قَصا

عنه ـــــُــــ قَصْوًا، وقُصُوًّا: بَعُدَ؛ فهو قاصٍ.

(ج) أَقْصاءٌ.

قَصِيَ

عنه ـــــَــــ قَصًا، وقَصاءً: بَعُدَ؛ فهو قَصِيٌّ.

(ج) أَقْصِياءُ.

أَقْصَى

الشّيءَ: أَبْعَدَه.

و- بَلَغَ أَقْصاه ونِهايتَه.

قاصى

(قاصاه) مُقاصاةً: باعَدَه.

تَقَصَّى

المكانَ: صار في أَقْصاهُ، وهو آخِرُه وأَبْعَدُ أَطْرافِه.

و- الأمْرَ، وعنه: بَحَثَه حتى بَلَغَ الغايةَ فيه.

و- الأميرُ الجنودَ: طَلَبَهُم واحِدًا واحِدًا.

اسْتَقْصَى

الأَمرَ، وعنه: تَقَصّاه.

الاسْتِقْصاءُ

طَريقَةٌ تَعْليميّةٌ، تَهْدفُ إلى إحداثِ التعلُّمِ الذّاتيِّ، وتَعْمَلُ على تطوير قُدراتِ التفكيرِ العِلْمِيّ لَدَى الفردِ من خِلالِ إعادةِ المعرفةِ وتنظيمِها وتوليدِ الأفكارِ والاستنتاجِ، ثم التطبيق.

الأَقْصَى

- الأَبْعَدُ.

(ج) أقاصٍ.

يقال: فلانٌ بالمكان الأَقْصَى. وهي القُصْوَى.

يقال: فلانٌ في النّاحِيَةِ القُصْوَى: البعيدةِ. وفي القرآن الكريم:

ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

.

و- من الإبل والشّاء: ما قُطِعَ قَليلٌ من طَرَفِ أُذُنِه. وهي قَصْواءُ.

و(المَسْجِدُ الأَقْصَى): مَسْجِدُ بَيْتِ المَقْدِسِ في فِلَسْطينَ. وهو أُولَى القِبْلتَيْن، وثالِثُ الحرمَيْن. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ

.

المَسْجِدُ الأَقْصَى

و(المَسْجِدُ الأَقْصَى): مَسْجِدُ بَيْتِ المَقْدِسِ في فِلَسْطينَ. وهو أُولَى القِبْلتَيْن، وثالِثُ الحرمَيْن. وفي القرآن الكريم:

القاصِي

من الناسِ والمواضِعِ: المُتَنَحِّي البعيدُ. وهي بتاء.

ويقال: شاةٌ قاصِيَةٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيع بعيدَةٌ منه.

القَصا

فِناءُ الدّارِ.

ويقال: حُطْنِي القَصا، أي: تباعَدْ عَنِّي.

القَصاءُ

القَصِيُّ

البعيدُ. وفي القرآن الكريم:

ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

.

ويقال لمَنْ أَبْعَدَ في ظَنِّه أو تَأْويلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى القَصِيَّ.

(ج) أَقْصاءٌ.