فَصَحَ

(فَصَحَه) الصُّبْحُ ـــــَــــ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه.

فَصُحَ

اللَّبَنُ ـــــُــــ فَصْحًا، وفَصاحةً: خَلَصَ مما يَشُوبُه، فأَخذت عنه رغوته وبَقِيَ خالصُه.

و- فلانٌ: انطلق لسانُه بكلامٍ صحيح واضح.

ويقال: فَصُحَ الأعجميُّ: جادَتْ لغتُه فلم يَلْحَنْ؛ فهو فَصْحٌ.

(ج) فِصاحٌ. وهو فصيحٌ.

(ج) فُصَحاءُ، وفُصْحٌ. وهي فصيحةٌ.

(ج) فَصائحُ.

أَفْصَحَ

الصُّبحُ: بدا ضوؤُه وظهر.

ويقال: أَفصح الأمرُ: وَضَحَ.

و- النّهارُ: خلا من الغَيْم والقُرّ.

و- فلانٌ عن مُرادِه: بيَّنه ولَخَّصه.

و- النَّصارى: جاءَ عيدُ فِصْحِهم.

فَصَّحَ

بالَغَ في الفَصْحِ.

و- الكلامَ أو الأُسلوبَ: عدَّه فصيحًا.

و- جعله فصيحًا.

ويقال: فَصَّح اللِّسانَ.

تَفاصَحَ

في كلامه: تكلَّفَ الفصاحةَ فيه.

تَفَصَّحَ

فلانٌ: زادت فصاحتُه.

و- في كلامه: تفاصَح فيه.

الأفْصَحُ

الأكثرُ فصاحةً ـــــ على التفضيل ـــ يقال: هو أَفْصَحُ القومِ. وفي القرآن الكريم على لسان موسى u:

ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ

. وهي فُصْحَى.

و(اللُّغَةُ الفُصْحَى): مُسْتَوًى لغويٌّ عالٍ يخضعُ لقَواعِدِ الصَّرْفِ والنَّحْوِ ولأصولِ التراكيب اللغويّة، ويُقاسُ عليه غيرُه من مُسْتويات الكلام. وهي في العربيّة: لغةُ القرآنِ الكريمِ والشِّعْرِ العربيِّ القديم، تَضُمُّ خصائصَ الفَصاحةِ التي أجمع عليها العَرَبُ، ولا تشوبها عيوبٌ لغويّةٌ.

اللُّغَةُ الفُصْحَى

و(اللُّغَةُ الفُصْحَى): مُسْتَوًى لغويٌّ عالٍ يخضعُ لقَواعِدِ الصَّرْفِ والنَّحْوِ ولأصولِ التراكيب اللغويّة، ويُقاسُ عليه غيرُه من مُسْتويات الكلام. وهي في العربيّة: لغةُ القرآنِ الكريمِ والشِّعْرِ العربيِّ القديم، تَضُمُّ خصائصَ الفَصاحةِ التي أجمع عليها العَرَبُ، ولا تشوبها عيوبٌ لغويّةٌ.

الفَصاحةُ

البيانُ، وإجادةُ التأثير والإقناع.

و- عند البلاغيين: سَلَامَةُ الألفاظِ من اللَّحْنِ والإبهامِ وسُوءِ التأْليف.

الفِصْحُ

من الأيام: الصَّحْوُ الذي لا غَيْمَ فيه ولا برد.

و- عند اليهود: عيدُ ذِكْرَى خروجهم من مصر.

و- عند المسيحيين: عيدُ ذِكْرَى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير.

الفَصِيحُ

- يقال: رجلٌ فَصيحٌ: يُحْسِنُ البيانَ. وكلامٌ فَصيحٌ: سليمٌ واضحٌ، يُدرِكُ السمعُ حُسْنَه والعقلُ دِقّتَه. ولسانٌ فَصيحٌ: طَلْقٌ يُعينُ صاحبَه على إجادة التعبير.