النّارَ ـــــِــــ قَبْسًا: أَوْقَدَها.
و- طَلَبَها.
و- النارَ أَو الكهرباءَ: أَخَذَها.
و- العِلْمَ: استفادَه.
و- فلانًا عِلْمًا أو نورًا: أفاده إيّاه؛ فهو قابِسٌ.
(ج) أقْباسٌ.
(أَقْبَسَه) أعطاه قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلْمٍ.
نارًا: قَبَسَها.
و- فلانًا: طَلَبَ منه نارًا.
ويقال: اقتبسَ منه نارًا.
و- منه عِلْمًا: استَفادَه.
ويقال: اقتبس من النَّصِّ عِبارةً أو فقرةً: نقَلها.
ويقال: جِئْتُ لأقتبسَ من أَنوارك. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ.
أَداةٌ ذاتُ شُعْبتَيْنِ أَو أَكثر، تُوصَّلُ بالمَقْبِس؛ لتستمدَّ منه التَّيّارَ الكَهْرَبائيَّ، ويقال لها: الفِيشةُ.
الرَّجُلُ الجميلُ الوجهِ الحَسَنُ اللَّونِ.
النّارُ، أَو الشُّعْلةُ منها. وفي القرآن الكريم:
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ
شُعْلةٌ تُقْتَبَسُ من النّار.
ويقال: ما زُرْتُك إلا كقَبْسةِ العَجْلانِ: زيارةً سريعةً.
مَنْ يَقبِسونَ الناسَ الخيرَ، أي: يُعَلِّمونهم إيّاه.
العُودُ ونحوُه تُقْبَسُ به النّارُ.
المَوضِعُ الذي يُوَصَّلُ به القابسُ لاستمداد التيّارِ الكَهْرَبائيِّ، ويقال له: الكُبْسُ.
(ج) مَقابِسُ.
ما قُبِسَت به النّارُ، أو استُمِدَّ به التيّارُ الكَهْرَبائيُّ.
من النّارِ: الجَمْرةُ.
و- من النُّصُوصِ: ما أُخِذَ أو نُقِلَ عن صاحبه بنفس صياغته.