قَدُسَ

ـــــُــــ قُدْسًا، وقُدُسًا: طَهُرَ.

قَدَّسَ

فُلانٌ: زارَ بَيْتَ المَقْدِسِ.

و- للهِ تقديسًا: طَهَّرَ نفسَه له.

و- صَلَّى له.

و- عَظَّمَه وكبَّره. وفي القرآن الكريم:

ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ

.

و- اللهَ: نَزَّهَه عَمّا لا يليقُ بالأُلوهيّةِ.

ويقال: قَدَّسَ العملَ أو نحوَه: عَدّه مُقَدَّسًا فاحترمه والْتزَمَ بضَوابِطِه.

و- اللهُ فلانًا: طهَّرَه وبارك عليه.

تَقَدَّسَ

- تطهَّرَ.

و- اللهُ: تنَزَّهَ؛ فهو مُتَقَدِّسٌ.

القادِسُ

السّفينةُ العظيمةُ.

و- البيتُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.

القادُوسُ

وِعاءٌ شِبْهُ الجرّةِ، تنتظمُ منه ومن أَمثاله سلسلةٌ تُديرُها النّاعورةُ فتغرِفُ الماءَ من البئرِ إلى قناةٍ تَرْوِي المَزْرعةَ.

و- وِعاءٌ كبيرٌ قِمَعِيُّ الشَّكْلِ، يُلْقَى فيه الحَبُّ فينزل منه إلى الطّاحُونِ.

(ج) قواديسُ.

القُداسُ

الشَّرَفُ العَظِيمُ.

و- حَبٌّ يُصْنعُ من الفِضّةِ على هيئةِ اللؤلؤ.

و- حجرٌ يُرمَى به في البِئْرِ ليُعلَمَ هل ماؤها قليلٌ أو كثيرٌ.

القَداسةُ

الطُّهْرُ والبركةُ.

القُدّاسُ

عند النَّصارَى: صلاةٌ بصيغةٍ مُعَيَّنَةٍ.

(ج) قَدادِيسُ.

القُدُّوسُ

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممدوحُ بالفَضائلِ والمَحاسِنِ، والطّاهرُ المُنَزَّهُ عن النَّقائص. وفي القرآن الكريم:

ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

.

القِدِّيسُ

عند النَّصارَى: المُؤمِنُ الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضِلًا. وهي بتاءٍ.

القُدْسُ | القُدُسُ

البركةُ والطُّهْرُ.

و(حظيرةُ القُدْسِ): الشَّرِيعةُ أَو الجَنّةُ.

و(رُوحُ القُدُسِ): جبريلُ u، أَي: رُوحُ الطُّهْرِ.

و(الرُّوحُ القُدُسُ) عند النصارَى: الأُقْنُومُ الثّالثُ.

و(قُدسُ الأَقداسِ) عند اليهودِ: المكانُ الأَكثرُ قُدْسيّةً في مُتَعَبَّدهم، وهو قُبّةُ الهَيْكلِ.

حظيرةُ القُدْسِ

و(حظيرةُ القُدْسِ): الشَّرِيعةُ أَو الجَنّةُ.

رُوحُ القُدُسِ

و(رُوحُ القُدُسِ): جبريلُ u، أَي: رُوحُ الطُّهْرِ.

الرُّوحُ القُدُسُ

و(الرُّوحُ القُدُسُ) عند النصارَى: الأُقْنُومُ الثّالثُ.

قُدسُ الأَقداسِ

و(قُدسُ الأَقداسِ) عند اليهودِ: المكانُ الأَكثرُ قُدْسيّةً في مُتَعَبَّدهم، وهو قُبّةُ الهَيْكلِ.

القُدسِيُّ

المَنسُوبُ إلى القُدسِ.

و(الحديثُ القُدسيُّ): حديثٌ ينسبُه النبيُّ ﷺ إلى اللهِ  - غير القرآن الكريم - كقوله ﷺ : «قال اللهُ : أنا عند ظَنِّ عبدِي بي، وأنا معه حِينَ يذكُرُنِي، فإن ذكَرَنِي في نفسِه ذكرْتُه في نفسِي وإن ذكرَنِي في مَلَأٍ ذكرْتُه في مَلَأٍ خيرٍ منهم ...إلخ».

الحديثُ القُدسيُّ

و(الحديثُ القُدسيُّ): حديثٌ ينسبُه النبيُّ ﷺ إلى اللهِ  - غير القرآن الكريم - كقوله ﷺ : «قال اللهُ : أنا عند ظَنِّ عبدِي بي، وأنا معه حِينَ يذكُرُنِي، فإن ذكَرَنِي في نفسِه ذكرْتُه في نفسِي وإن ذكرَنِي في مَلَأٍ ذكرْتُه في مَلَأٍ خيرٍ منهم ...إلخ».

المُقَدَّسُ

المُبارَكُ. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ

.

و(البيتُ المُقَدَّسُ): المَسْجِدُ الأقصَى بالقُدْسِ الشَّريفِ، والنسبةُ إليه: مُقَدَّسِيٌّ.

و(الكتابُ المُقَدَّسُ) عند اليهودِ: العهدُ القديمُ. وعند النَّصارَى: مجموعُ العَهْدَيْنِ القديمِ والجديدِ.

البيتُ المُقَدَّسُ

و(البيتُ المُقَدَّسُ): المَسْجِدُ الأقصَى بالقُدْسِ الشَّريفِ، والنسبةُ إليه: مُقَدَّسِيٌّ.

الكتابُ المُقَدَّسُ

و(الكتابُ المُقَدَّسُ) عند اليهودِ: العهدُ القديمُ. وعند النَّصارَى: مجموعُ العَهْدَيْنِ القديمِ والجديدِ.

المُقَدِّسُ

المُقَدَّسةُ

- الأَرضُ المُقدَّسةُ: المباركةُ. ويراد بها أَرضُ فِلَسْطِينَ.

المَقْدِسُ

- بيتُ المَقْدِسِ: المسجدُ الأقصَى. والنسبة إليه: مَقْدِسِيٌّ.