قَسَمَ

الشّيءَ ـــــِــــ قَسْمًا: جَزّأَه.

و- جَعَلَه نِصْفَيْنِ.

و- بيْنَ القَومِ: وَزَّعَه وأَعْطَى كُلًّا نَصيبَه.

يقال: قَسَمَ اللهُ الرِّزقَ؛ فهو القَسّامُ.

ويقال: قسمَ القَوْمُ الشّيءَ بينهم: أَخَذَ كلٌّ منهم نَصيبَه منه.

و- القومَ: فَرّقَهُم.

ويقال: قَسَمَهم الدَّهْرُ.

و- فلانٌ أَمْرَه: قَدَّرَه ونَظَرَ فيه كيف يَفْعَلُ.

قَسُمَ

الوَجْهُ ـــــُــــ قَسامةً، وقَسامًا: حَسُنَ.

ويقال: قَسُمَ فلانٌ؛ فهو قَسِيمٌ، وهو قَسِيمُ الوَجْهِ.

(ج) قُسُمٌ.

أَقْسَمَ

إقْسامًا، ومُقْسَمًا: حَلَفَ.

ويقال: أَقْسَمَ باللهِ: حَلَفَ به. وأقْسَمَ أن يَفْعَلَ كذا: تعهَّد بفِعْلِه؛ فهو مُقْسِمٌ.

قاسَمَ

فلانٌ فلانًا: أَخَذَ كلٌّ منهما قِسْمَه.

ويقال: قاسَمَه المالَ؛ فهو قسيمُه فيه.

و- حَلَفَ له. وفي القرآن الكريم:

ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ

.

قَسَّمَ

الشّيءَ: جَزَّأَه أَجزاءً.

يقال: قسَّموا الشّيءَ بينهم: قَسَموه وأخذ كلٌّ منهم نصيبَه.

و- حَسَّنَه؛ فالمفعول مُقَسَّمٌ.

يقال: وَشْيٌ مُقَسَّمٌ.

و- الثوبَ: فَصّله تفصيلًا يُبْرِزُ مَقاسِمَ لابِسِه.

و- القومَ: قَسَمَهم.

ويقال: قسَّمَهُم الدهرُ.

و- الهمومُ فلانًا: جَعَلَتْه مُشَتَّتَ الخَواطِرِ.

اقْتَسَمَ

فلانٌ: فَكَّرَ ورَوَّى بين أَمرَيْن.

يقال: تركتُ فلانًا يقْتسِمُ.

و- القومُ: تحالفوا.

و- الشّيءَ بينهم: قَسَموه بينهم.

انْقَسَمَ

الشّيءُ: تجزَّأَ أَجزاءً. ومنه: انقسامُ الخليّةِ، وانقسامُ الذَّرّةِ.

ويقال: انقَسَمُوا على أنفُسِهم: اختلفوا وتَبايَنَتْ آراؤهم.

تقاسَمَ

القومُ: تحالَفوا.

ويقال: تَقاسَموا بالله.

و- الشّيءَ بينهم: قَسَموه بينهم.

تَقَسَّمَ

القومُ: تفرَّقوا.

و- الشّيءَ بينهم: قَسَموه بينهم.

و- القومَ: فرَّقهم.

ويقال: تقَسَّمَهم الدَّهْرُ.

و- الهمومُ فلانًا: قَسَّمتْه.

اسْتَقْسَمَ

فلانٌ: اقْتَسَمَ.

و- طَلَبَ القِسْمَ الذي قُسِمَ له.

و- بالأَزْلامِ: طَلَبَ القَسْمَ بها.

و- فلانًا بالله: طَلَبَ منه أَن يُقْسِمَ به.

الاستِقْسامُ

نَوْعٌ من الاقْتِراعِ بالأَزْلام - وهي سِهامٌ لا ريشَ لها - كانوا يكتبون على القِداح «لا تفْعَل» و«افْعَل»، ويُغْفِلون بعضَها، فإذا أَرادوا الخروجَ لأَمرٍ اقترعوا عليه بها، فما خَرَجَتْ به القُرْعَةُ عَمِلوا به؛ وكان ذلك من عَمَل الكُهّان.

الأُقْسُومَةُ

الحظُّ والنَّصيبُ.

(ج) أَقاسِيمُ.

التَّقاسِيمُ

في الموسيقى: عَزْفٌ مُنْفَرِدٌ، يكونُ إما لذاته وإما مدخلًا للغِناءِ.

و(تَقاسِيمُ الوَجْهِ): مَلامِحُه.

تَقاسِيمُ الوَجْهِ

و(تَقاسِيمُ الوَجْهِ): مَلامِحُه.

القَسامُ

الجمالُ والحُسْنُ.

و- وقتُ ذُرورِ الشَّمْسِ، وهي حينئذٍ أَحْسَنُ ما تكونُ مَنْظرًا.

القَسامَةُ

الحُسْنُ والجمالُ.

و- الهُدْنةُ.

و- الجماعةُ يُقْسِمُونَ على حَقِّهم ويَأْخُذونَه.

و- اليمينُ يُقْسِمُها.

و- في الجِنايات: اليمينُ يُقْسِمُ بها أولياءُ الدَّمِ على استحقاق دم صاحبهم، أو يُقْسِمُ بها المُتَّهَمون على نفْيِ القَتْلِ عنهم.

ويقال: حَكَمَ القاضِي بالقَسامةِ.

القُسامَةُ

ما يَعْزِلُه القاسِمُ لنَفْسِه من رأْسِ المالِ؛ ليكونَ أَجْرًا له.

القَسامِيُّ

الذي يَطْوِي الثِّيابَ أَوّلَ طَيِّها حتَّى تتكسَّر على طَيِّهِ.

و- الحَسَنُ.

القَسْمُ

- العَطاءُ.

يقال: عِنْدَهُ قَسْمٌ يَقْسِمُه «ولا يُجمَع».

و- الرّأْيُ.

يقال: فلانٌ جَيِّدُ القَسْمِ.

و- الشَّكُّ.

و- الغَيْثُ.

و- الماءُ.

و- الخُلُقُ.

و- العادةُ.

و- أَن يقعَ الشّيءُ في قلبِ الإنسانِ فيظنُّه ثم يَقْوَى ذلك الظَّنُّ فيصيرُ حقيقةً.

و(حَصاةُ القَسْمِ): حَصاةٌ كانوا يقتسمون بها الماءَ بينهم إذا كانوا في سفرٍ وليس معهم منه إلا اليسير، وذلك بوضعها في إناء، ثم يُصَبُّ عليها من الماء مقدارُ ما يَغمُرها، فيكون ذلك حِصّةَ الواحدِ منهم ونَصِيبَه.

حَصاةُ القَسْمِ

و(حَصاةُ القَسْمِ): حَصاةٌ كانوا يقتسمون بها الماءَ بينهم إذا كانوا في سفرٍ وليس معهم منه إلا اليسير، وذلك بوضعها في إناء، ثم يُصَبُّ عليها من الماء مقدارُ ما يَغمُرها، فيكون ذلك حِصّةَ الواحدِ منهم ونَصِيبَه.

القِسْمُ

النَّصِيبُ والحَظُّ.

و- الجزءُ أو الشُّعْبةُ من الشّيء. ومنه: قسمُ الشرطة، والقسمُ في الكلِّيّة الجامعيّة، والقسمُ من الكِتابِ ونحوِه.

(ج) أَقْسامٌ.

القَسَمُ

- اليمينُ.

(ج) أَقْسامٌ.

القَسَماتُ

- قَسَماتُ الوَجْهِ: تَقاسِيمُه.

القَسْمَةُ

وِعاءٌ يَحْفَظُ فيه العَطّارُ الطِّيبَ.

القَسَمَةُ | القَسِمَةُ

- القَسْمَةُ.

و- الحُسْنُ والجَمالُ.

و- الوجْهُ.

و- مَلامِحُ الوجهِ.

(ج) قَسَماتٌ، وقَسِماتٌ.

القِسْمَةُ

اقتسامُ الشّيءِ. وفي القرآن الكريم:

ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

و- النَّصِيبُ.

(ج) قِسَمٌ.

و(قِسْمَةُ عددٍ على آخَرَ): تجزئةُ الأَوّلِ أَجزاءً بقدر العَدَدِ الثّانِي، ويُسَمَّى الأَوَّلُ: المَقْسُومَ، والآخَرُ المَقْسُومَ عليه، والنّاتجُ: خارِجَ القِسْمةِ.

قِسْمَةُ عددٍ على آخَرَ

و(قِسْمَةُ عددٍ على آخَرَ): تجزئةُ الأَوّلِ أَجزاءً بقدر العَدَدِ الثّانِي، ويُسَمَّى الأَوَّلُ: المَقْسُومَ، والآخَرُ المَقْسُومَ عليه، والنّاتجُ: خارِجَ القِسْمةِ.

القَسُومُ

- يقال: نَوًى قَسُومٌ: مُفَرِّقةٌ مُبْعِدَةٌ.

القَسِيمُ

مَن يُقاسِمُ غيرَه شَيْئًا.

و- الجميلُ المُتناسِقُ.

ويقال: وَسِيمٌ قَسِيمٌ.

(ج) قُسَماءُ.

و- النَّصِيبُ والحظُّ.

(ج) أَقْسِماءُ.

و(قسيمُ الشّيءِ): شَطْرُه.

قسيمُ الشّيءِ

و(قسيمُ الشّيءِ): شَطْرُه.

القَسِيمَةُ

وَثيقَةٌ لها في التَّعامُلِ أَكثرُ من نُسْخَة.

المُقَسَّمُ

الجميلُ المُتَناسِقُ.

يقال: فلانٌ مُقَسَّمُ الوَجْهِ.

المَقْسَمُ

الحظُّ والنَّصِيبُ.

المَقْسِمُ

مكانُ القَسْمِ.

و- القِسْمةُ.

(ج) مَقاسِمُ.

المُقْسَمُ

- اليمينُ.

و- الموضعُ الذي حُلِفَ فيه.