الشّيءَ ـــــَــــ قَرْعًا: ضَرَبَه.
ويقال: قَرَعَه بالعصا وبالمِقْرعَة. وقَرَعَ راحِلَته بالسَّوْطِ،
ويقال: قَرَعَ الدَّلْوُ البئرَ: ضَربَها لنفاد مائها. وقَرَعَ البابَ: دَقّه وطَرَقَه.
و- اختاره بالقُرْعَةِ.
و- الأَمْرُ فلانًا: أَتاه فُجاءةً.
و- الدَّهْرُ فلانًا بقَوارِعه: أَصابه بها.
و- فلانٌ فلانًا بالرُّمْح: رَماه به.
و- الدّابةَ بلِجامها: كَفَّها وكَبَحَها.
و- فلانًا بالحَقِّ: أقام عليه الحُجَّةَ.
و- ساقَه للأَمر: جَدَّ فيه وعَزَمَ.
و- له العصا: نبَّهه.
و- عَلَيْه سِنَّه: صَكَّها نَدَمًا.
المَكانُ ـــــَــــ قَرَعًا: خَلا من السّاكِنِينَ والزُّوّارِ.
و- ماءُ البئرِ: نَفِدَ.
و- فلانٌ: أَصابه القُراعُ؛ فهو أَقْرَعُ، وهي قَرْعاءُ.
(ج) قُرْعٌ، وقُرعانٌ.
و- النعامةُ: سَقَطَ ريشُ رَأْسِها من الكِبَرِ.
و- الفَصِيلُ: خَرَجَ في عُنُقِه وقَوائمِه بَثْرٌ أَبيضُ يُسْقِطُ وَبَرَه؛ فهو قَرِعٌ، وقريعٌ.
(ج) قَرْعَى.
الغائصُ والمائحُ: وَصَلَ إلى القاع.
و- المُسافِرُ: دنا من منزله.
و- فلانٌ إلى الحقّ: رَجَعَ إليه.
و- عن الشّيءِ: ارْتَدَعَ.
و- بين القومِ: ضَرَبَ القُرْعَةَ بينَهُم.
و- أَمَرَهم أَن يَقْتَرِعوا على شيءٍ.
و- فلانًا: كفَّه.
ويقال: أَقْرَعَ له.
و- قَهرَه بالكلام.
و- غَلَبَه في القُرْعةِ.
و- أَعْطاه خِيارَ مالِه.
ويقال: أَقْرَعَ فلانًا فَحْلًا: أَعْطاه فَحْلًا قريعًا كريمًا.
و- الدّابّةَ: جَذَبَها بلِجامِها فَرَفَعَ رأْسَها وكفّها.
ويقال: أَقْرَعَ الدّابةَ بلِجامِها: كفَّها به وكَبَحَها.
و- الفَحْلَ: عَقَله لِئَلّا يَضْرِبَ الإبلَ؛ فهو مُقْرِع، والمفعول مُقْرَعٌ.
(ج) قَوارِعُ.
يقال: قَرَعَتْهم قَوارعُ الدَّهر.
و- القِيامَةُ.
و- اسم السورة الحادية بعد المئة من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المُصْحَف، وهي مكِّيّةٌ، وآياتُها إحدى عشرةَ.
و(قارِعةُ الطَّريقِ): وَسَطُه.
طائرٌ من الفَصِيلَةِ النَّقّاريّة، متوسطُ الحجمِ، له منقارٌ قويٌّ يَقْرَعُ به قِلْفَ الشجرِ حتى يثقُبَه؛ ليُخْرجَ ما به من الحشرات فيلتقطَها بلسانه الطويل، وأَقْدامُه إيلافيةُ الأَصابع، أَي: له إصْبعان أَمامِيَّتان وإصْبعان خَلْفِيَّتان في كلِّ قَدمٍ، يَقْبِضُ بها على غُصُونِ الأَشجارِ، وريشاتُ ذَيْلِه كَزّةٌ مُذَبَّبةٌ تُساعِدُه في الارتكاز على الأَشْجار في أَثناء تَسَلُّقِه.
و- جَرَبُ الإبلِ.
و- مواضعُ لا نباتَ فيها من الأَرض ذات الكَلَأ.
و- المُراحُ الخالي من الإبل.
و- الخَطَرُ، وهو الرِّهانُ الذي يُسْتَبَقُ عليه.
و- اختيارٌ بطريقَةٍ يتدَخَّلُ فيها الحَظُّ.
ويقال: كانَتْ له القُرْعَةُ: غَلَبَهُم بها.