قَطَنَ

فلانٌ في المكان، وبه ـــــُــــ قُطُونًا: أَقامَ فيه.

و- فلانًا: خَدَعَه؛ فهو قاطِنٌ.

(ج) قُطّانٌ، وقَطِينٌ.

قَطِنَ

ظَهْرُه ـــــَــــ قَطَنًا: انحنى.

يقال: ظَهْرٌ أَقْطَنُ.

قَطَّنَ

الكَرْمُ: بَدَتْ زَمَعاتُه.

القَطّانُ

تاجِرُ القُطْنِ.

القَطَنُ

من الطّائرِ: أَصْلُ ذَنَبِه.

و- من الإنسان: أَسفلُ الظَّهْرِ، ويَتكوَّنُ هَيْكَلُه من خَمْسِ فِقارٍ.

(ج) أَقْطانٌ.

و(قَطَنُ النّارِ): القَيِّمُ على نارِ المَجُوسِ ومُوقِدُها.

قَطَنُ النّارِ

و(قَطَنُ النّارِ): القَيِّمُ على نارِ المَجُوسِ ومُوقِدُها.

القُطْنُ

جنسُ نباتاتٍ زراعيّةٍ ليفيّةٍ مَشهُورةٍ من الفَصِيلَةِ الخُبّازيّة، فيه أَنواعٌ، وفيه أَصنافٌ كثيرةٌ، والأَصنافُ التي تُزْرَعُ في مِصْرَ تُنْسَبُ إلى نوعِ القُطْنِ الحَشِيشِيِّ، وهو حَوْلِيٌّ.

و- ثمرتُه، وهي مادّة بيضاءُ وَبَرِيّةٌ ناعِمةٌ، أَوبارُها متداخِلَةٌ، تختلفُ في الطُّولِ والمَتانةِ، وتشتملُ على بُذورٍ تَلْتَصِقُ بها، تُحْلَجُ فتُخلَّصُ من البذور، وتُغزَلُ خُيوطًا تُصْنَعُ منها الثِّيابُ.

و(القُطْنُ الطِّبِّيُّ): قُطْنٌ مُعَقَّمٌ مُعالجٌ ليكونَ مُتَشَرِّبًا للسَّوائلِ، يُستعمَلُ في الضِّماداتِ ونحوِها.

القُطْنُ الطِّبِّيُّ

و(القُطْنُ الطِّبِّيُّ): قُطْنٌ مُعَقَّمٌ مُعالجٌ ليكونَ مُتَشَرِّبًا للسَّوائلِ، يُستعمَلُ في الضِّماداتِ ونحوِها.

القَطِينُ

أهلُ الدّارِ.

و- الخَدَمُ والأَتْباعُ والحَشَمُ.

(ج) قُطُنٌ. أو هي «للواحد، والجمع».

و(قَطِينُ اللهِ): سُكّانُ حَرَمِه.

قَطِينُ اللهِ

و(قَطِينُ اللهِ): سُكّانُ حَرَمِه.

القِيطانُ

نسيجٌ من الحرير أَو القطن أَو غيرهما يُبرَمُ فيكونُ كالحبْل الدَّقيقِ، تُحَلَّى به حَواشِي بعضِ الثيابِ، أو يُربَطُ به بعضُ الأحذية.

(ج) قَياطِينُ.

المَقْطَنةُ

مَزْرَعةُ القُطْنِ.

اليَقْطِينُ

(انظره في ترتيب حروفه).