الشّيءَ ـــــُــــ فَكًّا: فَصَلَ أجزاءَه.
ويقال: فكَّ الآلةَ ونحوَها. وفكَّ النقودَ: استبدل بوَحْدةٍ كبيرةٍ من العُمْلَة ما يُقابِلُ قيمتَها من العُمْلاتِ الصغيرة. و-: فصلَه من غيره.
ويقال: فكَّ العُقْدةَ أو نحوَها: حلَّها. وفكَّ الأَسيرَ، وفكَّ رَقَبَتَه: أَطْلَقَه وحَرَّرَه. وفكَّ الرَّهْنَ: خَلَّصَه من يد المُرْتَهِن.
و- الصبيَّ: فَتَحَ فَكَّه وجَعَلَ الدَّواءَ في فَمِه.
و- إدغامَ الحرفَيْن: بيَّن كلَّ واحدٍ منهما.
ويقال: فَكَّ الرُّموزَ: وَضَّحَ مَدْلولاتها. وفَكَّ الخطَّ: تَعَلَّمَ الكِتابَةَ.
ويقال: تفكَّكَتْ شخصيةُ فلانٍ، وتفكَّكَتِ الروابطُ بينهم: ضَعُفَتْ. وفلانٌ يتفكَّكُ في مَشْيِه وكَلامِه: يَضْطَرِبُ فيهما.
نزعةٌ فلسفيّةٌ تعني فَكَّ الارتباط بين اللغة وما تُحيلُ إليه في الواقع الخارجيّ. تَأَثَّرَ بها النقدُ الأدبيّ في النصف الأخير من القرن العشرين، فظهر من النقاد من يرفضُ اعتبارَ النصِّ كائنًا مُغْلقًا مُسْتَقلًّا بعالمه، بل يراه قابلًا لتفسيراتٍ لا حَصْرَ لها، ويَعُدُّ كُلَّ قراءةٍ بمثابة تفسير جديد له.
و- مَغرِسُ الأسنان. وهما فَكَّانِ: أَعلى وأَسفل.
(ج) فُكُوكٌ. وقيل: «مَقْتَلُ الرَّجُل بين فَكَّيْهِ»، أي: يجني عليه ما بين فَكَّيْه، والمرادُ: لِسانُه، وما ينطقُ به.