قَبَسَ

النّارَ ـــــِــــ قَبْسًا: أَوْقَدَها.

و- طَلَبَها.

و- النارَ أَو الكهرباءَ: أَخَذَها.

و- العِلْمَ: استفادَه.

و- فلانًا عِلْمًا أو نورًا: أفاده إيّاه؛ فهو قابِسٌ.

(ج) أقْباسٌ.

أَقْبَسَ

(أَقْبَسَه) أعطاه قَبَسًا منْ نارٍ أو كهرباء أو عِلْمٍ.

اقْتَبَسَ

نارًا: قَبَسَها.

و- فلانًا: طَلَبَ منه نارًا.

ويقال: اقتبسَ منه نارًا.

و- منه عِلْمًا: استَفادَه.

ويقال: اقتبس من النَّصِّ عِبارةً أو فقرةً: نقَلها.

ويقال: جِئْتُ لأقتبسَ من أَنوارك. وفي القرآن الكريم:

ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ

.

القابِسُ

أَداةٌ ذاتُ شُعْبتَيْنِ أَو أَكثر، تُوصَّلُ بالمَقْبِس؛ لتستمدَّ منه التَّيّارَ الكَهْرَبائيَّ، ويقال لها: الفِيشةُ.

القابُوسُ

الرَّجُلُ الجميلُ الوجهِ الحَسَنُ اللَّونِ.

القَبَسُ

النّارُ، أَو الشُّعْلةُ منها. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ

.

القَبْسَةُ

شُعْلةٌ تُقْتَبَسُ من النّار.

ويقال: ما زُرْتُك إلا كقَبْسةِ العَجْلانِ: زيارةً سريعةً.

القَوابِسُ

مَنْ يَقبِسونَ الناسَ الخيرَ، أي: يُعَلِّمونهم إيّاه.

المِقْباسُ

العُودُ ونحوُه تُقْبَسُ به النّارُ.

المَقْبِسُ

المَوضِعُ الذي يُوَصَّلُ به القابسُ لاستمداد التيّارِ الكَهْرَبائيِّ، ويقال له: الكُبْسُ.

(ج) مَقابِسُ.

المِقْبَسُ

ما قُبِسَت به النّارُ، أو استُمِدَّ به التيّارُ الكَهْرَبائيُّ.

المُقْتَبَسُ

من النّارِ: الجَمْرةُ.

و- من النُّصُوصِ: ما أُخِذَ أو نُقِلَ عن صاحبه بنفس صياغته.