فَطَرَ

نابُ البعيرِ أو نحوه ـــــُــــ فَطْرًا: شَقَّ اللحمَ وطَلَع.

و- النباتُ: شَقَّ الأرضَ ونَبَتَ منها.

و- الشّيءَ: شَقَّه،

ويقال: فَطَر الحُزْنُ قلبَه.

و- الأمرَ: ابتدأَه واخترعه.

و- اللهُ العالـَمَ: أَوجَدَه ابتداءً. وفي القرآن الكريم -على لسان سيدنا إبراهيم-:

ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ

.

و- العجينَ ـــــُـِـــــ اختبَزَه من ساعتِه ولم يخمِّرْه.

ويقال: فَطَرَ الأجيرُ الطِّينَ: طَيَّنَ به قبل أَن يختَمِرَ.

و- النّاقةَ أو نحوَها: حَلَبَها بالسبّابة والإبهام.

أفْطَرَ

الصّائمُ: قَطَعَ صِيامَه بتناوُلِ مُفْطِراته.

و- دَخَلَ في وقت الإفطار وحان له أن يُفْطِر.

و- فلانٌ: تَناوَلَ طعامَ الصَّباح.

و- على الرُّطب ونحْوِه: جَعَلَه فَطُورَه.

و- الشّيءُ الصَّوْمَ: أفْسَدَه.

يقال: هذا العَملُ يُفْطِرُ الصائمَ.

فَطَّرَ

الشّيءَ: بالَغَ في فَطْرِه.

و- الصّائمَ: جَعَلَه يُفْطِرُ.

و- فلانًا: قدَّمَ له ما يُفْطِرُ به.

افْتَطَرَ

الأمرَ: فَطَره.

انْفطَرَ

الشّيءُ: انشقّ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ

.

ويقال: انفطر قلبُه حُزْنًا.

ويقال: انفطر الغُصْنُ: بدأ نباتُ ورقِه.

تَفَطَّرَ

الشّيءُ: تَشَقَّقَ أو تَصَدَّعَ. وفي القرآن الكريم:

ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ

.

ويقال: تفطَّرَت اليَدُ أَو القدمُ. وفي الخبر: «أنه ﷺ قام حتى تفطَّرَتْ قدماه».

ويقال: تفطَّرَ الثوبُ، وتفطَّرَت الأرضُ بالنبات.

الانْفِطارُ

اسم السورة الثانية والثمانين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وآياتها تِسعٌ وعشرون.

التَّفاطِيرُ

النباتُ يَنبُتُ عقب أَول أَمطارِ الرَّبيع.

و- تباشيرُ الصُّبْح.

و- بَثْرٌ يَخْرُجُ في وجه الغلام والفتاة. «لا واحد له من لفظه».

فاطر

اسم السورة الخامسة والثلاثين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وآياتها خمسٌ وأربعون.

الفُطارُ

- يقال: سَيْفٌ فُطارٌ: عُمِلَ لساعَتِه ولم يُصْقَلْ، فلا يَقْطَعُ.

و- مرَضٌ تُسَبِّبُه بعضُ الفُطْريّات.

الفُطارِيُّ

من الرِّجال: مَنْ لا خيْرَ فيه ولا شَرّ.

الفَطْرُ

- الشَّقُّ.

(ج) فُطُورٌ. وفي القرآن الكريم:

ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

.

الفُطْرُ

- وتسمّى أيضًا فُطْريّات -: اسمٌ يطلق على طائفةٍ من اللّازهريّات خاليةٍ من الكلوروفيل. منها فصائلُ وأَجناسٌ وأَنواعٌ عديدةٌ، منها ما يُؤْكَلُ، وما هو سامٌّ، ومنها المتَرَمِّمُ، وما هو طُفيْليٌّ على النبات أو الحيوان، ومنها الكَمْأةُ. واحدته: فُطْرةٌ.

(ج) أَفطارٌ، وفطورٌ.

و- القليلُ من اللَّبَن حين يُحْلَبُ بالسبّابة والإبهام.

الفُطْرُ | الفِطْرُ

حبّاتُ العِنَب أوّلَ ما تبدو.

الفِطْرُ

نقيضُ الصَّوْم.

ويقال: رجلٌ فِطْرٌ، وقومٌ فِطْر: مُفْطِرون.

و(عِيدُ الفِطْرِ): العِيدُ الذي يَعْقُبُ صومَ رمضانَ.

و(زكاةُ الفِطرِ): صَدقةٌ واجبةٌ يُقَدِّمُها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.

عِيدُ الفِطْرِ

و(عِيدُ الفِطْرِ): العِيدُ الذي يَعْقُبُ صومَ رمضانَ.

زكاةُ الفِطرِ

و(زكاةُ الفِطرِ): صَدقةٌ واجبةٌ يُقَدِّمُها المسلمون إلى المحتاجين بمناسبة عيد الفطر.

الفِطْرةُ

زكاةُ الفِطْرِ.

و- الخِلْقَةُ التي يكونُ عليها كُلُّ موجود أَوَّلَ خَلْقِه.

و- الطبيعَةُ السليمَةُ لم تُشَبْ بعَيْبٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ

.

(ج) فِطَرٌ، وفِطْراتٌ، وفِطَراتٌ، وفِطِراتٌ.

و(الفِطْرةُ السليمةُ) في اصطلاح الفلاسفة: اسْتِعْدادٌ لإصابة الحكْمِ والتَّمييزِ بين الحقِّ والباطلِ.

الفِطْرةُ السليمةُ

و(الفِطْرةُ السليمةُ) في اصطلاح الفلاسفة: اسْتِعْدادٌ لإصابة الحكْمِ والتَّمييزِ بين الحقِّ والباطلِ.

الفِطْريّةُ

القولُ بأنّ الأفكارَ والمبادئَ جِبِلِّيّةٌ وموجودةٌ في النَّفْسِ قبل التجربة والتلقين.

الفَطُورُ

تَناولُ الصّائمِ طَعامَه بعدَ غُرُوبِ الشمس.

و- تَناوُلُ الطَّعامِ الأوَّلِ في الصَّباحِ.

الفَطِيرُ

كُلُّ ما أُعْجِلَ به قَبلَ نُضْجِه. و«خُبزٌ فَطِيرٌ»: أُنْضِجَ قبل أَن يخْتَمِر.

ويقال: رَأْيٌ فَطِيرٌ: خَطَرَ بالبال وأُبْدِيَ بلا تَثبُّتٍ.

الفَطِيرةُ

خُبْزَةٌ تُؤْدَمُ بِزُبْدٍ أَو نحوِه؛ ولها أَنواعٌ.

(ج) فطائرُ.