قَلَدَ

الشّيءَ ـــــِــــ قَلْدًا: لَواه.

يقال: قَلَدَ الحديدةَ: رَقَّقَها ولَواها على شيءٍ.

و- الحَبْلَ: فَتَلَه.

و- الزَّرْعَ: سَقاه.

و- الحُمَّى فلانًا: أَخَذَتْه كُلَّ يومٍ.

و- فلانٌ الماءَ في الحوضِ أو نحوِه: جَمَعَه فيه.

ويقال: قَلَدَ اللَّبَنَ في السِّقاءِ.

أَقْلَدَ

البَحْرُ عليهم: غَرَّقَهم وأَطْبَقَ عليهم.

قَلَّدَ

البَدَنةَ: عَلَّقَ في عُنُقِها شيئًا؛ ليُعْلَـَم أَنها هَدْيٌ.

و- فلانًا: اتَّبعه فيما يقولُ أَو يفعلُ، من غيرِ حُجّةٍ ولا دليلٍ.

و- حاكاه.

يقال: قَلَّدَ خَطَّه وقَلَّدَ تَوْقِيعَه.

و- فلانًا السَّيْفَ: أَلْقَى حِمالتَه في عُنُقِه.

و- القِلادةَ: جَعَلَها في عُنُقِه.

ويقال: قَلَّدَ فلانًا نِعْمةً: أَعْطاه عَطِيّةً أَو أَسْدَى إليه معروفًا. وقلَّدَه قِلادَةَ سَوْءِ: هَجاه هِجاءً يُلازِمُه أَثَرُه.

و- الأمرَ أَو العملَ: فَوَّضَه إليه وأَلْزَمَه إيّاه.

ويقال: قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه: خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيِه.

تَقَلَّدَ

فلانٌ القِلادَةَ: لَبِسَها.

و- السَّيْفَ: احْتَمَلَه وَوضَعَ نِجادَه على مَنْكِبَيْه.

و- الأَمْرَ: احْتَمَلَه.

ويقال: تَقَلَّدَ المَنْصِبَ: شَغَلَه.

اقْلوَّدَ

(اقْلوَّدَه) النُّعاسُ: غَلَبَه.

الإقْلِيدُ

- العُنُقُ.

(ج) أَقْلادٌ.

و- حَلْقةٌ كانتْ تُجْعَلُ في أَنفِ النّاقةِ يُلْوَى طَرَفاها حتى يَسْتَمْسِكا.

و- المِفْتاحُ.

(ج) أَقاليدُ.

التَّقالِيدُ

العاداتُ المُتوارَثةُ التي يُقَلِّدُ فيها الخَلَفُ السَّلَفَ. مُفْردُها: تَقْلِيدٌ.

التَّقْلِيدِيُّ

من النّاسِ: المُتَمَسِّكُ بالتَّقالِيدِ.

ويقال: عملٌ أو أمرٌ تقليديٌّ: مُتَعارَفٌ عليه يخلو من التَّجْديدِ، وهي بتاء.

يقال: قَصِيدَةٌ تقليديّةٌ.

التَّقْليدِيّةُ

اتِّجاهٌ فكرِيٌّ واجتماعِيٌّ يميلُ إلى الالتزام بالأَعْرافِ والتَّقالِيدِ ومُعارَضةِ التَّجْديدِ.

القِلادَةُ

ما يُجْعَلُ في العُنُقِ من حَلْيٍ ونحوِه.

و- وِسامٌ يُجْعَلُ في العنق تَمْنَحُه الدولةُ لمَن تشاءُ تقديرًا له.

(ج) قَلائِدُ.

و(القَلائدُ): ما يُقَلَّدُ به الهَدْيُ علامةً له؛ ليُعْرَفَ أنه هَدْيٌ. وفي القرآن الكريم:

ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ

، وقد ذَكَرَ القَلائدَ وأرادَ المُقَلَّدَ بها، وهي البُدْنُ.

و(قَلائدُ الشِّعْرِ): البَواقِي على الدَّهْرِ منه.

القَلائدُ

و(القَلائدُ): ما يُقَلَّدُ به الهَدْيُ علامةً له؛ ليُعْرَفَ أنه هَدْيٌ. وفي القرآن الكريم:

قَلائدُ الشِّعْرِ

و(قَلائدُ الشِّعْرِ): البَواقِي على الدَّهْرِ منه.

القَلْدُ

السِّوارُ المَفْتُولُ من فِضّةٍ.

(ج) أَقْلادٌ، وقُلودٌ.

القِلْدُ

النَّصِيبُ من الماءِ.

يقال: سَقَيْنا أَرْضَنا قِلْدَها، وسَقَتْنا السَّماءُ قِلْدًا كُلَّ أُسْبُوعٍ.

و- يومُ نوبةِ الحُمَّى.

(ج) أَقْلادٌ.

ويقال: أَعْطَيْتُه قِلْدَ أَمْرِي: فوَّضتُه إليه.

القَلْداءُ

- ناقةٌ قَلْداءُ: طَويلةُ العُنقِ.

القَلُّودُ

البئرُ الكثيرةُ الماءِ.

القِلِّيدُ

القَلِيدُ

- الشَّريطُ.

و(حَبْلٌ قَلِيدٌ): مَفْتُولٌ.

حَبْلٌ قَلِيدٌ

و(حَبْلٌ قَلِيدٌ): مَفْتُولٌ.

المِقْلادُ

- الخِزانةُ.

و- المِفْتاحُ.

(ج) مَقاليدُ. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ

.

ويقال: أُلْقِيَتْ إليه مَقالِيدُ الأُمورِ: فُوِّضَتْ إليه. وضاقتْ عليه المَقالِيدُ: الأُمورُ.

المِقْلَدُ

- المِخْلاةُ.

و- المِكْيالُ.

و- المِنْجَلُ.

و- المِفْتاحُ.

(ج) مَقالِدُ، ومَقاليدُ.

و(رَجُلٌ مِقْلَدٌ): بَلَغَ أَشُدَّه.

ويقال: ضاقتْ مقالِدُه: أُمورُه.

رَجُلٌ مِقْلَدٌ

و(رَجُلٌ مِقْلَدٌ): بَلَغَ أَشُدَّه.

المُقَلَّدُ

موضعُ القِلادةِ.

و- موضِعُ حَمائلِ السَّيْفِ على المَنْكِبَيْن.

و- السّابقُ من الخَيلِ.

و(مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ): قَلائِدُه.

مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ

و(مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ): قَلائِدُه.

المَقْلُودُ

الحَبْلُ المَفْتولُ.

و(سِوارٌ مَقْلُودٌ): مَلْوِيٌّ.

سِوارٌ مَقْلُودٌ

و(سِوارٌ مَقْلُودٌ): مَلْوِيٌّ.