قَرَّ

ـــــُــــ قَريرًا: صَوَّتَ صَوْتًا مُتَماثِلًا مُكَرَّرًا.

يقال: قَرَّ الطائِرُ، والطائرةُ، والحَيّةُ.

و- عليه الماءَ قُرُورًا: صَبَّه عليه.

قَرَّ

اليَوْمُ ـــــِــــ قَرًّا: بَرَدَ.

و- فلانٌ بالمكان قَرًّا، وقَرارًا، وقُرُورًا: أَقام. تقول: قَرَرْتُ في هذا المكان طويلًا.

و- سَكَنَ واطْمَأَنَّ.

قَرَّ

اليومُ (كفرح) ـــــَــــ قَرًّا: بَرَدَ.

و- عَيْنُه: سُرَّ ورَضِيَ؛ فهو قَرِيرُ العَينِ. وفي القرآن الكريم:

ﭺ ﭻ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ

ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ

.

ويقال: قَرَّ بهذا الأَمر عَيْنًا. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ

.

أَقَرَّ

دَخَلَ في القُرِّ.

و- سَكَنَ وانقادَ.

و- بالحقِّ، وله: اعترَفَ به وأَثْبَتَه.

ويقال: أَقَرَّ على نَفْسِه بالذَّنْبِ.

و- الرّأيَ: رَضِيَه وأَمْضاه.

و- اللهُ عَيْنَه: أَعْطاه وأَرْضاه.

و- الشّيءَ في المَكانِ: ثبَّتَه فيه.

و- العامِلَ على العَمَلِ: رَضِيَ عَمَلَه وأَثْبَتَه.

قارَّ

(قارَّه) قَرَّ معَهُ وسَكَنَ. وفي الخبر: «قارُّوا الصَّلاةَ»: اسْكُنوا فيها ولا تَتَحَرَّكوا ولا تَعْبَثُوا.

ويقال: أَنا لا أُقارُّكَ على ما أَنْتَ علَيْه: لا أُوافِقُك.

قَرَّرَ

المَسْأَلةَ أَو الرّأْيَ: وَضَّحَه وحَقَّقَه.

و- الأَمرَ: اعتَمَدَه.

و- الشّيءَ في المكان: أَقرَّه فيه وتركه قارًّا.

ويقال: قَرَّرَ الطائرَ في وَكْرِه، وقَرَّر العامِلَ على عَمَلِه: أقَرّه عليه.

و- فلانًا بالذَّنْبِ: حَمَلَه على الاعتراف به.

ويقال: قرَّر فلانًا على الحقِّ: جَعَلَه مُعْتَرِفًا به مُذْعِنًا له.

اقْتَرَّ

الشّيءُ: تَمكَّنَ وسَكَنَ.

و- الإنسانُ أو غيرُه: شَبِعَ.

و- سَمِنَ.

و- فلانٌ: اغْتَسَلَ بماء بارد.

و- القِدْرُ: طُبِخَ فيها حتى لَصِقَتْ بقَعْرِها القُرارةُ.

و- فلانٌ القُرارةَ: ائْتَدَمَ بها.

تَقارَّ

في المكان: تَمكَّنَ وسَكَنَ.

يقال: فلانٌ ما يتقارُّ في مكان. وفي خبر أَبِي ذرٍّ رضي الله عنه: «فلم أَتَقارَّ أَنْ قُمْتُ»: لم أَلْبَث.

تَقَرَّرَ

الأَمْرُ: ثَبَتَ وتمكَّنَ.

و- الرّأْيُ أَو الحُكْمُ: أَمْضاه من يَمْلِكُ إمضاءَه.

استَقَرَّ

السِّعْرُ أو نحوُه: ثَبَتَ.

ويقال: اسْتَقَرَّتِ السّوقُ.

و- فلانٌ بالمكان، وعليه: تمكَّنَ وسَكَنَ.

و- على أَمْرٍ أو رَأْيٍ: رَضِيَه.

ويقال: استقرّ رَأْيُه على كذا: صَمَّمَ عليه وأَمْضاه.

الإقْرارُ

اعترافٌ رسميٌّ صريحٌ شَفَهِيٌّ أو كِتابِيٌّ من الشَّخْصِ بثُبوتِ حَقٍّ للغيرِ عليه، أو نَفْي حقٍّ له على الغير.

التَّقرِيرُ

وَصْفٌ تفصيليٌّ أو إجماليٌّ لما دار في مجلس ما، أو لفَحْصِ حالةٍ مُعَيَّنةٍ.

و(تقريرُ المَصيرِ): حَقٌّ للبلاد أو الشُّعوبِ في اختيار نظامِ حُكْمِها وممارستِه بحرّيّةٍ، دونَ الرجوعِ إلى سُلْطةٍ خارجيّةٍ.

تقريرُ المَصيرِ

و(تقريرُ المَصيرِ): حَقٌّ للبلاد أو الشُّعوبِ في اختيار نظامِ حُكْمِها وممارستِه بحرّيّةٍ، دونَ الرجوعِ إلى سُلْطةٍ خارجيّةٍ.

القارُّ

الثابتُ الساكنُ.

و- البارِدُ.

القارّةُ

الواسعُ المطمئِنُّ من الأَرض.

و- أحَدُ الأَقْسامِ الرئيسيّةِ التي يَنْقَسِمُ إليها اليابسُ على سطح الكرة الأرضيّة.

القارُورَةُ

وِعاءٌ من الزُّجاجِ تُحفَظُ فيه السّوائلُ.

و- المرأةُ. «على التشبيه بها في سهولة الكسر».

(ج) قَوارِيرُ. وفي الخبر: «رِفْقًا بالقوارير».

القَرارُ

المكانُ المُنْخَفِضُ يجتمعُ فيه الماءُ.

و- الرّأْيُ يُمْضِيه مَن يَمْلِكُ إمْضاءَه.

و- نغمةٌ موسيقيّةٌ تتكرَّرُ في آخِرِ كلِّ جزءٍ من أَجزاءِ اللَّحْنِ الموسيقيِّ.

و- النغمةُ الأولى في التكوين التسَلْسُليّ للسُّلَّم أو المقام الموسيقيّ، ويسمَّى باسمها.

القَرارَةُ

الماءُ الباردُ يُصَبُّ في القِدْر بعد الطَّبْخ لِئَلّا تحترقَ.

و- المكانُ المُنْخَفِضُ اندفَعَ إليه الماءُ فاستقرَّ فيه.

و- الرَّوْضَةُ المُنْخَفِضَةُ.

(ج) قَرارٌ.

ويقال: أَضْمَرَ الأمرَ في قَرارَةِ نَفْسِه: أَخْفاه في أَعْماقِها بحيثُ لا يَطّلعُ عليه أحدٌ.

القُرارةُ

ما لَزِقَ بقَعْرِ القِدْر من مَرَقٍ أَو تابَلٍ مُحْتَرِقٍ أَو سَمْنٍ أَو غَيْرِه.

القَرُّ

البارِدُ من كلِّ شيءٍ.

و- الهَوْدَجُ.

و(يومُ القَرِّ): اليومُ الذي يلِي يومَ النَّحْرِ؛ لأَنَّ الناسَ يقَرُّونَ فيه بمنًى أَو في منازلهم.

يومُ القَرِّ

و(يومُ القَرِّ): اليومُ الذي يلِي يومَ النَّحْرِ؛ لأَنَّ الناسَ يقَرُّونَ فيه بمنًى أَو في منازلهم.

القَرُّ | القُرُّ

البَرْدُ الشَّديدُ.

ويقال عند المُصيبةِ الشَّديدَةِ: وَقَعَتْ -أو أصابتْ - بقُرٍّ، أي: وَقَعَتْ في مَوْقِعها وتمكَّنَتْ.

القَرّةُ | القِرّةُ

- البردُ.

يقال: أَصابهم قَرّةٌ وقِرّةٌ.

ويقال: ليلةٌ قَرّةٌ وقِرّةٌ: باردَةٌ.

القُرّةُ

ما قَرَّتْ به العَيْنُ.

ويقال لما يُرضِي ويَسُرُّ: هو قُرّةُ العَيْنِ. وفي القرآن الكريم:

ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

. وفلانٌ في قُرّة من العَيْشِ: في رَغَدٍ منه وطِيبٍ.

و- القُرارةُ.

و(قُرّةُ العَيْنِ): بقلةٌ مائيّةٌ مُعَمَّرةٌ من الفَصِيلَةِ الخيميّةِ، تنبتُ في الجداولِ والمناقعِ، وقد تُزرَعُ، ويُؤْكَلُ وَرَقُها أَخضرَ أَو مطبوخًا كالإسفاناخ.

قُرّةُ العَيْنِ

و(قُرّةُ العَيْنِ): بقلةٌ مائيّةٌ مُعَمَّرةٌ من الفَصِيلَةِ الخيميّةِ، تنبتُ في الجداولِ والمناقعِ، وقد تُزرَعُ، ويُؤْكَلُ وَرَقُها أَخضرَ أَو مطبوخًا كالإسفاناخ.

القَرُورُ

الماءُ البارِدُ يُغْتَسَلُ به.

و- الدَّمْعُ البارِدُ يفيضُ من الفَرَح.

و- من النِّساءِ: مَن لا تَدْفَعُ المُراوِدَ.

المُسْتَقَرُّ

القرارُ والثبوتُ. وفي القرآن الكريم:

ﯰ ﯱ ﯲ

: غايةٌ ونهايةٌ.

ويقال: صار الأَمْرُ إلى مُسْتَقَرِّه: تناهَى وثَبَتَ.

المَقَرُّ

مَوْضعُ الاسْتقِرار.

و- محلٌّ يَتَّخِذُه الإنسانُ مكانًا لإقامتِه.

(ج) مَقارُّ.

يقال: اذْكُرني في المَقارِّ المُقَدَّسَة.

و(مَقَرُّ العملِ): مَكانُه.

و(دولةُ المَقَرِّ): الدولةُ التي يوجَدُ فيها الفرعُ الرئيسيُّ لمؤسَّسةٍ أو هيئةٍ ما.

مَقَرُّ العملِ

و(مَقَرُّ العملِ): مَكانُه.

دولةُ المَقَرِّ

و(دولةُ المَقَرِّ): الدولةُ التي يوجَدُ فيها الفرعُ الرئيسيُّ لمؤسَّسةٍ أو هيئةٍ ما.

المُقَرَّرُ

في الاصْطِلاح المَدْرسيِّ: مجموعةُ موضوعات يَدْرُسُها الطّالبُ في مادةٍ ما، في مرحلة مُعيَّنة.

و(أَمْرٌ مُقَرَّرٌ): ثابتٌ معترفٌ به.

أَمْرٌ مُقَرَّرٌ

و(أَمْرٌ مُقَرَّرٌ): ثابتٌ معترفٌ به.

المُقَرِّرُ

عُضْوٌ من جماعةٍ يوكَلُ إليه بيانُ ما رَأَتْه الجماعةُ.

المَقَرّةُ

الحَوْضُ الصغيرُ يجتمعُ فيه الماءُ.

المَقْرُورُ

- يقال: يومٌ مَقْرُورٌ: بارِدٌ. ورجُلٌ مَقْرُورٌ: أَصابَهُ البردُ.