فلانٌ ـــــَــــ فَهْمًا، وفَهَمًا، وفَهامةً، وفَهامِيةً: جادَ استعدادُه للاستنباط.
و- الأمرَ: أَحْسَنَ تصوُّرَه.
ويقال: فَهِمَ عن فلانٍ، وفَهِمَ منه؛ فهو فاهمٌ، وفَهِمٌ، وفَهِيمٌ.
(ج) فِهامٌ. وهو فَهّامةٌ، إذا كان كثيرَ الفهمِ قَوِيَّه.
(أَفْهَمَه) الأَمْرَ: أَحْسَنَ تصويرَه له وجعله يَفْهَمُه.
ويقال: قَلَّ من أُوتِيَ أَن يَفْهَمَ ويُفْهِمَ.
(فهَّمَه) الأَمْرَ: أَفْهَمَه إيّاه.
فهِمَ شيئًا فشيئًا.
و- القومُ: أَفْهَمَ بعضُهم بعضًا.
و- على الأمرِ، وفيه: توصَّلوا إلى فَهْمٍ مُشْتَرك.
الكلامَ: فَهِمَه شيئًا فشيئًا.
(اسْتَفْهَمَه) سأَله أَن يُفْهِمَه.
ويقال: استفهم من فلانٍ عن الأَمر: طَلَبَ منه أَن يكشفَ عنه.
– عَلامَةُ الاسْتِفْهامِ: عَلامةٌ من عَلاماتِ التَّرقِيمِ، تُوضَعُ في نهايةِ السُّؤالِ، وصُورتُها هكذا: (؟).
حُسْنُ تَصَوُّر المَعْنى.
و- جَوْدَةُ اسْتِعدادِ الذِّهْنِ للاستِنْباطِ.
(ج) أَفْهامٌ، وفُهومٌ.
مجموعُ الصِّفاتِ والخصائصِ المُوَضِّحَةِ لمَعْنًى كُلِّيٍّ، ويقابله «الماصَدَق».