَرَّ في الحَلْقِ مَرًّا بغير جَرْعٍ.

و- فلانٌ في البيتِ ونحوِه: دَخَلَه هاربًا.

و- ما في الإناءِ: شَرِبَه أَو أَخَذَه.

و- فلانًا: ضَرَبه بالمِقْمَعةِ.

و- ضَرَبَ أَعْلَى رَأْسِه.

و- مَنَعَه عمّا يريد.

ويقال: قَمَعَتِ الشُّرْطَةُ المُظاهراتِ.

و- قَهَرَه وذَلَّلَه.

و- الإناءَ: أَدْخَلَ فيه القِمْعَ ليَصُبَّ فيه السّائلَ.

و- القِرْبَةَ: ثَنَى فَمَها إلى خارجِها.

و- البُسرةَ: نَزَعَ قِمْعَها.

و- البردُ النباتَ: أَحْرَقَه.

و- فلانٌ سَمْعَه لفلانٍ: أَنْصَتَ له.

قَمِعَ

(قَمِعَتْ) عَيْنُه ـــــَــــ قَمَعًا: قَلَّ نَظَرُها من العَمَشِ.

و- الدّابَّةُ: حَرّكَتْ رَأْسَها لتطرُدَ القَمَعَ.

و- الفَرَسُ: هابَ.

و- غَلُظَتْ إحْدَى رُكْبتَيْه.

و- الفَصِيلُ: ارتفعَ سَنامُه وحَمَلَ الشَّحْمَ؛ فهو قَمِعٌ. وهي بتاء.

يقال: سَنامٌ قَمِعٌ، وعَيْنٌ قَمِعَةٌ.

قَمَّعَ

(قَمَّعَتِ) البُسْرَةُ أو نحوُها: انقَلَعَ قِمَعُها.

و- فلانٌ البُسْرةَ أو نحوَها: قَمَعَها.

و- المرأةُ بَنانَها بالحِنّاءِ: خَضَبَتْ به أَطْرافَها.

اقْتَمَعَ

السِّقاءَ: أَدْخَلَ ثَقْبَه في فِيه فشَرِبَ.

و- ما في الإناءِ: قَمَعَ ما فيه.

و- الشَّيءَ: أَخَذَ خِيارَه.

انْقَمَعَ

تَغيَّبَ ودَخَلَ وراءَ سِتْرٍ.

و- في البيْتِ: قَمَعَ فيه.

و- جَلَسَ وَحْدَه.

و- خَضَعَ وذَلَّ.

يقال: قَمَعَه فانقَمَعَ.

تَقَمَّعَ

(تَقَمَّعَتِ) الدّابَّةُ: قَمِعَتْ.

و- فلانٌ: تَحَيَّرَ.

و- ذَلَّ.

و- في البيْتِ: قَمَعَ فيه.

و- الشّيءَ: اقْتَمَعَه.

الأَقْمَعُ

من الناسِ: الكبِيرُ غُضْروفِ الحنجرةِ المُسَمَّى تُفّاحةَ آدَمَ.

و(العُرْقوبُ الأَقْمَعُ): العُرْقوبُ غَلُظَتْ إبرتُه.

العُرْقوبُ الأَقْمَعُ

و(العُرْقوبُ الأَقْمَعُ): العُرْقوبُ غَلُظَتْ إبرتُه.

القَمَعُ

غِلَظٌ في إحْدَى رُكْبتَيِ الفَرَسِ.

و- بُروزُ غُضْروفِ الحنجرةِ المُسَمَّى بتُفّاحةِ آدَمَ إلى الخارج.

و- طَبَق الحُلْقُومِ، وهو مَجْرَى النَّفَسِ إلى الرِّئةِ.

و- ذُبابٌ أَزرقُ كبيرٌ يدخُلُ في أُنوفِ الدوابِّ ويَقَعُ عليها إذا اشتدَّ الحرُّ فيلسَعُها. الواحدةُ: قَمَعةٌ.

(ج) مَقامِعُ. «على غير قياس».

القِمْعُ | القِمَعُ

إناءٌ مَخْرُوطِيُّ الشَّكْلِ يُوضَعُ في فَمِ الوِعاء ثم يُصَبُّ فيه السّائلُ.

و- من الرُّمّانِ: ما فيه الزَّغَبُ الأَصْفَرُ.

و- من الوَرْدِ: الأَصْلُ الأَخضرُ الذي يبقى على الغُصْنِ بعد ذَهابِ أوراقِ الوردِ فيَحْمَرّ، وهو التَّخْتُ.

و- من البُسرةِ ونحوِها: ما دار حولَ طرَفِها من بقيّةِ العُودِ، وهو موضِعُ اتصالِها به.

ويقال: فلانٌ قِمَعُ أَخْبارٍ: يتتبَّعُها ويتحدَّثُ بها.

(ج) أَقْماعٌ. وفي الخبر: «ويلٌ لأَقْماعِ القَوْلِ»: الذين يسمعون ولا يَعُون.

القَمْعَةُ

من الشَّيءِ: خِيارُه.

القَمْعةُ | القَمَعةُ

فسادٌ في موق العَيْنِ واحمِرارٌ، وهو ما يُطْلَقُ عليه الرَّمَدُ الزّاوِيُّ.

القَمَعَةُ

- الرأْسُ.

و- رأْسُ السَّنامِ.

و- بَثْرةٌ تَخْرجُ في أُصولِ الأَشْفارِ.

(ج) قَمَعٌ.

و(قَمَعةُ الذَّنَبِ): طَرَفُه.

قَمَعةُ الذَّنَبِ

و(قَمَعةُ الذَّنَبِ): طَرَفُه.

القَمِيعَةُ

من الدوابِّ: النّاتئةُ بين الأُذُنَيْن.

و- طَرَفُ الذَّنَبِ.

(ج) قَمائِعُ.

المِقْمَعَةُ

خشبةٌ أَو حديدةٌ مُعْوَجَّةُ الرّأْسِ يُضْرَبُ بها الرّأْسُ.

(ج) مَقامِعُ. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ

.