قَرَبَ

السَّيْفَ أو نحوَه ـــــُــــ قَرْبًا: اتَّخَذَ له قِرابًا.

و- أَدْخَلَه في قِرابِه.

و- الإبلَ: سار بها لَيْلًا لتَرِدَ الماءَ من الغَدِ.

قَرِبَ

الشّيءَ ـــــَــــ قُرْبًا، وقُرْبانًا: دَنا منه.

و- باشَرَه. وللتَّشْديدِ في النَّهْي عن الأَمْرِ يقال: لا تَقْرَبْه. وفي القرآن الكريم:

ﮊ ﮋ ﮌ

، وفيه:

ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ

.

و- الرَّجُلُ زَوْجَتَه: جامَعَها. وفي القرآن الكريم:

ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ

.

قَرُبَ

الشّيءُ ـــــُــــ قَرابةً، وقُرْبًا، وقُرْبةً، وقُرْبَى، وَمَقْرَبةً، وَمَقْرُبةً: دَنا؛ فهو قَرِيبٌ.

ويقال: قَرُبَ منه، وقَرُب إليه.

أَقْرَبَ

(أَقْرَبَتِ) الحامِلُ: دَنا وِلادُها؛ فهي مُقْرِبٌ.

(ج) مَقارِبُ، ومَقارِيبُ.

و- الدُّمَّلُ: حانَ أَن يَتَفَقَّأَ.

و- المُسْتَقِي الإناءَ: جَعَلَه قريبًا من الامتلاء.

و- فلانٌ قِرابًا: عَمِلَه.

و- السّيْفَ أو نحوَه: قَرَبَه.

قارَبَ

الإناءُ: قَرُبَ من الامتلاء فهو قَرْبانُ، وهي قَرْبَى.

يقال: إناءٌ قَرْبانُ، وقَصْعةٌ قَرْبَى.

و- فلانٌ في أُموره: اقْتَصَدَ فيها وَتَرَكَ المُبالَغةَ.

و- الخَطْوَ: داناه.

و- فلانًا: حادَثَه محادثةً حَسَنةً.

و- داناه في الرَّأْيِ.

قَرَّبَ

فلانٌ: اشْتَكَى خاصِرَتَه.

و- وَضَعَ يَدَه على خاصِرَتِه.

و- الفَرَسُ: عَدا عَدْوًا دونَ الإسْراعِ.

يقال: جاءَ فُلانٌ يُقرِّبُ به فَرَسُه.

و- فلانٌ الشّيءَ: أَدْناه.

ويقال: قرَّبَه منه، وقرَّبَه إليه، وقرَّبَه عنْدَه.

ويقال: قَرَّبَ المَعْنَى: وَضَّحَه ليُفْهَمَ.

و- القُرْبانَ: قَدَّمَه. وفي القرآن الكريم:

ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ

.

و- قِرابًا: أقْرَبَه.

اقْتَرَبَ

القومُ: دَنا بعضُهم من بَعْضٍ.

و- الوَعْدُ: دَنا.

ويقال: اقترب منه.

تَقارَبا

دَنا كلٌّ منهما من الآخَر.

و- الزَّرْعُ: دَنا إدْراكُه.

و- الوَعْدُ: اقتربَ.

تَقَرَّبَ

إليه: حاوَلَ القُرْبَ منه.

و- تَوَسَّلَ إليه بقُرْبةٍ أَو بِحقٍّ.

ويقال: تقرَّب إلى اللهِ بالأَعمالِ الصالحةِ.

استَقْرَبَ

(استَقْرَبَه) عَدَّه قريبًا.

و- طَلَبَ أَن يكونَ قريبًا.

القارِبُ

- الزَّوْرَقُ.

و- صَحْفَةٌ على هَيْئَةِ

القارِبِ يُؤْكَلُ فيها.

(ج) قَوارِبُ.

القُرابُ

- قُرابُ الشّيءِ: ما قارَبَ قَدْرَه.

يقال: ما هو بعالِمٍ ولا قُراب عالِمٍ.

ويقال: معه أَلْفُ دِرْهَمٍ أَو قُرابُه.

ويقال: أَتَيْتُه قُرابَ العَشِيِّ، وقُرابَ اللَّيْلِ: قُرْبَهما.

القِرابُ

غِمْدُ السَّيْفِ ونحوِه.

(ج) قُرُبٌ، وأَقْرِبةٌ.

و- وِعاءٌ من جِلْدٍ يَضَعُ به المُسافِرُ أَداتَه وزادَه.

القَرابةُ

الدُّنُوُّ في النَّسَبِ.

يقال: هم ذَوُو قَرابتِي، وذَوُو قَرابةٍ مِنِّي.

القُرابةُ

- قُرابةُ الشّيءِ: قُرابُه.

القِرابةُ

سَيْرُ اللَّيْلِ لِوِرْدِ الغَدِ.

القَرَبُ

- القِرابةُ.

و- البئرُ القريبةُ الماءِ.

و(لَيْلةُ القَرَبِ): اللَّيْلَةُ التي يُصْبِحونَ منها على الماءِ.

لَيْلةُ القَرَبِ

و(لَيْلةُ القَرَبِ): اللَّيْلَةُ التي يُصْبِحونَ منها على الماءِ.

القُرْبُ

- الدُّنُوُّ.

و- القَرابةُ.

يقال: بَيْنِي وبَيْنَه قُرْبٌ.

و- الخاصِرةُ.

(ج) أَقْرابٌ.

القُرْبَى

القَرابةُ. وفي القرآن الكريم:

ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ

.

القُرْبانُ

كلُّ ما يُتَقَرَّبُ به إلى اللهِ عَزَّ وجلَّ من ذبيحَةٍ أو غَيْرها.

و- جَليسُ المَلِكِ وخاصَّتُه.

(ج) قَرابِينُ.

القُرْبةُ

- القَرابةُ.

يقال: بَيْنِي وبَيْنَه قُرْبةٌ.

و- ما يُتقَرَّبُ به إلى الله تعالى من أَعمال البِرِّ والطّاعة.

(ج) قُرَبٌ، وقُرُباتٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ

.

القِرْبةُ

وِعاءٌ من جِلْدٍ يُسْتَعْمَلُ لحفظِ الماءِ أَو اللَّبن أو نحوهما.

(ج) قِرَبٌ، وقِرْباتٌ.

القَرِيبُ

الدّانِي في المَكانِ أَو الزَّمانِ أَو النَّسَبِ. «يستوِي فيه المذكَّرُ والمؤنَّثُ، والمفْرَدُ وغيرُه».

يقال: مكانٌ قريبٌ، ومَحَلّةٌ قريبٌ، وهما وهم وهنَّ قريبٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ

.

(ج) أَقْرِباءُ، وقَرابَى. وهي أيضًا قريبةٌ.

ويقال: جاؤوا قَرابَى: مُتَقارِبين.

و- بَحْرٌ من بحور الشعر الفارسيّ، وَزْنُه:

مفاعِيلُنْ مفاعِيلُنْ فاعلاتن

القَوْرَبُ

الماءُ الذي لا يُقاوَمُ لكثْرتهِ.

المُتَقارِبُ

من الرِّجالِ: القَصِيرُ.

و- بحرٌ من بُحُورِ الشعر العربيِّ، وَزْنُه: فَعُولُنْ، ثَمانيَ مَرّاتٍ.

المُقارِبُ

الوَسَطُ بين الجيِّدِ والرَّدِيءِ.

المُقارَبةُ

رُؤْيةٌ مُقَدَّمةٌ لمُعالَجةِ قضيّةٍ مطروحةٍ للبحثِ، بالتقريبِ بين الآراء فيها.

و(أفعالُ المُقاربةِ): أفعالٌ ناقصةٌ ناسخةٌ تعملُ عَمَلَ «كان»؛ فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتكون الجملة الفعلية بعدها في محل نصب خبرها. وهي: كادَ، كَرَب، أَوْشَك، عَسَى، حَرَى، اخْلَوْلَقَ، أَنْشَأ، طَفِقَ، جَعَل، هَبَّ، عَلَقَ، هَلْهَلَ، أَخَذَ، بَدَأَ.

أفعالُ المُقاربةِ

و(أفعالُ المُقاربةِ): أفعالٌ ناقصةٌ ناسخةٌ تعملُ عَمَلَ «كان»؛ فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتكون الجملة الفعلية بعدها في محل نصب خبرها. وهي: كادَ، كَرَب، أَوْشَك، عَسَى، حَرَى، اخْلَوْلَقَ، أَنْشَأ، طَفِقَ، جَعَل، هَبَّ، عَلَقَ، هَلْهَلَ، أَخَذَ، بَدَأَ.

المَقْرَبُ

الطَّريقُ المُخْتَصَرُ.

و- سَيْرُ اللَّيْلِ.

المَقْرَبةُ

القَرابةُ. وفي القرآن الكريم:

ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ

.

و- من الطُّرُقِ: المُخْتَصَرُ، أَو القَصيرُ يُوصِلُ إلى غايةٍ بعيدةٍ.

و- المَنْزِلُ يستريحُ فيه المُسافِرُ.

(ج) مَقارِبُ.

المُقْرَبةُ

الفرسُ أَو النّاقةُ أو نحوُهما، القَريبةُ المُعَدّةُ للرُّكوبِ.

و- الفرسُ تُكَرَّمُ فيُقرَّبُ مَربِطُها ومَعْلَفُها.