قَصَّ

(قَصَّتِ) الفَرَسُ ـــــُــــ قَصًّا: استبان حَمْلُها.

و- فلانٌ الثَّوبَ أو غيرَه: قَطَعَه بالمِقَصِّ.

ويقال: قَصَّ ما بينهما: قَطَعَه.

و- الشّيءَ قَصًّا، وقَصَصًا: تَتَبَّعَ أثرَه. وفي القرآن الكريم:

ﮭ ﮮ ﮯ

.

ويقال: قَصَّ أَثرَه. وخَرَجَ فلانٌ قَصًّا وقَصَصًا في إثر فلانٍ: تَتَبَّعَه.

و- القِصّةَ: رَواها.

ويقال: قَصَّ عليه الرُّؤْيا: أَخْبَرَه بها. وقَصَّ عليه خَبَرَه: أَوْرَدَه على وَجْهِه. وفي القرآن الكريم:

ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ

.

أَقَصَّ

(أَقَصَّتِ) الفَرَسُ: قَصَّتْ.

و- فلانٌ من نَفْسِه: مَكَّنَ غَرِيمَه من الاقْتِصاص منه.

و- من غَرِيمِه: تَمَكَّنَ من الاقْتِصاص منه.

و- فلانًا: مَكَّنَه من القِصاص.

و- أَخَذَ له قِصاصَه.

قاصَّ

(قاصَّه) مُقاصّةً: كان له دَيْنٌ مِثْلُ ما على صاحبه، فجَعَلَ الدَّيْنَ في مقابلة الدَّيْنِ.

قَصَّصَ

الشَّعرَ أو الصُّوفَ أو الظُّفْرَ: قطعه.

و- دارَه: جَصَّصَها.

اقْتَصَّ

فلانٌ: أَخَذَ القِصاصَ.

و- الأثَرَ: تتبَّعَه.

و- الخبرَ عليه: رواه على وَجْهِه.

تَقاصَّ

القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه في حِسابٍ أَو غيرِه.

تَقَصَّصَ

الأَثرَ: قَصَّه.

يقال: تَقَصَّصَ أَثَرَ القوم.

ويقال: تقَصَّصَ الخبرَ: تَتَبَّعَه.

و- الكلامَ: حَفِظَه.

اسْتَقَصَّ

فلانًا: سَأَلَه أَن يُمَكِّنَه من القِصاصِ ممَّن جَنَى عليه، أو يَأْخُذَ له قِصاصَه منه.

الأُقْصُوصَةُ

القِصّةُ الصَّغِيرَةُ.

(ج) أَقاصِيصُ.

التَّقاصُّ

في الِجراحاتِ: جَرْحٌ بمثله.

القاصُّ

راوِي القِصّةِ.

و- مُؤَلِّفُها أو صانِعُها.

و- الخطيبُ يَعْتَمِدُ في وَعْظِه على القِصَصِ.

(ج) قُصّاصٌ.

القِصاصُ

أَن يُوَقَّعَ على الجاني مثلُ ما جَنَى: النَّفْسُ بالنَّفْسِ، والجَرْحُ بالجَرْحِ.

القُصاصَةُ

ما قُصَّ من الهُدْبِ والشَّعْرِ والوَرَقِ ونحوِها.

(ج) قُصاصاتٌ.

القَصُّ

عَظْمُ الصَّدْرِ المَغْرُوزةُ فيه أَطْرافُ الأضلاعِ.

و- القُصاصةُ.

و- الجِصُّ.

القَصَصُ

رِوايةُ الخبرِ.

و- الخبرُ المَقْصوصُ.

و- الأَثَرُ.

و- في الأدَبِ: فَنٌّ أَدَبِيٌّ نَثْرِيٌّ، يُعَدُّ من أكثرِ فُنونِ الأدبِ انتشارًا وشَعْبيّةً. يَتفاوَتُ في الطُّولِ بين القِصّة القصيرةِ والرِّوايةِ والمَلْحَمةِ. ويُصَوِّرُ الأحْوالَ الاجتماعِيّةَ والسياسِيّةَ والاقتصادِيّةَ مُسْتلْهِمًا الواقِعَ أو الخَيالَ أو جامِعًا بينهما.

و- اسمُ السورة الثامنة والعشرين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مَكّيّةٌ، وآياتُها ثمانٍ وثمانونَ.

القَصّاصُ

القَصّاصَةُ

آلَةٌ تُقَصُّ بها أَطْرافُ الكِتابِ ونحوِه.

القُصّةُ

الخُصْلَةُ من الشَّعْرِ.

و- شَعْرُ مُقَدَّم الرأْس.

(ج) قُصَصٌ، وقِصاصٌ.

القِصّةُ

الشَّكْوَى كانت تُرفَعُ إلى الحاكِمِ يَحْكِي فيها المَظْلومُ ظُلامتَه.

و- الجملةُ من الكلام.

و- الحديثُ.

و- الأمرُ.

و- الخبرُ.

و- الشأنُ.

و- حِكايةٌ مَكْتوبَةٌ طَويَلةٌ تُسْتَمَدُّ من الخيال أَو الواقع أو منهما معًا، وتُبْنَى على قواعِدَ مُعَيَّنَةٍ من الفن الأدبيّ.

(ج) قِصَصٌ.

القَصِيصُ

القَصِيصَةُ

- القِصّةُ.

(ج) قَصائِصُ.

المُقاصّةُ

انقِضاءُ دَيْنَيْنِ مُتَقابلَيْنِ بين نفسِ الشخْصَيْنِ بقَدْرِ الأَقَلِّ منهما.

المِقَصُّ

ما يُقَصُّ به الورقُ والثيابُ ونحوُهما. وهو أداةٌ ذاتُ نَصْلَينِ، وهما مِقَصّانِ.

(ج) مَقاصُّ.

المَقْصُوصَةُ

مِغْرَفةٌ مُسَطَّحَةٌ مُثقَّبةٌ، يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ ونحوُه من القِدْرِ.