فاضَ

الماءُ ـــــِــــ فَيْضًا، وفُيُوضًا، وفُيُوضةً، وفَيَضانًا: كثُرَ حتى سالَ؛ فهو فائضٌ، وفيّاضٌ.

ويقال: فاضَ النَّهْرُ، وفاضَ السَّيْلُ.

و- الإناءُ: امتلأَ حتى طفَحَ.

و- عَيْنُه: سالَ دَمْعُها.

و- الشّيءُ: كَثُرَ.

يقال: فاضَ الخَيْرُ.

و- الخَبَرُ: ذاعَ وانتشرَ.

و- صَدْرُه بالسِّرِّ فَيْضًا: باح به ولم يُطِق كَتْمَه.

و- عليه الدِّرْعُ: اتَّسَعَتْ.

ويقال: فاضتْ رُوحُه إلى بارئها: ماتَ.

أَفاضَ

الحُجّاجُ من عَرَفاتٍ: انصرفوا منها بعد انقِضاءِ الموقف. وفي القرآن الكريم:

ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄﭼ

.

و- القومُ في الحديث: توسَّعُوا واسترسلُوا فيه.

و- بالشّيءِ: دَفَعَ به ورماه.

و- الإناءَ: مَلَأَه حتى فاضَ.

و- أَصحابُ المَيْسِرِ القِداحَ: ضَرَبُوا بها.

ويقال: أَفاضوا بها، وعَلَيْها.

و- اللهُ الخَيرَ: كثَّرَه.

و- فلانٌ الماءَ على جَسَدِه: صبَّه عليه. وفي القرآن الكريم:

ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ

.

و- دَمْعَه: سَكَبَه.

ويقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.

اسْتفاضَ

الخَبَرُ: انتَشَرَ.

و- المكانُ: اتّسَعَ.

و- فلانٌ في الحديث: أفاضَ فيه.

و- الوادي شجرًا: امتلأَ.

الإفاضةُ

انصرافُ الحُجّاج عن الموقف في يوم عرفة.

و(طَوافُ الإفاضةِ): رُكْنٌ من أركان الحَجِّ، يبدأُ من يومِ النَّحْرِ، ويُطْلَقُ عليه «طَوافُ الرُّكْنِ» و«طَوافُ الزِّيارةِ».

طَوافُ الإفاضةِ

و(طَوافُ الإفاضةِ): رُكْنٌ من أركان الحَجِّ، يبدأُ من يومِ النَّحْرِ، ويُطْلَقُ عليه «طَوافُ الرُّكْنِ» و«طَوافُ الزِّيارةِ».

الفائِضُ

الفائدةُ تَعُودُ على المُرْبِي من رأْسِ المالِ.

الفَيْضُ

الكثيرُ الغزيرُ.

يقال: أَعطانا غَيْضًا من فَيْضٍ: قليلًا من كثيرٍ. ورجلٌ فيْضٌ: كثيرُ الخيرِ.

(ج) أفْياضٌ، وفُيُوضٌ.

الفَيَضانُ

طُغْيانُ النَّهْرِ واندِفاعُه حين تُمِدُّه الأَمْطارُ والسُّيُولُ بمائِها.

الفَيُوضُ

- الواسِعُ.

ويقال: دِرْعٌ فَيُوضٌ: واسعةٌ.

الفَيّاضُ

- يقال: نَهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ. ورَجُلٌ فَيّاضٌ: كثيرُ العطاءِ.

المُفاضُ

- يقال: حَديثٌ مُفاضٌ، ومُفاضٌ فيه: مُذاعٌ مُنتشِرٌ. ودِرْعٌ مُفاضَةٌ: واسِعَةٌ لينَةٌ.