قَصَرَ

الطَّعامُ ـــــُــــ قُصُورًا: نَقَصَ.

و- غَلا.

و- فلانٌ عن الأمر: عَجَزَ وكَفَّ عنه.

و- السَّهْمُ عن الهدَفِ: لم يَبْلُغْه.

و- النفقةُ بالقَوم: لم تبلُغْ بهم مَقْصِدَهم.

و- فلانٌ الشّيءَ ـــــُـِــــ قَصْرًا: قَلَّلَ طُولَه.

و- حَبَسه.

ويقال: قَصَر نفسَه على كذا: حَبَسَها عليه وأَلزمها إيّاه.

و- الدّارَ: حَصَّنَها بالحِيطان.

و- القَيْدَ: ضَيَّقَه.

ويقال: قَصَر له من قَيْدِه: قاربَ له منه.

و- الصَّلاةَ، ومنْها: صلَّى ذاتَ الأربعِ الرَّكعاتِ اثنتين بحَسَبِ ترخيص الشرع. وفي القرآن الكريم:

ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ

.

و- الشَّعْرَ: قَصَّ منه شيئًا ولم يستأصِلْه.

و- الثَّوْبَ قَصْرًا، وقَصارةً: بَيَّضَه بِبَلِّه ودَقِّه بالقَصَرةِ.

و- اللَّوْنَ: أَزالَه أَو خَفَّفَه.

و- الشّيءَ على الأمْرِ قَصْرًا: رَدَّه إليه.

ويقال: قَصَرَ الشّيءَ على كذا :لم يُجاوزْ به إلى غيرِه. وقَصَرَ دَرَّ ناقتِه على فَرَسِه: جَعَلَها له خاصّةً. وقَصَرَ غَلّةَ كذا على عِيالِه: جَعَلَها لهم خاصّة. وقَصَرَها على نَفْسِه: أَمْسَكَها لنفْسِه.

قَصِرَ

ـــــَــــ قَصَرًا: أَصابَه وَجَعٌ في عُنُقِه فالْتَوَى؛ فهو قَصِرٌ، وهي بتاء. وهو أَقْصَرُ، وهي قَصْراءُ.

قَصُرَ

الشّيءُ ـــــُــــ قَصْرًا، وقِصَرًا، وقَصارةً: قَلَّ طُولُه؛ فهو قَصِيرٌ.

(ج) قِصارٌ، وقُصَراءُ. وهي قَصِيرةُ.

(ج) قِصارٌ، وقِصارةٌ.

أَقْصَرَ

فلانٌ عن الشّيءِ: كَفَّ عنه وهو يَقْدِرُ عليه.

و- الشّيءَ: جَعَلَه قصيرًا.

قَصَّرَ

فلانٌ عن الأمر: تَرَكَه وهو لا يَقْدِرُ عليه.

و- في الأمْرِ: تَهاوَنَ فيه.

و- في العَطِيّة: قَلَّلها؛ فهو مُقَصِّرٌ.

و- الشّيءَ: أَقْصَرَه.

و- الصَّلاةَ: قَصَرَها.

و- شَعْرَه، ومن شَعْرِه: قَصَرَه.

و- الثَّوْبَ: قَصَرَه؛ فهو مُقَصِّرٌ.

اقْتَصَرَ

على الشّيءِ: اكْتَفَى به ولم يُجاوِزْه.

و- الشّيءَ: أَقْصَرَه.

و- أثرَ الشّيءِ: تتبَّعَه.

تَقاصَرَ

فلانٌ: تَصَنَّعَ القِصَرَ.

و- نَفْسُ فلانٍ: تَضاءَلَتْ.

و- الظِّلُّ: دَنا وقَلَصَ.

و- فلانٌ عن الأَمرِ: كَفَّ عنه وعَجَز.

تَقَوْصَرَ

فلانٌ: دَخَلَ بعضُه في بعض.

اسْتَقْصَرَ

فلانًا: عَدَّه قَصيرًا.

و- عَدَّه مُقَصِّرًا.

القاصِرُ

من لم يبلغْ سِنَّ الرُّشْد. «للذكر والأنثى».

(ج) قُصَّرٌ. وهي أيضًا قاصِرةٌ.

ويقال: امرأةٌ قاصِرةُ الطَّرفِ: خَجِلةٌ حَيِيّةٌ. وفي القرآن الكريم:

ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ

.

القُصارُ

الأَحْرى من الأُمور.

و- الجهْدُ والغايةُ.

ويقال: قُصارُك أَن تَفْعَلَ كذا: حَسْبُك، وكفايتُك، وغايتُك، وما اقتصرتَ عليه أن تفعله.

القُصارَى

- القُصارُ.

يقال: قُصاراك أَن تَفْعَلَ كذا: قُصارُكَ أن تفعله.

القُصارةُ

ما يَبقَى في المُنْخُل بعد الانْتِخال.

و- ما بَقِيَ في السُّنْبل من الحَبِّ مما لا يُتَخَلَّصُ بالدِّياسةِ.

و- القشرةُ العليا من الحَبِّ.

و- من الدّارِ: مَقْصُورةٌ منها لا يَدْخُلُها غيرُ صاحِبِها.

القِصارةُ

حِرفةُ القَصّارِ.

القَصْرُ

بيتٌ فخمٌ واسعٌ.

(ج) أَقْصُرٌ، وقصورٌ.

و- في التجويد والصرف: خِلافُ المدِّ.

و- القُصارُ.

يقال: قَصْرُك أَن تَفْعَلَ كذا: قُصارُك أن تفعله.

و- العَشِيُّ.

يقال: أتيتُه قَصْرًا: عَشِيًّا. وجِئتُ قَصْرًا: عند دُنُوِّ العَشِيِّ قُبَيلَ العَصْر.

و(أُسْلوبُ القَصْرِ) في البلاغة: من أساليبِ التوكيدِ، وهو تَخْصِيصُ أمرٍ بآخَرَ، ويَتِمُّ بعدّةِ طُرُقٍ منها: «النَّفْيُ والاستثناءُ»، كقوله تعالى:

ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ

. و«إنما»، كقولهم: إنما الأُممُ الأَخلاقُ.

و(مَسحوقُ القَصْرِ): مَسحوقٌ كيميائيٌّ أَبيضُ يُستخدَمُ في إزالةِ الألوانِ أَو تخفيفِها.

أُسْلوبُ القَصْرِ

و(أُسْلوبُ القَصْرِ) في البلاغة: من أساليبِ التوكيدِ، وهو تَخْصِيصُ أمرٍ بآخَرَ، ويَتِمُّ بعدّةِ طُرُقٍ منها: «النَّفْيُ والاستثناءُ»، كقوله تعالى:

مَسحوقُ القَصْرِ

و(مَسحوقُ القَصْرِ): مَسحوقٌ كيميائيٌّ أَبيضُ يُستخدَمُ في إزالةِ الألوانِ أَو تخفيفِها.

القَصْرةُ

- يقال: أَبْلِغْ هذا الكلامَ بَنِي فلانٍ قَصْرةً: خاصّةً. وهو ابنُ عَمِّي قَصْرةً: قريبُ النَّسَبِ.

القَصَرةُ

أَصلُ الشجرةِ.

و- أَصلُ العُنق، إذا غَلُظَ.

(ج) قَصَرٌ، وأَقْصارٌ.

و- زِمِكَّى الطّائرِ.

و- من النَّخْلةِ: ما غلُظَ من أَسفلِها.

و- القطعةُ من الخَشَبِ.

و- مِدَقّةُ القَصّارِ.

و- زُبْرةُ الحَدِيدِ، وهي القِطعةُ الضَّخْمةُ منه.

و- ما يَبْقَى في المُنْخُل بعد الانتخالِ.

و- قِشْرةُ الحِنْطةِ إذا يَبِستْ.

و- قِشرةُ البذرةِ.

و- الكَسَلُ.

القَصّارُ

المُبَيِّضُ للثِّيابِ، وهو الذي يُهَيِّئُ النسيجَ بعد نَسْجِه بِبَلِّه ودَقِّه بالقَصَرة.

القُصُورُ الذّاتِيُّ

عَجْزُ الجِسْمِ بذاتِه عن تغييرِ حالتِه من السُّكُونِ أَو من الحركةِ بسُرْعَةٍ مُنْتَظِمةٍ في خَطٍّ مُسْتقِيمٍ.

القَصِيرُ

من السُّيولِ: الذي لا يُسِيلُ واديًا مُسَمًّى، إنما يَسِيلُ من فُروعِ الأَودِيةِ وأَفْناءِ الشِّعابِ والأَراضِي الصُّلْبةِ.

ويقال: فلانٌ قصيرُ النَّسَبِ: إذا كان أَبوه معروفًا، إذا ذكره الابنُ كفاه عن الانتماء إلى الجَدِّ الأَبْعَدِ. وهو قَصِيرُ اليَدِ: عاجِزٌ لا يستطِيعُ التَّصَرُّفَ. وقصيرُ النظر: لا يُفَكِّرُ في عَواقِبِ الأُمورِ.

ويقال: فَرَسٌ قصيرةٌ: مُقْرَبةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لنَفاسَتِها.

القُصَيْرَى

أَصْلُ العُنقِ.

و- أَعْلَى الأضلاعِ وأَسْفَلُها. وهما قُصَيْرَيانِ.

و- القُصارُ.

يقال: قُصَيْراكَ أَن تفعل كذا: قُصارُكَ أن تفعله.

القَصِيرةُ

من النساء: المَصُونةُ المُنَعَّمةُ في البيت لا تُضْطَرُّ للخُروجِ.

(ج) قَصِيراتٌ، وقَصائرُ.

ويقال: هو ابنُ عَمِّي قَصِيرةً: قريبُ النَّسَبِ.

القَوْصَرّةُ

وِعاءٌ للتَّمْر من قَصَبٍ.

المَقْصَرةُ

- العَشِيُّ.

و- من الظَّلامِ: اخْتِلاطُه.

(ج) مَقاصِرُ.

و- ناحيةُ الطَّريقِ.

(ج) مَقاصِيرُ. «على غير قياس».

المِقْصَرةُ

مِدَقّةُ القَصّارِ.

المَقْصُورُ

في النَّحْوِ: اسمٌ مُعْرَبٌ آخِرُه ألفٌ لازِمةٌ، كالفتَى والمصطفَى.

المَقْصُورةُ

من النساءِ: القَصِيرةُ، وهي المُنَعَّمةُ المَصُونةُ في البيت لا تُضْطَرُّ للخُروج.

(ج) مَقْصُوراتٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

.

و- من الدّارِ أو المَسْرَحِ أو نحوِهما: حُجْرةٌ خاصّةٌ مفصولةٌ عن الحُجَرِ المُجاوِرَةِ فوقَ الطَّبقةِ الأَرضيّةِ.

و- من قَصائدِ الشِّعْرِ: ما كانت قافيتُها مختومةً بألِفٍ مَقصورةٍ.

و- الحَجَلةُ، وهي السِّتْرُ يُضْرَبُ في جَوفِ البيتِ.

و- كُلُّ ناحيةٍ على حِيالها من الدّارِ الواسعةِ المُحَصَّنةِ.

(ج) مَقاصِيرُ، ومَقاصِرُ.

و- مَقامُ الإمامِ.

و- القَصْرةُ.

يقال: أَبلِغْ هذا الكلامَ بَنِي فلانٍ مَقْصورةً: خاصّةً. وهو ابن عمِّي مَقْصورةً: قريبُ النَّسَبِ.