فاقَ

فلانٌ ـــــُــــ فُواقًا: شَهِقَ شهقةً عاليةً متكرِّرةً.

و- النّاقةُ أو نحوُها: اجتمعت الفِيقةُ في ضرْعها.

و- فلانٌ بنفسه عند الموت: جاد بها.

و- الشّيءَ فَوْقًا، وفَواقًا: علاه.

ويقال: فاقَ أَصحابَه: فَضَلَهُم وصار خيرًا منهم. وفاق الأمرُ قُدراتِه: جاوَزَها.

و- السَّهْمَ: وَضَعَ فُوقَه في الوَتَرِ ليرمِيَ به.

و- كَسَرَ فُوقَه.

فَوِقَ

السَّهْمُ ـــــَــــ فَوَقًا: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكِسارٌ؛ فهو أَفْوَقُ، وهي فَوْقاءُ.

(ج) فُوقٌ.

أَفاقَ

فلانٌ: عادَ إلى طبيعتِه من غَشْيَةٍ لَحِقَتْه.

ويقال: أَفاقَ السَّكْرانُ من سُكْرِه، والمَجْنونُ من جُنونِه، والنّائمُ من نَوْمِه، والغافلُ من غَفْلَتِه.

و- الزَّمانُ: أَخْصَبَ بعد جَدْبٍ.

و- من فلانٍ النُّعاسُ: أَقْلَعَ عنه.

و- فلانٌ السَّهْمَ: فاقَه.

ويقال: أَفاقَ بالسَّهْم.

فَوَّقَ

السَّهْمَ: عَمِلَ له فُوقًا.

و- الرَّضيعَ: سقاه اللَّبَنَ شيئًا بعد شيءٍ.

و- النّائمَ أو المَغْشِيَّ عليه: نَبَّهه وجَعَلَه يُفِيقُ.

و- فلانًا على غَيْره: فَضَّلَه.

افْتاقَ

فلانٌ: افْتَقَرَ.

انْفاقَ

السَّهْمُ: انكسَرَ فُوقُه.

و- الدّابّةُ: هُزِلَتْ.

و- هَلَكتْ.

تَفَوَّقَ

على أصحابهِ: فاقَهُم.

و- ترفَّعَ عليهم.

و- في عمله: بَرَعَ فيه.

و- شَرابَه: شَرِبَه شيئًا بعد شيءٍ.

و- الأمْرَ: فَعَلَه مُجَزَّأً في أَوْقاتٍ مختلِفَةٍ.

اسْتَفاقَ

فلانٌ: أَفاقَ.

الفائِقُ

مَوْصِلُ الفِقْرةِ العُلْيا للعَمودِ الفَقاريِّ بالعَظْمِ القَذاليِّ للرّأْسِ.

و- الجيِّدُ المتميِّزُ على غيرِه من كلِّ شيءٍ.

(ج) فَوَقةٌ. وهي بتاء.

يقال: هي فائقةُ الجَمالِ.

ويقال: سرعةٌ فائقةٌ: مجاوزة للحَدِّ.

الفاقةُ

الفَقْرُ والحاجةُ.

الفَواقُ | الفُواقُ

الوَقْتُ بين الحَلْبتَيْن.

و- من اللَّبَنِ: ما تجمَّعَ في الضّرعِ بين الحلْبتَيْن.

و- الرّاحةُ والتَّمهُّلُ. وفي القرآن الكريم:

ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ

.

الفُواقُ

تقلُّصٌ فُجائيٌّ للحِجابِ الحاجزِ، يُحْدِثُ شهقةً قصيرةً يقطعُها تقلّصُ المِزْمارِ.

و- الرِّيحُ تخرُج عند ترديد الشَّهْقةِ.

و- ما يأْخُذُ المُحْتَضَرَ عند النَّزْعِ.

فَوْقَ

ظَرْفُ مكانٍ يفيدُ الارتفاعَ والعلوَّ، فإذا أُضيف كان منصوبًا.

يقال: السَّماءُ فوقَ الأَرْضِ. ويُجَرّ إذا سُبِقَ بـ«من». وفي القرآن الكريم:

ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ

.

ويقال: العشرةُ فوقَ التسعة: تزيد عليها. وفي القرآن الكريم:

ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

. ورأْيُ فلانٍ فوقَ رأْيِ فلانٍ: أَفضلُ منه. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

. وإذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى، بُنِيَ على الضمّ، مثل: السماء من فوقُ.

و(فوق البنفسجيّ): (انظر:فوت البنفسجيّ

فوق البنفسجيّ

و(فوق البنفسجيّ): (انظر:فوت البنفسجيّ

الفُوقُ

- الشَّوْطُ.

و- الفَنُّ من الكلام.

و- مَفْرَجُ الفم وجَوْفُه.

و- من السَّهم: مَوْضِعُ تَثْبيتِ الوترِ منه. وهما فُوقان.

(ج) فُوَقٌ، وأَفْواقٌ.

و- الحَظُّ.

يقال: فلانٌ أَعلاهم فُوقًا: حَظًّا ونَصيبًا.

الفُوقةُ

- فُوقةُ السَّهْم: فُوقُه.

(ج) فُوَقٌ.

الفَوْقِيّةُ

نزعةٌ نفسيّةٌ مرَضِيّة تُوهِمُ صاحِبَها أنه أعلى من الآخَرِين. وتقابلُها الدُّونِيّةُ.

الفِيقةُ

اللَّبَنُ يجتمعُ في الضَّرع بينَ الحلْبتَيْن.

(ج) فِيقٌ، وَفِيَقٌ، وأَفْواقٌ، وأَفاويقُ.

ويقال: أَتيتُه فِيقةَ الضُّحَى: أَوَّلَه.

و(الأَفاويقُ): ما اجتمع في السَّحاب من ماءٍ، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة.

و(الأَفاويقُ من الليل): أَكثرُه.

يقال: خرجوا بعد أَفاويقَ من اللَّيلِ: بعدما مَضَى عامّتُه.

الأَفاويقُ

و(الأَفاويقُ): ما اجتمع في السَّحاب من ماءٍ، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة.

الأَفاويقُ من الليل

و(الأَفاويقُ من الليل): أَكثرُه.

المُفَوَّقُ

من الطَّعام أَو الشَّراب: ما يُتناوَلُ قليلًا قليلًا.