فَضَلَ

الشّيءُ ـــــُــــ فَضْلًا: زاد على الحاجة.

يقال: أَنفِقْ من مالك ما فَضَلَ.

و- بَقِيَ.

يقال: خُذْ هذا الذي فضَلَ ممَّا أَنفقت.

و- فلانٌ غيرَه: غَلَبه بالفَضْلِ؛ فهو فاضِلٌ.

(ج) فُضَلاءُ.

فَضُلَ

ـــــُــــ فُضُولًا: اتَّصَفَ بالفضيلة.

أَفْضَلَ

من الشّيء: أَبْقَى منه بقيّةً.

و- على فلانٍ: أَحْسَنَ إليه.

و- عليه في الحسَبِ والشَّرَفِ: زاد عليه فيهما.

فاضَلَ

بين الشيئين مُفاضَلةً، وفِضالًا: وازنَ بينهما؛ ليحْكُمَ بفَضْلِ أَحدِهما على الآخر.

و- فلانًا: غالَبَه في الفَضْل.

يقال: فاضلَه ففَضَله.

فَضَّلَ

(فَضَّلَه) على غيره: جعله أَو عَدَّه أَفضلَ منه.

تَفاضَلَ

القومُ: تَنافَسُوا في الفَضْلِ.

و- ادَّعى كلُّ فريقٍ الفضلَ على الآخر.

تَفَضَّلَ

لَبِسَ الفِضالَ.

و- على فلانٍ: أَحسنَ إليه.

و- ادَّعى الفضْلَ عليه. وفي القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ

.

و- ثَبَتَ له الفَضْلُ عليه في القَدْرِ والمنْزِلة.

اسْتَفْضَلَ

من الشّيءِ: أَفضَلَ منه.

و- الشّيءَ: أَخذه زائدًا على حقِّه.

يقال: أَخذ حقَّه واستفضل ألفًا.

الأفْضَلُ

الأكْثَرُ فَضْلًا.

(ج) أَفْضَلُونَ، وأَفاضِلُ. وهي فُضْلَى.

(ج) فُضْلَياتٌ، وفُضُلٌ.

الأفْضَلِيّةُ

الأوْلَوِيّةُ والاسْتِحْقاقُ.

التَّفاضُلُ

في الرياضيات: عِلْمٌ يُعْنَى بإيجاد مُعَدّل تغير الدَّوالّ عندما تَتَغيَّرُ قِيَمُ متغيراتها المستقلة.

الفاضِلُ

الباقي زائدًا على الحاجة.

و- من الرِّجالِ: المتَّصِفُ بالفضيلةِ. وهي بتاء.

الفاضِلةُ

النِّعمْةُ العظيمَةُ.

(ج) فواضِلُ.

و(فواضلُ المالِ): غَلّةُ الأرض، وألبانُ المواشي وأَصوافُها، وأَرباحُ التجارة.

فواضلُ المالِ

و(فواضلُ المالِ): غَلّةُ الأرض، وألبانُ المواشي وأَصوافُها، وأَرباحُ التجارة.

الفِضالُ

الثَّوْبُ الواحِدُ المُبْتذَلُ يُلْبَسُ في البيت للخدمة والنَّوم.

الفُضالةُ

البقيّةُ من الشّيء.

الفَضْلُ

الإحسانُ ابتداءً بلا عِلّة.

و- ما زاد على قدر الحاجة. وفي الخبر: «من كان عنده فَضْلُ ظَهْرٍ فليَعُدْ به على من لا ظَهْرَ له».

و- ما بقي من الشّيء.

(ج) فُضُول.

و(فَضْلُ الزِّمامِ): طَرَفُه.

ويقال: فلانٌ لا يملكُ دِرهَمًا فضلًا عن دينارٍ، أي: لا يملك درهمًا ولا دينارًا.

فَضْلُ الزِّمامِ

و(فَضْلُ الزِّمامِ): طَرَفُه.

الفُضُلُ

من يَلْبَسُ الفِضالَ، للمذكر والمؤنث.

ويقال: امرأةٌ فُضُلٌ: مختالةٌ تُفْضِلُ من ذيل ثيابها.

الفَضْلةُ

ما بقي من الشّيء.

و- ما يخرج من الجسم من بوْلٍ ونحوه.

(ج) فَضلاتٌ، وفِضالٌ.

و- في اصطلاح النحاة: خِلافُ العُمْدة.

الفُضُولُ

ما لا فائدَةَ فيه.

يقال: هذا من فُضُول القول.

و- اشتغالُ المَرْءِ أو تَدَخُّلُه فيما لا يعنيه.

و- عند الأطباءِ: ما يَخْرُجُ من البَدَن بدون معالجة.

و(حِلْفُ الفُضُولِ): حِلْفٌ كانَ بين قبائل من قريش، تعاهدوا على أَلّا يجدوا بمكة مظلومًا من أَهلها أَو من غيرهم ممن دخلها إلّا قاموا معه وكانوا على مَن ظلمه حتى تُرَدَّ مَظلمتُه. وقد شَهِدَه رسولُ الله ﷺ قبل الإسلامِ في دار عبد الله بن جُدْعان، وقال: «ما أُحِبُّ أَنَّ لي به حُمْرَ النَّعَم».

حِلْفُ الفُضُولِ

و(حِلْفُ الفُضُولِ): حِلْفٌ كانَ بين قبائل من قريش، تعاهدوا على أَلّا يجدوا بمكة مظلومًا من أَهلها أَو من غيرهم ممن دخلها إلّا قاموا معه وكانوا على مَن ظلمه حتى تُرَدَّ مَظلمتُه. وقد شَهِدَه رسولُ الله ﷺ قبل الإسلامِ في دار عبد الله بن جُدْعان، وقال: «ما أُحِبُّ أَنَّ لي به حُمْرَ النَّعَم».

الفُضُوليُّ

من الرِّجالِ: المُشْتَغِلُ بما لا يَعْنِيه.

و- عند الفقهاء: من لم يكن وليًّا ولا وصيًّا ولا أصيلًا ولا وكيلًا.

الفَضِيلةُ

الدَّرجةُ الرفيعةُ في حُسْنِ الخلق.

و(فضيلةُ الشّيءِ): مزيَّتُه أَو وظيفتُه التي قُصِدَت منه.

يقال: «فضيلةُ السَّيفِ إحكامُ القطع، وفضيلةُ العقلِ إحكامُ الفكر».

و(صاحِبُ الفضيلةِ): لَقَبٌ يسبقُ أسماءَ علماءِ الدينِ المسلمين.

(ج) فضائلُ.

و(أُمَّهاتُ الفَضائلِ): الحِكْمةُ، والعِفّةُ، والشَّجاعةُ، والعَدْلُ.

فضيلةُ الشّيءِ

و(فضيلةُ الشّيءِ): مزيَّتُه أَو وظيفتُه التي قُصِدَت منه.

صاحِبُ الفضيلةِ

و(صاحِبُ الفضيلةِ): لَقَبٌ يسبقُ أسماءَ علماءِ الدينِ المسلمين.

أُمَّهاتُ الفَضائلِ

و(أُمَّهاتُ الفَضائلِ): الحِكْمةُ، والعِفّةُ، والشَّجاعةُ، والعَدْلُ.