قَرا

فلانًا، وإليه ـــــُــــ قَرْوًا: قَصَدَه.

و- الأَمْرَ: تتبَّعه.

يقال: قَرا البلادَ: تَتبَّعَها أَرضًا أَرضًا وسار فيها ينظُرُ حالَها وأَمرَها. وقَرا الأَرضَ: تتبَّعَ ناسًا بعد ناس فيها. وقَرا فلانًا: تتبَّعه ونَظَرَ أَعْمالَه. وقَرا بنِي فلانٍ: مَرَّ بهم واحِدًا واحِدًا؛ فهو قارٍ، وهي قارِية.

(ج) قَوارٍ.

قَرَى

فلانٌ ـــــِــــ قَرْيًا، وقَرًى: وَرِمَ شِدْقاه من وَجَعِ الأَسْنان.

و- كلُّ مُجْتَرٍّ قَرْيًا: جَمَعَ جِرَّتَه في شِدْقِه.

و- فلانٌ الشّيءَ: جَمَعَه.

يقال: قَرَى الماءَ في الحوض.

ويقال: قَرَى فلانٌ في شِدْقه جَوْزةً: خبَّأَها.

و- الضَّيْفَ قِرًى، وقَراءً: أَضافَه و أَكْرمَه.

قَرِيَ

(قَرِيَتِ) النّاقةُ ـــــَــــ قَرًا: اشتدَّ ظَهْرُها وطال سَنامُها؛ فهي قَرْواءُ.

ويقال: جملٌ أَقْرَى.

أَقْرَى

فُلانٌ: اشْتَكَى قَراه، أَي: ظَهْرَه.

و- لَزِمَ الشّيءَ وأَلحَّ عليه.

و- لَزِمَ القُرَى.

و- طَلَبَ القِرَى، أي: الضِّيافةَ.

و- النّاقةُ: اجتمع الماءُ في رَحِمِها واستقرَّ؛ فهي مُقْرٍ.

اقتَرَى

فلانٌ: طَلَبَ القِرَى.

و- الأَمرَ: قَراه.

ويقال: اقتَرَى البلادَ. واقترَى بَنِي فلانٍ.

و- الضَّيفَ: قَراه.

و- فلانًا: طَلَبَ منه القِرَى.

تَقَرَّى

البلادَ: قَراها.

و- المِياهَ: تتبَّعها.

اسْتَقْرَى

الدُّمَّلُ: صارتْ فيه المِدّةُ.

و- فلانٌ: طَلَبَ القِرَى.

و- فلانًا: اقتراه.

و- الأَشياءَ: تتَبَّعها لمعرفة أَحوالِها وخَواصِّها.

و- البلادَ: قراها.

ويقال: استقرى بني فلانٍ.

اقْرَوْرَى

فلانٌ: طالَ ظَهْرُه.

الاسْتِقْراءُ

في المَنْطِقِ: تَتَبُّعُ الجُزْئيّاتِ للوصولِ إلى نتيجةٍ كُلِّيّةٍ.

القارِي

ساكِنُ القُرَى.

القارِيةُ

من السَّنامِ: أَعْلاه أَو أَسْفَلُه.

و- من السِّنان أو ما أَشبَهَه: حدُّه.

و- طائرٌ قصيرُ الرِّجْلَيْن، طويلُ المِنْقارِ، أَخضرُ الظَّهْرِ، تحبُّه الأَعرابُ وتتيمَّنُ به، ويشبِّهون به الرَّجُلَ السَّخِيَّ.

و- الأَمرُ الشديدُ.

(ج) قَوارٍ.

القَرا

الظَّهْرُ أو وسَطُ الظَّهْرِ.

و- من الأَكَمَةِ: ظَهْرُها.

(ج) قِرْوانٌ، وأَقْراءٌ.

القِرَى

ما يُقَدَّمُ إلى الضَّيْف.

و- الماءُ المَجمُوعُ في الحوض.

القَراءُ

القَرْوُ

حَوْضٌ صَغيرٌ مُسْتطيلٌ إلى جَنْبِ حَوْضٍ كبيرٍ يُمْلَأُ منه لتردَه الدَّوابُّ.

و- قَدَحٌ من خشب.

و- إناءٌ صَغيرٌ يُردَّدُ في الحوائج.

(ج) أَقْراءٌ، وأَقْرٍ، وقُرِيٌّ،

و(أَقْراءُ الشِّعْرِ): طَرائقُه وأَنواعُه.

ويقال: رأَيتُ القومَ على قَرْوٍ واحدٍ. وما زال على قَرْوٍ واحدٍ: على طريقةٍ واحدةٍ.

ويقال: أَصبحتِ الأَرضُ قَرْوًا واحدًا، وتركتُ الأَرضَ قَرْوًا واحدًا: إذا طبَّقَها المطرُ وتغطَّى وجهُها بالماء.

و- خَشَبٌ له أَليافٌ قَصيرةٌ مُزَرْكَشةٌ، شديدُ المَتانةِ، يَشِيعُ استعمالُه في صنع الأَثاث.

أَقْراءُ الشِّعْرِ

و(أَقْراءُ الشِّعْرِ): طَرائقُه وأَنواعُه.

القَرْوَى

العادةُ والطَّبِيعةُ.

ويقال: عاد فلانٌ إلى قَرْواه: عادَ إلى طريقَتِه الأولَى.

القَرَوِيُّ

المنسوبُ إلى القرية. «على غير قياس».

القِرْيُ

كلُّ شيءٍ على طريقٍ واحدٍ.

(ج) أَقْراءٌ.

القَرْيَةُ

البَلْدَةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ

.

و- تجمُّعٌ سَكَنِيٌّ في منطقةٍ ريفيّةٍ، وهو أصغر من المدينة.

و(قريةُ النَّمْلِ): مَأْواه.

(ج) قُرًى. «على غير قياسٍ».

و(أمُّ القُرَى): مَكّةُ المُكَرَّمةُ.

قريةُ النَّمْلِ

و(قريةُ النَّمْلِ): مَأْواه.

أمُّ القُرَى

و(أمُّ القُرَى): مَكّةُ المُكَرَّمةُ.

القَرْيَتانِ

مكةُ والطّائفُ. وفي القرآن الكريم:

ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ

.

القَرِيُّ

من النّاس: الذي يَقرِي الضَّيْفَ. وهي بتاء.

يقال: إنه لَقَرِيٌّ، وإنَّها لَقَرِيّةٌ.

و- مَدْفَعُ الماءِ من الرَّبْوةِ إلى الرَّوْضَةِ.

(ج) أَقْرِيةٌ، وأَقْراءٌ، وقُرْيانٌ.

ويقال: ما زالَ على قَرِيٍّ واحدٍ: على طريقةٍ واحدةٍ.

القَرِيّةُ

- العَصا.

و- مأْوَى النَّمْلِ.

و- خشبةٌ فيها حُزُوزٌ يُجْعَلُ فيها رأْسُ عمودِ الخَيْمةِ.

و- عمودُ الشِّراعِ الذي في جانِبِه من أَعْلاه.

و- العودُ الذي في أَعْلى الهَوْدَجِ.

(ج) قَرايا.

المَقْرَى

الحوضُ الذي يجتمعُ فيه الماءُ.

و- رأسُ الأَكَمة.

(ج) مَقارٍ.

المِقْرَى

من النّاسِ: القَرِيُّ.

يقال: إنَّ فلانًا لمِقْرًى للضَّيْفِ. وهي مِقْراةٌ.

و- الإناءُ يُقْرَى فيه الضَّيْفُ.

و- المَوضِعُ يجتمعُ فيه ماءُ المطرِ من كلِّ جانِبٍ.

(ج) مَقارٍ.

المِقْراءُ

من النّاسِ: القَرِيُّ. «على المُبالَغةِ للذكر والأُنثى».