الكرمُ ـــــُــــ فُصُولًا: خَرَجَ حَبُّه صغيرًا.
و- القومُ عن البلد: خرجوا منها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
ﭼ.
و- بين الشيئين ـــــِــــ فَصْلًا، وفُصُولًا: فَرَّقَ بينهما.
و- الحاكِمُ بين الخصْمَيْن: قَضَى بينهما. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ
ﭼ.
و- فلانٌ الشّيءَ فَصْلًا: قَطَعَه.
و- الخطيبُ أو نحوُه القولَ: أَحكمه.
و- الشّيءَ عن غيره: أَبعده.
و- المولودَ عن الرضاع: فَطَمَه.
ويقال: فَصَلَ الفصيلَ عن أُمِّه: أَبعده عنها؛ فالمفعول مفصولٌ، وفَصيلٌ.
خَرَزةٌ خاصّةٌ تَفْصِلُ بين الخرزتَيْن في العِقْدِ ونحوه.
و- العلامةُ في حساب الكسور العشْرية تُكْتَبُ هكذا: «‚» بين الكسر والعدد.
و- علامَةٌ من علامات الترقيم، تُرْسَمُ هكذا: «،» وتُوضَعُ بين الجُمل المتعاطفة، وبين أَنواع الشّيء وأقسامه، وبعد لفظة المنادَى. وهناك فَاصِلَةٌ منقوطةٌ تُسْتَعْمَلُ في موضعين: (أ) بين الجملِ الطويلة، مثل: إن الناس لا ينظرون إلى الزمان الذي عمل فيه العمل؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته. (ب) بين جملتين تكون الثانية منهما سببًا في الأولى، مثل: سهرت الليل كلَّه؛ لأنجز بعضَ الأعمال.
و- في علم العروض: ثَلاثَةُ أَحْرُفٍ متحركةٍ يَلِيها حَرْفٌ ساكنٌ، مثل: كَتَبَتْ، وهي الصغرى، وأَربعة أحرف متحركة يليها حرفٌ ساكن، مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى.
(ج) فَواصِلُ.
المسافةُ بين الشيئين.
و- الحاجزُ بين الشيئين.
و- ملتقى كلِّ عظمين في الجسد.
و- الفَرْعُ.
يقال: للنَّسَبِ أُصولٌ وفُصولٌ.
و- واحدُ فصول السنة الشمسية، وهي: الربيعُ، والصيفُ، والخريفُ، والشّتاءُ.
و- أَحدُ أَجزاءِ الكتاب مما يندرج تحت الباب.
و- أَحدُ أَقسام التمثيليّة.
يقال: تمثيلية ذاتُ أَربعةِ فصول.
و- أَحدُ قِسْمَيِ العام الدراسيّ.
و- حُجْرَةُ الدراسة في المدرسة.
و- من القول: ما كان حقًّا قاطعًا.
و(يومُ الفصلِ): يومُ القيامة. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ
ﭼ.
و(فَصْلُ الخطابِ): ما كان الحكم فيه قاطعًا لا رادَّ له. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
ﭼ.