البَدَنةَ: عَلَّقَ في عُنُقِها شيئًا؛ ليُعْلَـَم أَنها هَدْيٌ.
و- فلانًا: اتَّبعه فيما يقولُ أَو يفعلُ، من غيرِ حُجّةٍ ولا دليلٍ.
و- حاكاه.
يقال: قَلَّدَ خَطَّه وقَلَّدَ تَوْقِيعَه.
و- فلانًا السَّيْفَ: أَلْقَى حِمالتَه في عُنُقِه.
و- القِلادةَ: جَعَلَها في عُنُقِه.
ويقال: قَلَّدَ فلانًا نِعْمةً: أَعْطاه عَطِيّةً أَو أَسْدَى إليه معروفًا. وقلَّدَه قِلادَةَ سَوْءِ: هَجاه هِجاءً يُلازِمُه أَثَرُه.
و- الأمرَ أَو العملَ: فَوَّضَه إليه وأَلْزَمَه إيّاه.
ويقال: قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه: خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيِه.
(ج) أَقْلادٌ.
و- حَلْقةٌ كانتْ تُجْعَلُ في أَنفِ النّاقةِ يُلْوَى طَرَفاها حتى يَسْتَمْسِكا.
و- المِفْتاحُ.
(ج) أَقاليدُ.
ما يُجْعَلُ في العُنُقِ من حَلْيٍ ونحوِه.
و- وِسامٌ يُجْعَلُ في العنق تَمْنَحُه الدولةُ لمَن تشاءُ تقديرًا له.
(ج) قَلائِدُ.
و(القَلائدُ): ما يُقَلَّدُ به الهَدْيُ علامةً له؛ ليُعْرَفَ أنه هَدْيٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ
ﭼ
، وقد ذَكَرَ القَلائدَ وأرادَ المُقَلَّدَ بها، وهي البُدْنُ.
و(قَلائدُ الشِّعْرِ): البَواقِي على الدَّهْرِ منه.
و(حَبْلٌ قَلِيدٌ): مَفْتُولٌ.
و- المِفْتاحُ.
(ج) مَقاليدُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ
ﭼ.
ويقال: أُلْقِيَتْ إليه مَقالِيدُ الأُمورِ: فُوِّضَتْ إليه. وضاقتْ عليه المَقالِيدُ: الأُمورُ.
و- المِكْيالُ.
و- المِنْجَلُ.
و- المِفْتاحُ.
(ج) مَقالِدُ، ومَقاليدُ.
و(رَجُلٌ مِقْلَدٌ): بَلَغَ أَشُدَّه.
ويقال: ضاقتْ مقالِدُه: أُمورُه.