قَرَنَ

الفَرَسُ ـــــِـُــــ قَرْنًا: وقعتْ حَوافِرُ رِجْلَيْه مَواقعَ حَوافِرِ يَدَيْه؛ فهو قَرُونٌ.

و- البُسْرُ: جَمَعَ بين الإرْطابِ والإبْسارِ.

و- فلانٌ فلانًا: ضَرَبَه على قَرْنَيْ رَأْسِه.

و- الشّيءَ بالشّيءِ، وقَرَنَ بينهما قِرانًا: جَمَعَ بينهما.

يقال: قَرَنَ الحجَّ بالعُمْرَةِ. وقَرَنَ بينَ الحَجِّ والعُمْرةِ. وقَرَنَ بَيْنَ الزَّوْجَيْن: جَمَعَ بينهما بعَقْدٍ.

ويقال: قَرَنَ بين ثَوْرَيْن: جَمَعَهما في نِير. وقَرَنَ بين عَمَلَيْن: أَدّاهما معًا.

و- الشّيءَ إلى الشّيءِ: وَصَلَه وشَدَّه إليه.

قَرِنَ

فلانٌ ـــــَــــ قَرَنًا: الْتقى طرفا حاجِبَيه؛ فهو أَقْرنُ، وهي قَرْناءُ الحاجِبَيْن.

و- كلُّ ذي قَرْنٍ: طال قَرْناه؛ فهو أَقْرَنُ، وهي قَرْناءُ.

(ج) قُرْنٌ.

أَقْرَنَ

فلانٌ: جَمَعَ بين شيئين أَو عملين.

و- رَفعَ رأسَ رُمْحِه لِئَلّا يُصِيبَ مَن قُدّامَه.

و- الثُّريّا: ارتفعَتْ في كبد السماء.

و- الدُّمَّلُ: لانَ وحانَ أَن يَتَفَقّأَ.

و- الدَّمُ في العِرْقِ: كَثُرَ.

و- فلانٌ للشيءِ: أَطاقَه وقَوِيَ عليه.

و- على غَرِيمِه: ضَيَّقَ عليه.

و- بين الحجّ والعُمْرَة: قَرَنَ بينهما.

و- فلانًا: صار له قِرْنًا.

و- القِرْنَ: غَلَبَه.

قارَنَ

بين القوم مُقارَنة، وقِرانًا: سَوَّى بينهم.

و- بين الشيئين أَو الأَشْياءِ: وازَنَ بينها.

ويقال: قارَنَ الشّيءَ بالشّيءِ.

و- فلانًا: اتَّصَلَ به وصاحَبه.

قَرَّنَ

الأسارَى: شَدَّهم بالقُرُن، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ

.

ويقال: قَرَّنَ المُجْرِمين في القِرانِ: جَمَعَهُم به.

اقْترَنَ

الشيئانِ: تلازَما.

و- الشّيءُ بغيرِه: اتَّصَلَ به وصاحَبَه.

ويقال: اقترن بفلانةَ: تَزوَّجَ بها.

تَقارَنَ

الشيئان: اقترنا.

اسْتَقْرَنَ

الدُّمَّلُ: لانَ وحانَ أن يَتَفَقَّأَ.

و- فلانٌ للأَمر: أَطاقَه وقَوِيَ عليه.

و- فلانٌ لفلانٍ: صار من أَقْرانهِ.

و- الدَّمُ في العِرْقِ: كثُرَ.

القِرانُ

الجمْعُ بين الحجِّ والعُمْرة في الإحْرامِ.

و- الجمْعُ بين الزَّوْجِ والزَّوْجةِ.

و- الجمْعُ بين تمرتَيْنِ في اليدِ في أثناء الأكْلِ، وقد نَهَى عنه النبيُّ ﷺ إلّا أن يَسْتَأْذِنَ الرَّجُلُ صاحِبَه.

و- حَبْلٌ يُقادُ به.

(ج) قُرُنٌ.

القَرانيا

جِنْسُ شَجَرٍ من الفَصِيلَةِ القَرانيّة، يُزرَعُ لثمَرِه وللتزييِّن.

القَرْنُ

مادّةٌ صُلْبةٌ ناتئةٌ بجوار الأُذُنِ في رُؤوسِ البقر والغنم ونحوِها؛ وفي كلِّ رأسٍ قرنان غالبًا.

و- من الجرادةِ: شعرةٌ في رأسها؛ للاستشعار، وهما قرنان، ويُسَمَّيانِ قَرْنَي الاسْتِشْعار.

و- من الرَّأْس: جانبُه وموضِعُ القَرْن منه.

و- من القَوْمِ: سيِّدُهم.

و- من السَّيْفِ أو النَّصْلِ: حدُّه.

و- من الشَّمْسِ: أَولُ ما يبزغُ عند طُلوعِها.

و- من الأَكَمَةِ والجَبَل: رأسُهما وأَعلاهما.

و- من الباقلَّى أو اللوبياءِ: ثمرةٌ جافّة تتفتَّحُ من كُلٍّ من الدَّرْزِ البَطْنِيِّ والدَّرْزِ الظَّهْرِيِّ، وتَحْوِي الغِلافَ الذي يشتملُ على الحبِّ.

و- الحجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ لا أَثَرَ فيه.

و- الشَّوْطُ من الجَرْيِ.

يقال: عدا الفَرَسُ قَرْنًا أَو قَرْنَينِ فعَرِق.

و- من الزَّمانِ: مِئةُ سَنَةٍ.

و- من النّاس: الجِيلُ. وفي الخبر: «خَيْرُ القُرونِ قَرْني ...».

(ج) قُرونٌ.

و(وَحِيدُ القَرْنِ): الكَرْكَدَّنُ؛ لأَنَّ له قَرْنًا واحِدًا في مُقَدَّمِ رَأْسِه.

وَحِيدُ القَرْنِ

و(وَحِيدُ القَرْنِ): الكَرْكَدَّنُ؛ لأَنَّ له قَرْنًا واحِدًا في مُقَدَّمِ رَأْسِه.

القَرَنُ

الحَبْلُ يُقْرَنُ به البعيران.

(ج) أَقْرانٌ.

و- البعيرُ المَقْرُون بآخَرَ.

القِرْنُ

للإنسان: المِثْلُ والنَّظِيرُ.

ويقال: هي قِرْنٌ أَيْضًا.

(ج) أَقْرانٌ.

يقال: يُعْرَفُ المَرْءُ بأقْرانِه.

القَرْناءُ

من الحَيّاتِ: التي لها لَحْمَتانِ في رأسِها كأَنهما قَرْنانِ.

القَرْنانُ

الدَّيُّوثُ، وهو نَعْتُ سَوْءٍ للرّجُل، الذي لا غَيْرةَ له على أَهْلِه.

القَرْنُوةُ

عُشْبةٌ خَضْراءُ غَبْراءُ على ساقٍ، يَضْرِبُ ورقُها إلى الحُمْرةِ، لها ثمرةٌ كالسُّنبلة، وهي مُرّة تُدْبَغُ بها القِرَبُ.

القَرْنِيّةُ

الجزءُ الأَماميُّ الشفّافُ من جِدارِ مُقْلةِ العَينِ.

القَرُونُ

- النَّفْسُ.

يقال: أَسْمَحَتْ قَرُونُه: طابتْ نَفْسُه وتابعتْه على الأَمْرِ.

و- من الدَّوابِّ: التي تَعْرَقُ سريعًا إذا جَرَتْ.

و- من الخيل والإبل: التي تَقَعُ رِجْلاها مواقعَ يَدَيْها في السَّيْرِ.

و- من النُّوقِ: التي تملأُ إناءَيْنِ للحَلْبِ في حَلْبَةٍ واحِدَةٍ.

و- الحاجةُ.

يقال: أَخذتُ قَرُونِي من الأَمرِ: نِلْتُ حاجتِي منه.

القَرُونةُ

- النَّفْسُ.

يقال: أَسْمَحَتْ قَرونَتُه.

القَرِينُ

المُقارِنُ والمُصاحَبُ. وفي القرآن الكريم:

ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ

.

و- الزَّوْجُ.

و- البعيرُ المَقْرُونُ بآخَرَ.

و- الأَسيرُ.

(ج) قُرَناءُ.

القُرَيْناءُ

القَرِينَةُ

- النَّفْسُ.

و- الزَّوْجةُ؛ لأَنها تقارِنُ زَوْجَها.

و- في القانون: واقعةٌ ثابِتةٌ يُسْتدَلُّ بها على إثباتِ أُخْرَى مُرْتَبِطةٍ بها.

المُقارَنُ

- الأدَبُ المُقارَنُ: فرعٌ من فروع المعرفةِ الأدبيّةِ، يُعْنَى بدراسَةِ مَواطِن التَّلاقِي والتَّأثيرات المتبادلة بين الآداب، بعيدًا عن قيود اللغة أو العلاقات التاريخيّة.

و(عِلْمُ اللُّغة المُقارَنُ): أحدُ فروع عِلْـِم اللُّغة، يدرُسُ عَناصِرَ التَّطابُقِ الصَّوتيّةَ والصَّرْفيّةَ والنَّحْوِيّةَ والمُعْجَميّةَ بين لغاتٍ تنتمِي إلى أُسْرةٍ واحِدَةٍ، أو بين مَراحِلَ مختلِفةٍ تطوَّرتْ فيها اللغةُ الواحِدَةُ.

عِلْمُ اللُّغة المُقارَنُ

و(عِلْمُ اللُّغة المُقارَنُ): أحدُ فروع عِلْـِم اللُّغة، يدرُسُ عَناصِرَ التَّطابُقِ الصَّوتيّةَ والصَّرْفيّةَ والنَّحْوِيّةَ والمُعْجَميّةَ بين لغاتٍ تنتمِي إلى أُسْرةٍ واحِدَةٍ، أو بين مَراحِلَ مختلِفةٍ تطوَّرتْ فيها اللغةُ الواحِدَةُ.

المِقْرَنُ

الخَشَبةُ تُشَدُّ على رَأْسِ الثَّورَينِ عند الحرْثِ ونحوِه. وهو النّافُ.