(قَسِطَتِ) العظامُ ـــــَــــ قَسَطًا، وقُسُوطًا: يبِسَتْ من الهُزال.
و- المَفْصِلُ: يَبِسَ وغَلُظَ حتى لا يكادُ ينقبضُ.
يقال: قَسِطَتِ الرُّكْبةُ، وقَسِطَ العُنُقُ.
و- الفَرَسُ: قَصُرَ فَخذُه ووظيفُه وانتصبتْ ساقاه؛ فهو أَقْسَطُ، وهي قَسْطاءُ.
(ج) قُسْطٌ.
و(الرِّجْلُ القَسْطاءُ): التي في ساقِها اعْوِجاجٌ يُؤَدِّي إلى تَنَحِّي القدَمَينِ وانْضِمامِ السّاقَيْنِ.
- عَدَلَ.
ويقال: أَقْسَطَ في حُكْمِه، وأَقْسَطَ بينهم، وإليهم: عَدَلَ في القِسْمَةِ والحُكْمِ؛ فهو مُقْسِطٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
ﭼ.
العَدْلُ؛ وهو من المَصادِرِ المَوْصُوفِ بها، يُوصَفُ به المفردُ وغيرُه.
يقال: ميزانٌ قِسْطٌ، وميزانان قِسْطٌ، وموازينُ قِسْطٌ. ومنه في القرآن الكريم:
ﭽ
ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ.
و- الميزانُ.
و- المقدارُ في الماءِ وغيرِه.
و- الحِصّةُ والنَّصِيبُ.
يقال: وفّاه قِسْطَه.
و- من الدَّيْنِ: مقدارٌ يُؤَدَّى في وقتٍ مُعَيَّنٍ.
و- وِعاءٌ تُكالُ به السَّوائلُ كاللَّبَنِ ونحوِه.
(ج) أَقساطٌ.