فَزَعَ

فلانٌ ـــــَــــ فَزْعًا: تقبّضَ ونَفَرَ من شيءٍ مخيف؛ فهو فازِعٌ.

(ج) فَزَعةٌ.

و- القومَ: أغاثَهم ونصرَهم.

فَزِعَ

ـــــَــــ فَزَعًا: خافَ وذُعِرَ؛ فهو فَزِعٌ.

و- إليه: لَجَأَ إليه واستَغاثَه.

و- مِنْ نَوْمِه: انْتَبَه.

و- القومَ: فَزَعَهَم.

أَفْزَعَ

(أَفْزَعَه) أخافَه ورَوَّعَه.

و- أَغاثَه ونَصَرَه.

يقال: أَفزعه لمّا فَزِعَ: أغاثه لمّا استغاثَ. (ضد).

و- من نومِه: نَبَّهَه.

فَزَّعَ

(فَزَّعَه) أَفْزعه.

فُزِّعَ

عنه: كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥﭦ ﭧ ﭨ ﭩ

.

الفَزّاعةُ

الكثيرُ الفَزَع.

و- ما يبعثُ على الفَزَعِ والخوف. واستُخْدِمَ سياسِيًّا للدلالة على ما يُخَوَّفُ به؛ فيستَخْدَمُ ذَريعةً لتبرير إجراء استثنائيّ.

و- الناظورُ، وهو ما يُنْصَبُ في المزروعات لإبعاد الطيور وغيرها.

الفَزَعُ

الخوفُ والذُّعْرُ.

و- اللُّجُوءُ.

و- الإغاثةُ. وفي الخبر في شأن الأنصار: «إنكم لتكثُرُون عند الفَزَع وتَقِلُّون عند الطَّمَع».

(ج) أَفْزاعٌ.

الفَزِعُ

- المُغِيثُ.

و- المُسْتَغِيثُ.

الفُزْعةُ

من الرِّجال: الذي يَفْزَعُ منه الناسُ كثيرًا.

الفُزَعةُ

من الرِّجالِ: الذي يَفْزَعُ من النّاسِ كثيرًا.

المُفازِعُ

من الرِّجال: الفَزِعُ.

المُفَزَّعُ

الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزيلَ.

و- الجبانُ.

المَفْزَعُ

من يُلْجَأ إليه عند نُزُولِ الخَطْبِ. «للواحد والجمع والمذكر والمؤنث».

المَفْزَعةُ

- المَفْزَعُ.

و- ما يُفْزَعُ منه.