الأمْرَ ـــــَــــ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحْسَنَ إدراكَه.
ويقال: فَقِهَ عنه الكلامَ أو نحْوَه: فَهِمَه عنه؛ فهو فَقِهٌ.
ـــــُــــ فَقاهةً: صارَ فقيهًا.
(أَفْقَهَه) الأمرَ: فهَّمَه إيّاه.
(فاقَهَه) غالَبَه في الفِقْهِ، أي: العِلْم.
(فَقَّهَه) صيَّرَه فقيهًا.
و- الأمرَ: أَعلمه إيّاه.
- فَقُهَ.
و- الأمرَ: تفهَّمَه وتفطَّنَه.
ويقال: تفقَّهَ فيه.
الفَهْمُ والفِطْنةُ.
- :الفَقاهةُ.
و- العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة، وفي علم أُصول الدين، وفي القانون.
العالـِمُ الفَطِنُ.
و- العالِمُ بأُصُولِ الشريعة وأحكامها.
و- مَنْ يقرأُ القرآنَ ويعلِّمُه.
(ج) فُقَهاءُ. وهي بتاء.
(ج) فقائِهُ.